الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ما هي فضائل صيام الستة من شوال؟ الإفتاء تجيب

السبت 13/أبريل/2024 - 03:00 م
السبورة

ما هي فضائل صيام الستة من شوال؟ كشف الدكتور محمد طنطاوي، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، عن أهمية صيام الستة من شوال، مشددا على وجوب اغتنام الستة من شوال.. مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم اتبعه بستة من شوال فكأنما صام الدهر كله"، موضحا أن ثوابها عظيم.


ما هي فضائل صيام الستة من شوال؟ أشار طنطاوي خلال لقائه بأحد البرامج، إلى معني قول النبي صلي الله عليه وسلم "صام الدهر كله" فإن الحسنة بعشرة أمثالها، واستشهد ببعض أقوال ونصوص الرسول صلى الله عليه وسلم "صيام شهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين".

سبب تسمية الستة من شوال بـ"الستة البيض"

ما هي فضائل صيام الستة من شوال؟ وضح أمين الفتوي عن سبب تسمية الستة من شوال بـ"الستة البيض" أن العلماء قد أخذوها من الغرة فإن غرة الشيء هو البياض الموجود في الوجه، وأيضا كمثل غرة شهر محرم وغرة شهر شوال وهي بداية الشهر.


هل يجوز الجمع بين صيام الأيام الفائتة في رمضان مع الـ6 من شوال بنية واحدة؟

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بـدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى مسجلة له، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية، مجيبا: إن من أفطر فى رمضان ثم انتهى رمضان ويريد الجمع مع الست من شوال ففى هذه الحالة التفريق أولى وأثوب من الجمع.

 

أضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المرأة التى عليها قضاء أيام من رمضان، فالأفضل لها هو قضاء ما عليها من رمضان أولا، ثم تصوم الستة من شوال.

 

لفت أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أنه إذا كانت لا تستطيع ذلك وتريد أن تجمع بين النيتين فى الصوم، فنص الفقهاء على أن ذلك "كاف" بمعنى أن من كانت عليها قضاء من رمضان، فتصومهم فى شوال فيحصل لها ثواب الستة من شوال، ولكن بشرط أن تكون نيتها بقضاء الأيام التى عليها من رمضان وليس بصوم الستة من شوال، لأن الستة من شوال لا تكفى عن القضاء.

 

فضل صيام الست من شوال

أكدت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث، أن الصوم من العبادات التي تطهّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها.. لذلك فإن شهر رمضان موسم للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب، وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد، وحالة أخرى.

 

لفت لجنة الفتوى، إلى أن صيام الستة من شوال بعد رمضان فرصة من تلك الفرص الغالية، بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى بعد أن فرغ من صيام رمضان.

هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة؟

أوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه يستحب صيام الست من شوال متتابعة في أول شوال بعد يوم العيد، فلا يجوز صوم يوم العيد.


أشارت الإفتاء، إلى أن في ذلك من المسارعة إلى الخير، وإن حصلت الفضيلة بغيره، فإن فرّقها أو أخَّرها جاز، وكان فاعلًا لأصل هذه السنة لعموم الحديث وإطلاقه.