الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

طالبة: زميلتى وقعت بيني وبين زميلاتي بالكذب.. ماذا أفعل؟ علي جمعة يجيب

السبت 23/مارس/2024 - 02:33 م
السبورة

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عن سؤال طالبة حول إن زميلتها فى الفصل وقعت بينها وبين زميلاتها، وقالت لهم كلام كذب إنى قلته عنهن، وكلهم الآن مش بيكلمونى، وعاوزه أعرف أعمل معاها إيه؟

 

على جمعة: الكذب جريمة كبيرة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: "أنتى متكلمتيش على زميلاتك، يبقى هى وقعت فى جريمة كبيرة، انها كذبت شوية كذب حلوين كده متغلفين ببهتان وأوقعت بين الناس".  

 

على جمعة: الكذب يؤدي إلى الفتنة 

أشار: "نيجى للكذب أبو ذر الغفاري قال لرسول الله  صلى الله عليه وسلم،  هو المسلم ممكن يسرق ودى كبيرة من الكبائر وفيها حد، قال له سيدنا النبي نعم يسرق،  فسأل هل يكذب يا رسول الله قال لا يكذب، وهنا نعرف إن الكذب جريمة وعمل فتنة بين الزميلات".

 

على جمعة: كفى بالمرء كذبا أن يتحدث بما سمع

تابع: "في جريمة تانية وقامت بيها الزميلات اللى صدقوا الكذابة، طيب نعمل إيه، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (كفى بالمرء كذبا أن يتحدث بما سمع)، لازم كانوا يسألوا زميلتهم هل انت قلت كذا تقول لا فيبقى خلاص".

 

على جمعة: المواجهة أفضل طريقة لكشف الحقيقة بدلا من العزلة

لفت: "الجريمة الثالثة، انها خلتها مش قارده تسامحها، اوعى تعزلى نفسك  لازم تعملى علاقة مع زميلاتك وتعرفيهم الحقيقة".

 

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.