السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

بعد الأسئلة الجدلية فى مادة الثقافة الوطنية

رئيس الجامعة الاردنية يحيل كل المتورطين عن الأسئلة المثلية الى التحقيق

الإثنين 08/يناير/2024 - 08:31 ص
الجامعة الاردنية
الجامعة الاردنية

أحال نذير عبيدات، رئيس الجامعة الأردنية، المشهورة بـ أم الجامعات، كل من تورط فى وضع اسئلة مادة الثقافة الوطنية الى الشئون القانونية واتخاذ كافة الاجراءات لمنع مثل هذه الأسئلة فى امتحانات الترم مرة أخرى.  


تشكيل لجنة للتحقيق في أسئلة مادة الثقافة الوطنية

وأضاف رئيس الجامعة الأردنية  “أم الجامعات” فى تصريحات صحفية أنه سوف يتم تشكيل لجنة للتحقيق في أسئلة مادة الثقافة الوطنية والتى أثارت الجدل بين الطلاب خاصة وأنها تتكلم عن المثلية والعلاقات غير الشرعية بين الطلاب والطالبات، أو بين أعضاء هيئة التدريس فيما بينهم، علاوة على الأسئلة التى تم طرحها خلال ورقة الامتحان ومنها شيخ قرأ كتب التفسير والفقه الإسلامي من غير تمعن، هل سيحكُم على شباب لا يصلون بالتكفیر أم لا؟


الطلاب يرفضون الإجابة على الأسئلة المثيرة للجدل

وتفاجأ الطلاب والطالبات فى الجامعة الأردنيةأم الجامعات” بالأردن وفى مادة الثقافة الوطنية عن العديد من الأسئلة التى أثارت الطلاب حيث رفضوا الاجابة على هذه الاسئلة والتى تعتبر خدشا للحياء، وغريبة الى المجتمع الأردني، الأكثر تمسكا بتعاليم الدين الاسلامي.


مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل

وأثار هذا الموضوع جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رفض المتواصلين على هذه المواقع هذا النوع من الأسئلة المثيرة للجدل مثل طريقة تعامل الأسر مع الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية، والتعامل مع المتحرشين جنسيا، والتطرف الديني، وغيرها من المواضيع الجدلية.


الأسئلة ذات الطبيعة الجدلية

وجاء فى ورقة الأسئلة في مادة الثقافة الوطنية فى الجامعة الأردنيةأم الجامعات” والتى تم الغاء الأسئلة التى أثارت الجدل مثل هل الترويج للمثلية الجنسية يعد: عولمة ثقافية -عولمة اقتصادية - عولمة سياسية؟

محمد ومنى رزقا بطفل لديه ميول مثلية، فضربه الأب، فهل تصرُّف الوالد صحيح أم لا؟

شيخ قرأ كتب التفسير والفقه الإسلامي من غير تمعن، هل سيحكُم على شباب لا يصلون بالتكفیر أم لا؟