الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

380 مليار جنيه.. حصيلة بيع شهادات الـ23.5% و27% ببنكي الأهلى ومصر

الخميس 18/يناير/2024 - 11:36 م
السبورة

سجلت حصيلة بيع شهادات الـ27% و23.5% بالبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، نحو 380 مليار جنيه، حتى مساء اليوم الخميس، بواقع 135 مليار جنيه لصالح بنك مصر، و245 مليار جنيه لصالح البنك الأهلي المصري.


قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إنه يتوقع تجاوز حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه في بنكي الأهلي ومصر، بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام، على أن يستمر الاكتتاب في فبراير؛ نظرا لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.. موضحا أنه لا يوجد موعد محدد لانتهاء شراء شهادات الـ27% الجديدة.


طرح شهاد بلاتينية جديدة من البنك الأهلي

طرح البنك الأهلي المصري شهادة بلاتينية جديدة بعائد سنوي يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها.

 

يستهدف البنك الأهلي من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر، مصريين وأجانب، ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقًا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

 

إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"

أعاد بنك مصر، إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد على الشهادة 27% سنويًا وتصرف بنهاية مدة الشهادة، ويصرف العائد شهريا بعائد %23.5 سنويا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء.


يمكن شراء الشهادات الادخارية من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online، كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك والتي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ابتداء من 8 يناير 2024.


الاقتراض بضمان الاشهادات الادخارية

أما الاقتراض بضمان الشهادة فيجوز الاقتراض بضمانها، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.


تثبيت الفائدة في آخر اجتماع للبنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقديـة لـ "البنك المركزي المصري"، في اجتماعهـا الأخير، تثبيت الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب،  كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.


اقتصادي: سحب السيولة بدلا من ضخها بالأسواق لاستقرار الأسعار

أوضح الدكتور أشرف غراب، خبير اقتصادي، ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن انتهاء شهادة الـ25% التي طرحها البنك الأهلي وبنك مصر في يناير 2023 وتلقي المودعين استحقاقها قد يدفعهم إلى الاستثمار في الذهب أو العقارات أو غيرها من أنواع الاستثمار الآمن بدلا من إيداعها في البنوك وذلك لحفظ قيمة أموالهم نتيجة ارتفاع معدل التضخم، ولذلك أسرع البنكان الأهلى ومصر في طرح شهادتي الـ 23.5% و27% لاستيعاب هذه الأموال وسحب السيولة بدلا من ضخها بالأسواق والتسبب في زيادة الطلب وارتفاع الأسعار ومن ثم تؤثر على معدلات التضخم الذي بدأ في الانخفاض في الشهور الماضية.


يذكر أن البنك الأهلي طرح شهادتي ادخار جديدتين، بعائد 23.5% ويصرف عائدها شهريا، وشهادة أخرى ذات أعلى عائد بنسبة 27% ويصرف عائدها سنويا، وهي  لمدة عام واحد، حيث يعتبر عائد الـ27% الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي.