الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تداول اسئلة الامتحانات مسلسل مستمر

الحبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية 2024

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 12:40 م
لجان امتحانات
لجان امتحانات

يبحث الكثير من أولياء الأمور وطلاب وطالبات الشهادة الاعدادية للعام الدراسي 2023-2024، على عقوبات تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية للترم الأول، كما يتم تداول امتحانات الترم الأول لـ الشهادة الاعدادية وصفوف النقل، حيث أصبح هذا المسلسل مستمر.  


عقوبات قاسية وصادمة

ويستعرض موقع السبورة العقوبات التى كشفت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن عقوبات قاسية وصادمة لكن من يحاول تسريب أو نشر أسئلة الامتحانات سواء أكانت امتحانات الشهادة الاعدادية أو غيرها من الامتحانات.


تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من يحاول تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية أو أي امتحان يعرض لعقوبة قانونية والحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، وفقًا للمادة الأولي من قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات، لذلك كل من قام بطباعة أو نشر أو ترويج إلى تسريب امتحان اللغة الأجنبية لـ الشهادة الاعدادية بأي شكل من الأشكال يعرض إلى العقوبة القانونية فورًا.


عقوبات الغش فى الامتحانات بالمحمول

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من يحاول من الطلاب تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية بأي طريقة أو محاولة الغش داخل اللجان من خلال استخدام الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش، يعاقب الطالب بدفع غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفقًا للمادة رقم 1 من قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات.

 

حقيقة تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية.. وزير التعليم يكشف

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حقيقة تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية ، والتى يؤدي فيها الطلاب والطالبات امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023-2024. 


تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية  غير صحيح

وأضاف  الدكتور رضا حجازي خلال تصريحات صحفية له أن الاخبار المتداولة بشأن تسريب امتحانات الشهادة الاعدادية  على مستوى المحافظات ليس لها أى اساس من الصحة، مؤكدا أن هذا الأمر يعود إلى الاجراءات الصارمة التى اتبعتها وزارة التربية والتعليم من خلال المديريات التعليمية.


الاجراءات الصارمة

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الاجراءات الصارمة التى اتبعتها وزارة التربية والتعليم هي وضع اسئلة امتحان كل مادة لـ الشهادة الاعدادية فى مظروف بلاستيك مختوما بالشمع الأحمر، لا يستطيع اى مسئول أو رئيس لجنة التعامل مع المظروف والذي يحتوى على 20 ورقة إلا قبل بدء الامتحان بخمس دقائق.


تداول امتحانات الشهادة الاعدادية 

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن ما يتم نشره على جروبات الغش ومواقع التواصل الاجتماعي يعد تداولا للامتحانات وليس تسريبا، لان الجميع يعلم أن تسريب امتحان اى مادة معناه وصول اسئلة امتحان المادة الى الطلاب قبل دخول اللجان الامتحانية، وهذا لم يحدث حتى الآن فى امتحانات الشهادة الاعدادية على مستوى كل مديرية.