الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل | تحديد سن المعاش الجديد في قانون التأمينات.. اعرف موعد خروجك حسب سنة ميلادك

السبت 10/فبراير/2024 - 08:54 ص
النائبة سولاف درويش،
النائبة سولاف درويش، وكيلة لجنة القوى في مجلس النواب

تحديد سن المعاش الجديد في قانون التأمينات الجديد، أكدت النائبة سولاف درويش، وكيلة لجنة القوى في مجلس النواب، على أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا خاصًا بكبار السن في فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك منذ توليه المسؤولية في عام 2024. كما أشارت إلى أنه من المتوقع أن يصل سن التقاعد للمواطنين في عام 2040 إلى 65 عامًا.

 

 

 

قرار رفع سن المعاش


أوضحت وكيلة لجنة القوى بمجلس النواب، أن قرار رفع سن المعاش جاء نتيجة ارتفاع مستويات العمر للعديد من المواطنين الذين لا يزالون يمتلكون طاقة وقدرات للعمل. وأشارت إلى أهمية استفادة الدولة من خبرات هؤلاء المواطنين، حيث يتمتعون بتجارب ومهارات متنوعة في مجالات العمل. وأكدت أن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة يعتبر عاملًا إيجابيًا يمكن أن يسهم في تعزيز الاستفادة من هذه الخبرات في مرحلة متقدمة من العمر.

 

 

أهمية استمرار الموظفين في العمل بعد سن الـ 60

 

أكدت وكيلة لجنة القوى بمجلس النواب أن رفع سن المعاش يعتبر استفادة من خبرات الموظفين الذين يتمتعون بمستويات مهنية عالية، حيث يمكن توظيفهم واستمرارهم في العمل لفترة أطول، وهذا يساهم في سد الفجوات في العمل الإداري للدولة. وأشارت إلى أهمية استمرار الموظفين في العمل بعد سن الستين، والتي تساهم في تجنب تكاليف تعيين استشاريين وخبراء بتكلفة إضافية.

 

 

المادة 41 من قانون المعاشات الجديد


أضافت درويش أن المادة 41 من قانون المعاشات الجديد تفيد بأنه يمكن توحيد سن المعاش أو سن الشيخوخة عند 65 عامًا، وأوضحت أن هذا التوحيد سيتم بشكل تدريجي، حيث يصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بناءً على عرض الوزير المختص بالتأمينات.

 

 


أشارت إلى أن الوصول إلى سن المعاش عند 65 عامًا تم تنسيقه بعناية وفقًا لخطة تشمل تعاونًا مع جميع الجهات المعنية في الدولة، بهدف تحقيق المصلحة العامة. وأوضحت أن الخروج على المعاش وفقًا لقانون التأمينات يتم وفق الخطوات التالية:

 

 

جدول خروجك على المعاش حسب سنة ميلادك


- مواليد 1 يوليو سنة 1971 يخرجون على المعاش في يوليو 2032 على 61 عامًا.

-  مواليد 1 يوليو سنة 1972 سيخرجون على المعاش في يوليو 2034 على سن 62 عامًا.

- مواليد 1 يوليو عام 1973  سيخرجون على المعاش  في يوليو 2036 على سن 63 عاما.

- مواليد 1 يوليو عام  1974  سيخرجون على المعاش في يوليو 2038 على سن 64 عامًا.

- مواليد 1 يوليو عام  1975 وما بعدها سيخرجون في يوليو 2040 على المعاش  في سن 65 عاما.