الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

وزارة مغيبة لا ترسم مستقبلا

الأحد 27/مارس/2016 - 01:13 ص

علي هامش معركة تطوير المناهج والتي يقودها أولياء الأمور و الطلبة و المعلمين علي حد سواء و يحتاس أمامها خبراء الصدفة و المحسوبية .. من البديهي أن نعلم أنه ليس كل مستشارا  في وزارتنا الشقيقة يعني أنه يمتلك المعرفة و القدرة علي وضع خطط مستقبلية بل يعني أنه قريب من قلب سيادة المسئول الأول أو من قلب أحد أحبائه أو يمتلك كارت توصية من عاشق ولهان للتعليم !

حيث تكمن المصلحة يأتي انهيار التعليم .. ونحتار حقيقة من أمر القائمين علي الوزارة اذا اتجه الرئيس شرقا اتجهوا معه و هللوا و إذا اتجه غربا اتجهوا معه و هللوا بصورة أكثر فجاجة .. وكأنهم أتوا الوزارة و تركوا عقولهم خارجا وعلي الساسة و أصحاب النفوذ ملئها حسب الهوي !!

و لا أعتقد أن الرئيس و أي مواطن مصري يحب أن ينهار التعليم بهذا الشكل أو يتحول التطوير لأضحوكة .. أو أغنية شعبية مبتذلة يرددها البيت العالي داخل الوزارة ..و كان الأولي بهم أن يفكروا من خلال خبراء محنكين لديهم القدرة علي دراسة الوضع الحالي كما هو وتطويره بما يتناسب مع قدراتنا و بخطوات مستقبلية واعية لا قفزات إلي المجهول ندفع ثمنها مع كل تغيير وزاري ..

و لأن لعبة الوظائف في التعليم قائمة علي مبدأ ( مجد رئيسك في العمل تكسب منصبا رفيعا) سيظل التطوير وهم في خيال كل وزير يصدعنا به أثناء خدمته و يتحول لفنكوش بعد ذهابة وبالطبع لن يحاسبه أحد من منطلق عفا الله عما سلف .. و من هنا تكمن أهمية الإرادة السياسية التي تختار الرجال من خلال معايير واضحة وليس من خلال جماعات الضغط السياسي و المحاسيب .. هنا يأتي دور مجلس الشعب لإسقاط تلك الحكومة المغيبة عن الواقع والتي تأخذنا لمستقبل محفوف بالمخاطر ..