الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

أخبار مصر | كل ماتريد معرفته عن يوم الأرض

الإثنين 22/أبريل/2024 - 12:47 م
السبورة

سنويًا، يتجمع الملايين من الأفراد من مختلف أنحاء العالم في يوم الأرض للاحتفال بالحركة البيئية، وهو حدث عالمي يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية حماية البيئة، ويحتفل به في الـ 22 من أبريل من كل عام، وبدأ هذا الحدث عام 1970 في الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين، يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم.

 


يوم الأرض.. تعريفه.. موعده

 

أُطلق يوم الأرض على يد السيناتور الأمريكي المدافع عن البيئة، غايلورد نيلسون، بعد مشاهدته للضرر البيئي الذي نتج عن تسرب النفط في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عام 1969. وزاد هذا الحدث من مخاوفه بشأن الأضرار البيئية في الولايات المتحدة، وكانت الفكرة من وراء يوم الأرض هي جعله وسيلة لجذب انتباه الجمهور لقضايا البيئة ودفع تلك القضايا إلى الأجندة الوطنية. في أول احتفال بـ يوم الأرض، خرج حوالي 20 مليون شخص إلى شوارع المدن الرئيسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وفي عام 1990، أصبح يوم الأرض حدثًا عالميًا يشارك فيه أكثر من مليار شخص من جميع الأعمار في نحو 200 دولة مختلفة. ووفقًا لكاثلين روجرز، رئيسة منظمة يوم الأرض، فإن الاحتفال بيوم الأرض غالبًا ما يكون الخطوة الأولى للكثيرين نحو المشاركة في الأنشطة البيئية.

 

 


زيادة الوعي حول التأثيرات الضارة للبلاستيك

 


تحت عنوان "الكوكب مقابل البلاستيك"، هو موضوع يوم الأرض عام 2024، ويهدف إلي إلى زيادة الوعي حول التأثيرات الضارة لتلوث البلاستيك على الصحة البشرية والبيئة، وقد استعرضت الفعاليات السابقة لـ يوم الأرض مجموعة متنوعة من القضايا البيئية، بدءًا من تغير المناخ والطاقة النظيفة إلى حماية التنوع البيولوجي وفوائد زراعة الأشجار. وتأتي التركيز هذا العام على مشكلة البلاستيك قبل إقرار معاهدة أممية تاريخية من شأنها أن تسهم في القضاء على تلوث البلاستيك. ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى هذه المعاهدة بحلول نهاية عام 2024. وقد دعت أكثر من 50 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة، إلى إنهاء التلوث البلاستيكي بحلول عام 2040. يطالب منظمو يوم الأرض بتخفيض إنتاج جميع المواد البلاستيكية بنسبة 60 في المئة بحلول عام 2040، ويقترحون أن يتطوع الأفراد في فعاليات للتنظيف أو يتعلمون المزيد عن الأضرار الناجمة عن تلوث البلاستيك.

 

 

تعزيز القوانين البيئية مثل قانون الهواء النظيف

 

بعد بضع سنوات من الاحتفال الأول بيوم الأرض في عام 1970، تأسست وكالة حماية البيئة الأمريكية وتم تعزيز القوانين البيئية مثل قانون الهواء النظيف. وشملت الفعاليات الأخيرة جهودًا لزراعة مئات الملايين من الأشجار ودعم المزارعين في ممارسات زراعية مستدامة، إلى جانب مشاريع محو الأمية المناخية في جميع أنحاء العالم. ويشير بعض المراقبين إلى أهمية يوم الأرض في جدول أعمال القضايا البيئية على الصعيدين الوطني والدولي. وفي عام 2016، تم تحديد يوم الأرض كرمز للتوقيع الرسمي على اتفاق باريس التاريخي للمناخ، الذي تم التوصل إليه في أواخر عام 2015. وكانت هذه هي المرة الأولى التي توافقت فيها دول العالم بشكل جماعي على أهداف لمحاولة الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.