الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

عشبة نباتية تخلصك من نزلات البرد بأسرع طريقة

الأحد 04/فبراير/2024 - 02:43 م
السبورة

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسرع طريقة للتخلص من نزلات البرد، عن طريق عشبة نباتية يمكن شراؤها من العطار وثمنها 5 جنيهات، وذلك رغم قيمتها الغذائية، والتي تحد من نزلات البرد، وهي عشبة البردقوش ويمكن غليها وشربها، لأن أوراق البردقوش، لها دور كبير وفعال في علاج وتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

 

الإصابة بـنزلات البرد والفيروسات التنفسية تكثر خلال فصل الشتاء، والتي ينتج عنها شعور بالإرهاق العام والصداع والخمول، ويتطلب ذلك الجلوس في المنزل لعدة أيام حتى تتحسن الحالة الصحية، ويسأل الكثيرون عن أسرع طريقة للتخلص من نزلات البرد.

 

موافي: نزلات البرد من الأمراض الموسمية

أوضح الدكتور حسام موافي، أن نزلات البرد هي المرض الأكثر شيوعا بين كثير من الناس، أنه من الأمراض الموسمية التي يصاحبها أعراض عدة أبرزها الدوخة والغثيان وسيلان الأنف وتصل للسخونة والإرهاق الكامل وتؤثر على الممارسات اليومية الطبيعية للمصاب.

 

 البردقوش يعد أسرع طريقة للتخلص من نزلات البرد

أشار أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إلى أن البردقوش يعد أسرع طريقة للتخلص من نزلات البرد؛ لأنه يساعد في تخفيف السعال وسيلان الأنف، كما أن له دورا في مكافحة الالتهابات في الحلق التي تسببها أعراض نزلات البرد.


يعتبر البردقوش من النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويوجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، واستخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الأعشاب والطب البديل.. وأطلق على البردقوش العديد من المسميات، مثل: المردقوش، والزعتر البري.


نستعرض خلال السطور القادمة، فوائد البردقوش.. وهي كالتالي:

1-  مكافحة الالتهابات

تمتلك عشبة البردقوش خصائص مضادة للالتهابات، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل: كارفاكرول (Carvacrol)، ومضادات الأكسدة غالبًا تحارب الجذور الحرة؛ مما يمنع تلف الخلايا، ويحميها من الالتهابات والأورام.


2- تخفيف حدة نزلات البرد وأمراض الشتاء

تخفيف حدة نزلات البرد من أحد فوائد البردقوش التي قد تتحقق بشرب مغلي أوراق البردقوش حيث إن له دورا كبيرا في علاج وتخفيف أعراض أمراض البرد ونزلاته، والإنفلونزا.. كما أن له دورا في مكافحة التهابات الحلق، والبلعوم، والسعال، وسيلان الأنف، والتخفيف منها.


3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعزز البردقوش من إفراز الأنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي، ويساعد على الهضم، كما يحسن من الشهية، ويخفف من تقلصات المعدة، ويسهم في علاج المغص.. كما ثبت دوره في التخفيف من قرحة المعدة، ويتم شرب مغلي البردقوش لتحقيق هذه الفوائد.

 

4- محاربة العدوى البكتيرية

البردقوش له أثر فعال في محاربة العدوى البكتيرية، كما ظهر أنه علاج جيد لالتهابات المسالك البولية، ويتم ذلك بتناول كميات قليلة جدًا من زيت البردقوش.

5- يدعم صحة البشرة والجلد

يشتهر زيت البردقوش بقدرته على موازنة الهرمونات؛ وبالتالي تحسين صحة الجلد، حيث يعمل الزيت على تهدئة البشرة ومنع ظهور الحبوب المرتبطة بالهرمونات من خلال تنظيم إنتاج الجسم للدهون، وتشمل أبرز الفوائد:
منع التجاعيد: 
من المعروف أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت البردقوش يساعد في منع تجاعيد الوجه، وعلاج البشرة المعرضة لحب الشباب.

توازن لون البشرة: 

يحتوي البردقوش على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كما أن لديها القدرة على تبييض البشرة، والمساعدة على تحسين لون البشرة الباهت.


6- المساعدة في تنظيم الدورة الشهرية

تتمثل فوائد البردقوش للنساء في قدرته على تنظيم الدورة الشهرية، فهو يعمل على تحفيز تدفق الطمث، ويسهم في إعادة التنظيم الهرموني عند النساء غير الحوامل.


7- علاج الأرق، والصداع، والشقيقة.

8- تخفيف أعراض ما بعد انقطاع الطمث.

9- علاج تقلبات المزاج، والاكتئاب.

10- علاج آلام الظهر، والعضلات، والأعصاب