السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة طبية صينية لبحث التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والصينية

الخميس 21/مارس/2024 - 10:53 ص
السبورة

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور لان تشينغ، رئيس جامعة نانجينغ الطبية الصينية، والسفير لياو ليتشيانج، سفير الصين بالقاهرة، والوفد المرافق لهما. تم خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجامعات والمستشفيات الجامعية في مصر والصين، وذلك في مبنى التعليم بالقاهرة الجديدة.

 

 

تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات المصرية والصينية


أكد وزير التعليم العالي على العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والصين، والتي شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة. وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات المصرية ونظيراتها الصينية، وبخاصة في المجال الطبي، للاستفادة من الخبرات العلمية والبحثية المتبادلة بين الجانبين.

 

 

تعزيز المجال الطبي في الجامعات


أشار وزير التعليم العالي إلى اهتمام مصر بتعزيز المجال الطبي في الجامعات والتعاون مع الجامعات المتخصصة في هذا المجال الحيوي. أوضح أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تهدف إلى تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية الدولية المرموقة. كما أشار إلى وجود فروع للجامعات الدولية في مصر، بالإضافة إلى تقديم برامج علمية مزدوجة الشهادة في بعض التخصصات.

 

نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، الدكتور ياسر رفعت، استعرض عددًا من مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين في مجال البحث العلمي. أكد على تمويل الأنشطة البحثية ذات الاهتمام المشترك، ودعم زيادة تبادل العلماء والباحثين بين الجامعات المصرية ونظيراتها الصينية. كما أشار إلى زيارة 200 باحث مصري للصين في إطار التبادل العلمي والبحثي بين البلدين، حيث تم تفقد المعامل الحديثة والاطلاع على أحدث التقنيات المستخدمة فيها. وأوضح أن هناك تعزيزًا لآليات نقل التكنولوجيا ودعم الابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل لتبادل الخبرات والمعارف بين الجانب المصري والجانب الصيني.


أوضح الدكتور وليد أنور، أمين مجلس المستشفيات الجامعية، أنه يوجد في مصر 125 مستشفى جامعيًا، حيث تستقبل هذه المستشفيات ملايين المرضى سنويًا وتنفذ آلاف العمليات المعقدة. وأشار إلى أن المستشفيات الجامعية تغطي مختلف أنحاء البلاد، وتضم ما يقرب من 36932 سريرًا، مؤكدًا على أهمية دورها الرئيسي في التعليم والتدريب والبحث العلمي، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية للمرضى. وأشار إلى التميز في مجالات متعددة من التخصصات الطبية، مشيرًا إلى أنه يتم تطوير وتحسين أداء هذه المستشفيات بشكل مستمر لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.


أكد الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، على أهمية تبادل الخبرات في مجال إدارة المستشفيات الجامعية، نظرًا للخبرات الواسعة التي يتمتع بها الجانبان. وأشار إلى أهمية تعزيز التبادل العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية والصينية، مؤكدًا أن ذلك سيعود بالنفع على البلدين وسيسهم في تطوير مجال إدارة المستشفيات الجامعية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

 

وزير التعليم العالى يستقبل وفد جامعة طبية صينية


وتناول اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون العلمي والبحثي المشترك بين الجامعات المصرية والصينية، وخاصة في المجال الطبي والمستشفيات الجامعية. كما تم التأكيد على زيادة تبادل الكوادر البشرية المتميزة بين البلدين، وتعزيز تنفيذ الأبحاث العلمية التي تحقق منافع متبادلة تعود بالفائدة على الطرفين.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور لان تشينغ، رئيس جامعة نانجينغ الطبية الصينية، على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والصينية، خاصة في المجال الطبي، والاستفادة من تميز العلاقات التي تجمع البلدين. كما استعرض نتائج زيارة الوفد لجامعتي عين شمس وبدر، والتي تهدف إلى توقيع بروتوكولات تعاون لتبادل الكوادر العلمية المتميزة وتبادل الخبرات والمهارات من خلال تنظيم زيارات علمية مشتركة. وأشار إلى وجود تعاون مثمر بالفعل مع جامعة عين شمس، والذي برز بوضوح خلال جائحة كورونا، معربًا عن رغبته في زيادة هذا التعاون خلال الفترة القادمة.


وأعرب السفير لياو ليتشيانج، سفير الصين بالقاهرة، عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعد خطوة هامة في سبيل تعزيز التعاون بين الجامعات الصينية والمصرية. كما قدّم نظرة شاملة عن الفعاليات العلمية والبحثية التي سينظمها الجانب الصيني خلال الفترة القادمة، مؤكدًا على أهمية التعاون المشترك في مجال تدريب الأطباء وفِرِق التمريض، وتبادل الخبرات بين الجانبين.

 

وقد قام الجانب الصيني بتقديم نظرة شاملة عن تطور جامعة نانجينغ الطبية الصينية، التي تم إنشاؤها منذ 90 عامًا، وتم عرض رؤيتها والمستشفيات التابعة لها وإمكانياتها الكبيرة. كما تم ذكر عدد العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها سنويًا، إلى جانب جهود الجامعة في دعم مجال البحث العلمي وتأهيل الكوادر البشرية، بهدف تمكينهم من تقديم خدمات طبية متميزة للمرضى.