الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

هل ستنخفض أسعار المكرونة والخبز السياحي بعد هبوط طن الدقيق؟اتحاد الغرف يجيب

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 12:29 ص
السبورة

أعلن اتحاد الغرف التجارية، هبوط سعر طن الدقيق في الأسواق إلى مستويات 16 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه خلال اليومين الماضيين بانخفاض قدره ألفا جنيه  في الطن وبنسبة هبوط 12.5%، وانعكس ذلك على أسعار المكرونة في الأسواق.

 

اتحاد الغرف التجارية: تراجع سعر المكرونة بـ23%

أكد اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار المكرونة في الأسواق انخفضت بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 23% وذلك بالتزامن مع هبوط ملحوظ في سعر طن الدقيق، وتختلف نسبة الانخفاض بحسب الماركة والشركة المنتجة المكرونة.


أشار اتحاد الغرف التجارية، أن سعر المكرونة وزن 400 جرام لأحد الماركات الشهيرة تراجع من 25 إلي 19 جنيها بهبوط يصل إلى 23% في حين سجلت أنواع أخرى هبوطا بنحو 17% و20%.

 

لفت الدكتور علاء عز أمين عام الغرف التجارية، إلى أن هناك وفرة واضحة لكافة السلع "أساسية وغيرها" بعد الافراجات الكبيرة عن البضائع في الموانئ، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين من خلال خفض الأسعار.


ألمح أمين عام الغرف التجارية، إلى استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع وعادت الى متوسط منتصف 2023 وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.


وفي سياق متصل، أشار علاء عز إلى قام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت ما بين 10% الى 25%.


ينتظر المواطنون تراجعًا مماثلا في أسعار الخبز السياحي وغيرها من المنتجات التي يعتبر الدقيق مكونا رئيسيا فيها.. لا سيما بعد هبوط طن الدقيق.

 

شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية: مناقشة خفض أسعار الخبر السياحي بعد هبوط سعر الدقيق

أوضح خالد صبري، المتحدث الرسمي لشعبة المخابز باتحاد العام للغرف التجارية، أن الشعبة ستعقد اجتماعا الخميس المقبل؛ لمناقشة خفض أسعار الخبر السياحي بعد التراجع الكبير في أسعار الدقيق خلال الأسابيع الأخيرة.

 

ناشدت شعبة المخابز باتحاد العام للغرف التجارية، أصحاب المخابز بإعادة النظر في تسعير منتجاتها بعد تراجع سعر طن الدقيق بأكثر من 40%، موضحة أن شعبة المخابز على تواصل مباشر مع جميع المخابز، والتي يصل عددها لأكثر من 30 ألف مخبز لحثها على خفض السعر في أسرع وقت.

 

المتحدث الرسمي لشعبة المخابز: تراجع سعر الدقيق يجب أن  ينعكس على سعر تكلفة "الرغيف"

أشار المتحدث الرسمي لشعبة المخابز باتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن تراجع سعر الدقيق يجب أن  ينعكس على سعر تكلفة "الرغيف" بنسبة لا تقل عن 25% ليوازي معدلات الخفض في المدخل الرئيسي من الدقيق.

 

لفت المتحدث الرسمي لشعبة المخابز باتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن منظومة الخبز التمويني لا تغطي سوى 72 مليون مواطن فقط من إجمالي 110 ملايين مواطن، أي أن أكثر من 38 مليون مواطن يعتمدون على الخبز السياحي.

 

متحدث شعبة المخابز: لا توجد آلية لإجبار أصحاب المخابز على خفض السعر لهذا السبب

وفي سياق متصل، أكد المتحدث الرسمي لشعبة المخابز باتحاد العام للغرف التجارية أنه لا توجد آلية لإجبار أصحاب المخابز على خفض السعر؛ نظرا لأنهم لا يتلقون دعما حكوميا، حيث يحصل على الدقيق والسولار بسعر السوق الحر، مشيرا إلى أن دور الشعبة يقتصر على المناقشات الفعالة مع أصحاب المخابز وتوعيتهم بأهمية خفض أسعارهم، موضحا أن الاستجابة حتى الآن ضعيفة ونأمل أن نجد استجابة قوية من المخابز بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

 

رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف: أسعار الدقيق انخفضت 2000 جنيه خلال يومين

ومن جهة أخرى، قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الدقيق انخفضت 2000 جنيه خلال يومين ليكون متوسط السعر 16 ألف جنيه للطن، مشيرا إلى أنه يجب أن ينعكس ذلك على كل السلع مثل الخبز السياحي والفينو ومنتجات المخبوزات والبسكويت والمكرونة والدقيق المعبأ للأفراد وغيرها من السلع التي يدخل الدقيق كمون رئيسي فيها.

 

وفي الوقت ذاته، لفت إلى أننا ننتظر من المنتجين الإعلان عن قوائم تسعير جديدة تراعي الخفض في مكونات الإنتاج، مشيرًا إلى أن سعر المكرونة السائب قد شهد انخفاضًا أمس ليصل متوسط سعر الكيلو 22 جنيها، ولكن مازال المعبأ لم ينخفض.

 

أعلن مخبز بمدينة منيا القمح شرقية خفض سعر الرغيف السياحي إلى جنيه بدلا من جنيهين، مطالبا كل المخابز بأن تخفض سعر الرغيف السياحي؛ ليواكب الهبوط الذي حدث مؤخرا في سعر طن الدقيق المكون الرئيسي في الخبز.

 

وفي السياق ذاته، قال أحد المغردين على موقع التدوينات الصغيرة "X": "الانخفاض في الأسعار حاجة جميلة بصراحة بس أنا كواحد من الشعب يهمني أشوف ده في المنتج النهائي يحصل كيف؟ وازاي دي شغلتكم!!! بتقول طن الدقيق انخفض من 18 الف لـ 16 ألف جميل والله نفسنا نشوف الانخفاض ده في رغيف الخبز، المكرونة، الفينو،…. الخ"