الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ماذا قالوا عن فتحي سرور بعد وفاته

«يوم حزين للقانون الجنائى».. ماذا قال السياسيون والبرلمانيون عن وفاة فتحي سرور؟

السبت 06/أبريل/2024 - 11:00 ص
الراحل فتحي سرور
الراحل فتحي سرور وزير التعليم ورئيس مجلس الشعب السابق

توفى الدكتور أحمد فتحي سرور وزير التعليم ورئيس مجلس الشعب الأسبق عن عمر يناهز الـ٩٤ عاما فى ليلة القدرالسابع والعشرين من رمضان، وهو أحد أساطير القانون الجنائى فى مصر والوطن العربى، والدكتور أحمد فتحي سرور حصل على أرفع الشهادات فى القانون الجنائى وشغل منصب عميد حقوق القاهرة عام ١٩٨٣ ونائب رئيس جامعة القاهرة ومناصب أكاديمية أخرى، وكان خطيبا مفوها ومحامى ألمعى، دخل العمل العام سنة ١٩٨٦ كوزير للتعليم ثم رئيسا لمجلس الشعب  منذ عام 1991 وعلى مدار 21 عامًا متتالية، واتشحت منطقة السيدة زينب بالسواد فور سماع خبر وفاته.

 

 

النائب محمد أبو العينين ينعي  فتحي سرور الرمز البرلماني الكبير

 

ببالغ الحزن والأسى، نعي النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، الفقيد الرمز البرلماني الكبير، الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، الذي وافته المنية في ليلة مباركة، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والخدمة لأكثر من 60 عامًا في ميادين القانون والبرلمانية والدبلوماسية.

 

وأشاد أبو العينين بدور الفقيد الراحل فتحي سرور في تقديم الخدمات البرلمانية والخيرية، مشيرًا إلى جهوده الكبيرة في إقامة مشاريع تنموية وخدمية تعود بالفائدة على الملايين في مصر، مثل مستشفى 57357 ومكتبة الإسكندرية وغيرها.

 

وأكد على أن الدكتور أحمد فتحي سرور سيظل ذكراه خالدة وسيرته مثلًا للعطاء والوطنية، وأن ما قدمه من علم وخبرة وتفانٍ سيبقى محفورًا في تاريخ مصر، وسيكون مصدر إلهام للأجيال القادمة.

 

وختم نعيه بالدعاء للفقيد بالرحمة والمغفرة، ولأسرته وذويه بالصبر والسلوان، قائلًا إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

الدكتور محمود مسلم ينعي الفقيد الكبير الدكتور أحمد فتحي سرور

 

ونعى الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة "الوطن"، الفقيد الكبير الدكتور أحمد فتحي سرور، الذي كان رئيسًا لمجلس الشعب الأسبق.

 

وعبر محمود مسلم عن حزنه العميق لرحيل "علامة القانون"، ووصفه بأنه رجل ذو قلب طيب ووجه بشوش، مشيرًا إلى أن الذكريات التي جمعته به لا تنتهي، وأنه يشهد بالكثير من العلم والإنسانية والكبرياء التي كانت تتمتع بها شخصية الفقيد.

 

وتذكر محمود مسلم لقاءه الأخير بأحمد فتحي سرور في احتفال بعيد ميلاده التسعين، وكذلك آخر مكالمة هاتفية سمعها منه قبل بضعة أسابيع، معبرًا عن أمنياته بأن يرحم الله الفقيد ويُلهم أهله وذويه وتلاميذه الصبر والسلوان.

 

وختم نعيه بالإشارة إلى أن فتحي سرور كان رجلًا مميزًا فقدته مصر، ورغم ألم الفراق إلا أنه سيظل حاضرًا في ذاكرة التاريخ، وسيترك مكانته فارغة لسنوات طويلة.

 

 

مفتي الجمهورية ينعي رئيس مجلس الشعب الأسبق

 

نعى مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، الذي وافته المنية بعد حياة مليئة بالعطاء والإنجازات.

 

أعرب المفتي عن حزنه الشديد لرحيل "فقيد الوطن"، الذي وصفه بأنه رجل وفي ومخلص لمصر، وأشاد بدوره البارز في الحياة النيابية والسياسية والقانونية، وتوليه العديد من المناصب الهامة في الدولة.

 

وأكد المفتي أن الفقيد سيظل رمزًا للوطنية والنزاهة والتفاني في العمل، وأن فقدانه يعد خسارة كبيرة لمصر، داعيًا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ومقدمًا خالص العزاء والمواساة لأسرته وأصدقائه.

 

 

عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ينعي الدكتور فتحي سرور

 

ببالغ الحزن والأسى، نعى النائب محمد عزت القاضي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، الذي وافته المنية بعد حياة مليئة بالعطاء والعمل الوطني.

أعرب النائب محمد عزت القاضي عن تعازيه القلبية لأسرة الفقيد، ووصفه بأنه أحد أبرز رموز القانون، وأشاد بمسيرته الحافلة بالإنجازات في العديد من المجالات الوطنية والمهنية.

وأكد النائب على أهمية وجود الدكتور أحمد فتحي سرور كرمز للعمل الوطني والتفاني في خدمة الوطن، وسطيرة في العمل القانوني والدبلوماسي والبرلماني.

وختم نعيه بالدعاء للفقيد بالرحمة والمغفرة، ولأسرته وذويه بالصبر والسلوان، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 

الإعلامي أحمد موسي ينعي الفقيه القانوني والبرلماني الكبير

 

ببالغ الحزن والأسى، نعى الإعلامي أحمد موسى الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب السابق، عبر حسابه على موقع أكس.

وقد عبّر أحمد موسى عن فقدان مصر للعالم الجليل والفقيه القانوني والبرلماني الكبير، مؤكدًا أنه كان من أبرز رجال القانون في مصر والعالم العربي، وكان له مكانة مرموقة كرمز برلماني وفقيه قانوني بارز.

وأضاف أحمد موسى أنه يتقدم بخالص العزاء لنجله الدكتور طارق سرور ولجميع أفراد العائلة، معبرًا عن أمانيه بأن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 

 

الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري ينعي رئيس مجلس الشعب الأسبق

 

نشر الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، ينعى فيها الدكتور فتحي سرور، الذي كان رئيس مجلس الشعب الأسبق.

وقد كتب بكري في تغريدته: "رحل الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق. كان البرلماني المخضرم، والإنسان ذو القلب الطيب. كان أستاذًا وعالمًا، قيمة تُحترم من الجميع. عرفته عن قرب، دافع عن حقوق النواب كثيرًا في مساءلة الحكومة، وكان يتحمل الكثير نتيجة مواقفه".

وتابع: "رحم الله الدكتور فتحي سرور وألهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان. كان يصر على حق النائب في التعبير والمشاركة البرلمانية بحرية، وكان دائمًا يدافع عن مبادئه بشجاعة وإصرار".

 

 

المحامي البارز محمد عثمان ينعي أهم فقهاء القانون الجنائي في العصر الحديث

 

ببالغ الأسى والحزن، نعى المحامي البارز محمد عثمان الدكتور أحمد فتحي سرور، الذي كان رئيس مجلس الشعب الأسبق، قائلًا: "رحم الله العالم الجليل الدكتور أحمد فتحي سرور، المحامي بالنقض، واحدًا من أكبر وأهم فقهاء القانون الجنائي في العصر الحديث، وزير التعليم العالي ورئيس مجلس الشعب الأسبق". يسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أسرته وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان.