الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

35 جنيهًا زكاة الفطر كحدٍّ أدنى

عاجل.. الإفتاء: عيد الفطر المبارك في هذا الموعد.. أخبار مصر

الأربعاء 20/مارس/2024 - 12:10 م
هلال شوال
هلال شوال

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد عيد الفطر المبارك، للعام الهجري 1445، وهو هلال شهر شوال، والذي يأتي مباشرة بعد شهر رمضان الكريم، حيث أكدت دار الإفتاء أن الرؤية هلال شهر شوال يوم 29 رمضان، وأضافت دار الإفتاء أن موعد ظهور رؤية شهر شوال سوف تكون بعد صلاة المغرب مباشرة، أعاده الله على الأمة الاسلامية ومصر بالخير واليمن والبركات. الإفتاء

موعد عيد الفطر المبارك

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال للعام الهجري 1445، والتى تحدد فيه موعد عيد الفطر المبارك، وموعد انتهاء شهر رمضان الجاري، حيث تقوم دار الإفتاء يوم 29 رمضان، الموافق 8 إبريل باستطلاع هلال شهر شوال.

رؤية هلال شهر شوال

وعليه فإن دار الإفتاء سوف تحدد بناء على رؤية هلال شهر شوال، بان شهر رمضان سوف يكون 29 يوما أو 30 يوما، حيث الرؤية الشرعية والتى تعلنها دار الإفتاء تحديدا بعد صلاة المغرب الموافق 29 رمضان، وبناء على ذلك فان شهر رمضان سوف يكون 29 يوما أو 30 يوما، أي أن عيد الفطر إما يوافق الثلاثاء 9 إبريل إذا كان ناقصا، أمام إذا اكتمل شهر رمضان حسب الرؤية فإن شهر رمضان سوف يكون 30 يوما، أي أن عيد الفطر سوف يكون يوم 10 إبريل المقبل ،.

دعاء رؤية هلال شهر شوال

وعن دعاء رؤية هلال شهر شوال، قالت دار الإفتاء المصرية، في منشور عبر صفحتها الشخصية، أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه عند استطلاع هلال الشهر العربي أنه كان يقول "اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ" رواه الترمذي، ويستطيع المسلم ترديد هذا الدعاء عند رؤية هلال شهر شوال.

زكاة الفطر 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى

وفي نفس السياق.. حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى، أما الفدية فحددتها الإفتاء بـ 30 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد لمن يعجز عن الصيام لسبب شرعي مستمر ومعتبر.

30 جنيهًا قيمة زكاة الفطر في 2023

يذكر أن قيمة زكاة الفطر كانت 20 جنيها في رمضان 2022، وبلغت 30 جنيهًا لرمضان 2023، ومع ارتفاع الأسعار وصلت إلى 35 جنيها هذا العام، أما فدية الصوم فكان الحد الأدنى لها 25 جنيهًا رمضان 2023، وبلغ الحد الأدنى لها 30 جنيهًا هذا العام.

المفتي يناشد بتعجيل زكاة الفطر هذا العام

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 35 جنيها، جاء كحد أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.