الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

خلال رئاسته الاجتماع الأول للدورة الرابعة لانعقاد اللجنة التنفيذية للبعثات

التعليم العالي يتابع إستراتيجية البعثات وضوابط سفر طلاب الإشراف العلمي.. تعرف عليها

السبت 03/فبراير/2024 - 12:39 م
التعليم العالي يتابع
التعليم العالي يتابع إستراتيجية البعثات وضوابط سفر الطلاب

حضر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الأول للدورة الرابعة لانعقاد اللجنة التنفيذية للبعثات. وشهد الاجتماع حضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور مصطفى رافعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات الثقافية، والدكتور عاطف عمر المستشار القانوني للوزارة، والدكتور عبدالعزيز هاشم ممثل وزارة المالية. وجرى الاجتماع في مجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

 


في بداية الاجتماع، أعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعادته بانعقاد الاجتماع الأول للدورة الرابعة للجنة التنفيذية للبعثات، مؤكدًا على أهمية دور اللجنة في متابعة تنفيذ إستراتيجية البعثات التي تم إطلاقها في عام 2023، وضمان تحقيق أهدافها الإستراتيجية.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: إحياء فكر الابتعاث لفترات قصيرة ومركزة وأن يكون لها مردود سريع وواضح لخدمة بناء كوادر علمية وبحثية قادرة على تحقيق طموحات واحتياجات الوطن


وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة أن ترتكز خطة الابتعاث الجديدة على فكر يحقق الاستفادة القصوى من شباب الباحثين، وربط البعثات بمتطلبات سوق العمل والخطة البحثية الرئيسية للوزارة. وشدد على أهمية إحياء فكر الابتعاث لفترات قصيرة ومركزة، وأن يكون لها مردود سريع وواضح لخدمة بناء كوادر علمية وبحثية قادرة على تحقيق طموحات واحتياجات الوطن.

 


وخلال الاجتماع استمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى شرح تفصيلي من الدكتور شريف صالح، حول متابعة تنفيذ قرارات اللجنة التنفيذية للبعثات في الدورة السابقة، وكذلك المنح المقدمة من قطاع الشئون الثقافية والبعثات لـ الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا(E-JUST) لعام 2024.

 


كما ناقش الاجتماع ضوابط سفر طلاب الإشراف العلمي، حيث أوصت اللجنة بإعادة دراسة قواعد الترشح للمنح المقدمة للدولة، وكذلك استفادة الدارسين الراغبين في الدراسة بالخارج من الاتفاقيات الموقعة بين الجامعات الأجنبية والمكاتب الثقافية، والتي يترتب عليها تخفيض المصروفات الدراسية.

 


كما تناول الاجتماع النظر في بعض الأمور التي تخص المبتعثين المصريين في الخارج.