الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

الحاجة إلى الإصلاح التشريعى في قانون كادر المعلمين

الغاء أو تعديل قانون كادر المعلمين.. رؤية

الإثنين 26/فبراير/2024 - 08:46 ص

قانون كادر المعلمين اصبح حاليا عبء على المعلمين من بعد صدور قانون الخدمة المدنية.. قانون كادر المعلمين حاليا يحتاج إلى تعديلات تشريعية. اتمنى من الوزارة تقبل الرأى والرؤية في قانون كادر المعلمين لأننا أصبحنا فى واقع يحتاج إلى تعديلات في قانون كادر المعلمين.. مهما تم رفع أجور وبدلات ومكافآت المعلمين تبقى الحاجة إلى الإصلاح التشريعى في قانون كادر المعلمين هو المطلب الذى يتمناه الكثير من المعلمين في تعديل أو إلغاء قانون كادر المعلمين.. 

قانون كادر المعلمين

الكادر حاليا ليس منصفا لـ المعلمين بالنسبة لباقى زملاؤهم فى قانون الخدمة المدنية.. نحن فى حاجة إلى تعديلات كثيرة فى الكادر وفى منظومة الأجور.. فمثلا 
١- تم ضم جميع العلاوات الخاصة إلى اساسى المرتب بالنسبة للخاضعين لقانون الخدمة المدنية بينما المعلمون لم يتم ضم بعض العلاوات الخاصة إلى اساسى المرتب حتى تاريخه. طب ليه ؟

٢- المعلمون بلا جدول اجور تشريعى حتى تاريخه ولا يوجد فى قانون التعليم جدول اجور للمعلمين. هل يعلم المسؤولين ذلك ام يتهربون من حقيقة صعبة ؟

٣ - المعلمون يحصلون على علاوات دورية وفقا لنصوص قانون ٤٧ الذى تم الغاؤه منذ ٨ سنوات. هل يعلم المسؤولين ذلك ؟

٤- هناك وظائف تعليم يتم شغلها عن طريق الكادر وهناك وظائف يتم شغلها عن طريق قانون الخدمة المدنية. طالما هناك وظائف قيادية بالتعليم غير موجودة فى قانون الكادر ليه ماليات وترقيات هؤلاء المسؤولين على الكادر ؟ وظائف الأقسام والادارات التعليمية والمديريات غير موجودة فى قانون الكادر. بل ان ألهيكل الوظيفى للادارات والمديريات المعتمد من التنظيم والادارة اغلب وظائفه غير موجوده فى قانون الكادر ؟

٥- الترقيات فى قانون الكادر بنكافح علشان ناخد الترقية.. تنزل اسماء المرشحين ونعمل التقارير والمدة البينية وتقرير مدير المدرسة وتقرير الموجة وملف الإنجاز وبعد كدا التدريب وبعد كدا تورد مبلغ مالى فى حساب الأكاديمية المهنية للمعلمين وبعد كدا تنتظر اعتماد الوزير قرار الترقية. عذاب اجراءات ؟ بينما موظفى الخدمة المدنية يتم ترقيتهم بمجرد انقضاء المدة البينية للترقى.

٦ - حتى التقارير السنوية موظفى الخدمة المدنية يحصلون على مزايا كثيرة عن المعلمين.. هم عندهم مرتبة ممتاز واحنا مش عندنا.

٧- الحد الأقصى لشغل المواقع القيادية ف الخدمة المدنية ست سنوات ودا أمر جيد. لكن احنا فى الكادر مفتوحة المدة لكل المناصب عدا التوجيه الفنى الحد الأقصى ٦ سنوات لكن مدير ووكيل المدرسة كل سنتين تجديد وبدون حد اقصى لمرات التجديد وكذلك مدير ووكيل إدارة تعليمية تجديد كل عامين ودون حد اقصى لمرات التجديد.. افتحوا باب المنافسة على المنصب. 

٨- حتى الحصول على الحوافز أمر مشروط علينا ومرتبنا بقى سبب رعب لينا. لو تقرير المعلم نزل عن مرتبة " كفء " فى التقرير السنوى بيتخصم حوالى ١٠٠٠ج على الأقل من مرتبة لمدة عام على الأقل.  طب مين بيتعمل معاه كدا غير المعلم.

٩- حتى انصبة المعلمين تختلف من مرحلة لاخرى بعكس ما يحدث فى دول مجاورة.. هناك نصاب المعلم فى كافة المراحل ٢٤ حصة أسبوعيا.. هنا في مصر ٢٤ ابتدائى و٢١ اعدادى و١٨ ثانوى.. طب شوفوا رأى اساتذة التربية المقارنة فى ذلك الأمر؟

١٠-  اتمنى وقف فساد فى طريقة الحصول على اجازة رعاية الطفل اغلب هذه الاجازة تكون من اول اكتوبر حتى نهاية أبريل.. بمعنى اخر فيه معلمين مش بشوفها غير فى الاجازة الصيفية فقط وباقى السنة ايام العمل الفعلى بالفصول ياخدوا اجازة رعاية الطفل مع احترامي لظروف الجميع.