رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

قبل ان تحدثني عن اعفاء اساتذتي فوق السبعين حدثني عن حقوقهم

الخميس 05/مايو/2016 - 06:11 م

قبل أن تحدثني عن أساتذتي ممن تخطوا السبعين وأفنوا حياتهم في خدمة الجامعات,  وتطالب بإعفائهم من التدريس أو حتى مجرد قبولك أو مشاركتك في استفتاء على هذا الامر ..!!  حدثني عن حقوقهم وما فعلت لهم من أجل توفير معاشات تساوى آخر راتب إجمالي شامل كافة البدلات والحوافز قبل بلوغهم الستين  , ثم حدثني عما قمت بتوفيره لهم من رعاية طبية واجتماعية  تليق بمن أفنوا عمرهم في خدمة هذا الوطن...!!  أو حدثني عن استحداث إدارة للشئون المعنوية بوزارة التعليم العالي تهتم برعاية أعضاء هيئة التدريس وأسرهم..

 فمن يؤيد او يطالب بالاستغناء عن أساتذته ناكرا للجميل ورافضا للاعتراف بفضلهم علية ..!!! سيقف غدا يرجوا طلابه لعدم الاستغناء عنه أو للحصول على خدمة رعاية طبية او اجتماعية .. بل وقد يصل الأمر لطلب رضاء طلاب طلابه بعد تحول التعليم من خدمة لسلعة , لأنها دائرة وستطول الجميع بلا استثناء لو دخل القطاع الخاص في الجامعات الحكومية وطبقت اتفاقية الجاتس والخصخصة وتحول التعليم لسلعة تباع وتشتري يتحكم فيها رأس المال ويتم تفريغ الجامعات بالمعاشات المبكرة لتوفير العمالة ..!!

 

قبل أن تحدثني عن عدم التزام قلة من أعضاء هيئة التدريس بالتواجد في جامعاتهم,  حدثني عن تفعيلك للمواد رقم 100 , 101 , 102 , 103 , 104 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 72 التي تمنع العمل خارج اسوار الجامعة, وتمنع اصدار استشارات الا بتصريح بصفة استثنائية من رئيس الجامعة بعد موافقة القسم والكلية, وحدثني عن حالة واحدة فقط  تم تطبيق مواد هذا القانون عليه , ثم حدثني عن العمل الخارجي للمستشارين وبعض المسئولين في الجامعات ,  وتفعيل المواد المتعلقة بتجريم الدروس الخصوصية.

 

قبل ان تحدثني عن تكاسل أعضاء هيئة التدريس في نشر أبحاثهم دوليا..!!  حدثني عن متطلبات المجتمع المصري من البحث العلمي, وحدثني عن الخطة المركزية الخاصة بالدولة في البحث العلمي والخطط المنبثقة منها للجامعات والكليات والأقسام بشكل هرمى تنازليا من القمة للقاعدة , وما تقدمه الدولة لدعم البحث العلمي وتطبيقه وتيسير الإجراءات للباحثين, ثم حدثني عن الموازنة المخصصة له مقارنه بباقي الدول التي ترغب في تطوير مجتمعاتها , ومقدار الرعاية والاهتمام  بأعضاء هيئة التدريس والباحثين من الدولة, وحدثني عن خطة تبني الأبحاث والاختراعات الجيدة وتطبيقها وتفعليها للخروج على أرض الواقع , ومدى استفادة المجتمع المصري الفعلية من تلك الابحاث التي ترقي بها الآلاف ولازالت مركونة على الأرفف  ..!!

 

قبل أن تحدثني عن المعيدين والمدرسين المساعدين .. حدثني عن ما فعلته بأسلوب تأهيل وإعداد أستاذ المستقبل, وتنمية قدراته, وما فعلته ليصبح ليدنا جيل من اساتذة المستقبل ذو ثقافه واسعة غير منغلقة علي التخصص العلمي , وكيفية حمايتهم من الاضطهاد والتعسف لو خالفوا الرأي لأى من أساتذتهم .. ثم حدثني أكثر عن حرية البحث العلمي.

قبل أن تحدثني عن أسلوب ترقيات جديد , قم بدراسة نظم الترقيات بالدول المختلفة , وعلاقتها بالمهام والتوصيف الوظيفي المكلف به عضو هيئة التدريس من حيث  المهام الثلاثة "التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع" وقم بوضع معامل تأثير لكل مهمة علي مستوي المنتج النهائي للمؤسسة التعليمية, وتأثيرها في البيئة المحيطة والمجتمع المصري , ثم ضع نظامك على هذا الأساس .

قبل ان تحدثني عن السرقات العلمية, حدثني عن الترقية بعدد أبحاث بالكيلو تقاس بالكم وليس الكيف , وعلاقة خمسة أبحاث او ستة بعدد السنوات اللازمة للترقي , فهل تم معرفة الغيب والمستقبل من حيث الوقت المخصص الكافي لكل بحث من تلك الأبحاث والحدود الزمنية وعناوينها وتكلفتها..!!  ثم حدثني عن راتب عضو هيئة التدريس وتكلفة البحث الجيد من حيث المواد والتجارب و القيمة المادية المطلوبة للنشر في مجلات الجامعات التي من المفترض ان تكون مجانية .. والتسهيلات التي قدمتها الدولة  لتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه الباحثين .

 

قبل ان تحدثني عن أهمية الترقية للصغار والتحويل لوظائف إدارية , حدثني عن ضرورة استمرار تنمية القدرات التخصصية للكبار والمسئولين ومن يطلق عليهم مستشارين ممن يرسمون الخطط الاستراتيجية ووضع السياسات التعليمية , وإلزامهم  باستمرارية النشر بمجلات دولية كقدوة للصغار, وشدد على أهمية الثقافة العامة وإتقان على الاقل لغتين محادثة وكتابة بخلاف العربية, ثم حدثني عن المهام المطلوبة من كل الدرجات الوظيفية  والعلاقة بينها وبين المناهج التي عفا عليها الزمن, ومؤهلات الخريجين ومدى تطابقها لاحتياجات سوق العمل , ومن المسئول عن هذا الأمر ..؟ ثم حدثني عن التطوير والخطط الاستراتيجية للتعليم العالي وما قدمته طوال السنوات السابقة والنتيجة التي وصلنا إليها الآن .. ثم حدثني عن الكتاب الجامعي الذي تسبب في تحول الجامعات لمدارس تعمل بالحفظ والتلقين .

 

قبل ان تحدثني عن صلاحيات أكبر للقيادات الجامعية, حدثني عن المعايير العلمية التي ترتبط بالمهام الفعلية لكل منصب, والالمام بالأمور الإدارية والقانونية وسمات الشخصية وتأثيرها في الإدارة وعلى الأداء العام للمؤسسات , ثم حدثني أكثر عن شفافية اختيارهم والمعاير التي تتطابق مع التوصيف الوظيفي لكل مسئولية  .

 

قبل ان تحدثني عن نقص موارد مادية ... حدثني عن كفاءة الموارد البشرية.. .!!

قبل أن تحدثني عن تطوير التعليم العالي .. حدثني عن تاريخ وزارة التعليم العالي وخططتها الاستراتيجية السابقة وإنجازاتها وما تم صرفة خلال السته عشرة عاما الماضية وما وصلنا إلية الآن ..!!

ثم أخيرا حدثني عن إعادة هيكلتها .