السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | قسم العقاقير في كلية الصيدلة جامعة سوهاج يمنح لأول مرة درجة الماجستير

السبت 02/مارس/2024 - 11:31 ص
السبورة

منحت جامعة سوهاج درجة الماجستير بتقدير امتياز للباحث محمود نجاتي أحمد محمد، المعيد في قسم العقاقير بكلية الصيدلة، وقد حصل الباحث على الدرجة بفضل رسالته التي حملت عنوان " دراسات فيتوكيميائية وبيولوجية لنبات الغازون التابع للعائلة النجيلية التي تنمو في مصر "، والتي حصل عليها من  جامعة المنيا.

 

 

أهمية قسم العقاقير ودور خريجيه في إثراء البحث العلمي

 

أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، على أهمية قسم العقاقير ودور خريجيه في إثراء البحث العلمي، وتعزيز التفكير المنطقي والسعي لإيجاد حلول علمية للتحديات التي تواجه السوق الدوائية. أشار إلى أن خريجي القسم يلعبون دورًا حيويًا في بناء جسر بين الجانب العلمي والجانب العملي لعلم العقاقير. كما أكد على أهمية البحث العلمي ودوره في إثراء المجتمع بالوسائل العلمية الضرورية لمواجهة التحديات والقضايا الحديثة.

 

قسم العقاقير في كلية الصيدلة جامعة سوهاج يمنح لأول مرة درجة الماجستير


أضاف الدكتور علام عبدالمنعم، القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة جامعة سوهاج، أن قسم العقاقير يعتبر من الأقسام الرائدة والمتميزة في كلية الصيدلة. يُركز القسم على تدريس مقررات مثل النباتات الطبية، العقاقير، كيمياء النواتج الطبيعية، ومراقبة الجودة للأدوية العشبية. وأوضح أن لجنة التحكيم تتألف من عدة أعضاء، بما في ذلك الدكتور محمد صلاح الدين أحمد عبدالقادر، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب والمشرف، والدكتور أشرف نجيب السيد حامد، أستاذ العقاقير بجامعة المنيا، والدكتور إيمان زكرى عطية، أستاذ العقاقير المساعد بجامعة المنيا، ومشرفي الرسالة، والدكتورة أماني سيد أحمد، أستاذة العقاقير بجامعة أسيوط (محكم خارجي)، والدكتور مصطفى أحمد فؤاد، أستاذ العقاقير بجامعة المنيا (محكم داخلي للرسالة).

 

أكد الدكتور محمد صلاح الدين أن النتائج أظهرت فصل ١١ مركبًا من النبات يظهر تأثيرًا واعدًا في علاج التهاب المفاصل المزمن. وأوضح أن الباحث قد أظهر فهمًا ممتازًا لمحتوى الرسالة، مؤكدًا بذلك جودة وأهمية البحث الذي تم إجراؤه.

 

قسم العقاقير في كلية الصيدلة جامعة سوهاج يمنح لأول مرة درجة الماجستير


أوضح الدكتور مصطفى أبو العز، مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية، أن لجنة الإشراف تضم كل من الدكتور محمد صلاح الدين أحمد عبدالقادر، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف نجيب السيد، أستاذ العقاقير بكلية المنيا، والدكتور إيمان زكرى، أستاذ العقاقير بجامعة المنيا.