السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

هام وعاجل.. 10 نصائح لطلاب الثانوية العامة أثناء الامتحانات

الجمعة 03/يونيو/2016 - 10:00 م
السبورة

نصحت الدكتورة جيهان النمرسي، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، مستشارة العلاقات الأسرية، طلاب الثانوية العامة بضبط النفس والحفاظ على تركيزهم في الليلة التي تسبق الامتحان.

وأضافت "جيهان النمرسي" أن امتحانات الثانوية العامة التي تنطلق بعد غد الأحد ويؤدي فيها ٥٦٠ ألف طالب وطالبة الامتحانات بالنظام الحديث في ١٥٧٠ لجنة على مستوى الجمهورية، قد أصبحت شبحا يخيف كل أسرة لديها طالب في الثانوية العامة.

وقدمت استاذة علم النفس بجامعة الأزهر 10 نصائح لطلاب الثانوية العامة على الجميع اتباعها حتى يتطيعوا أن يفلتوا من هذا الشبح المخيف - على حسب قولها-، والسطور التالية ترصد النصائح:

أولا: حدد أهدافك 
يجب عليك معرفة الكلية التي تود أن تكون فيها في المستقبل ووضع خطة زمنية وأهدافًا واقعية تمكنك من الحصول على المجموع اللازم لها ويجب عليك مراجعة هذه الخطة بشكل دوري لإجراء التعديلات أوالتحسينات إذا لزم الأمر. 

ثانيا: أعرف نفسك
قيم نفسك بصدق لتحديد نقاط الضعف والقوة في شخصيتك لكي يتسنى لك العمل على تحسين جوانب القوة في شخصيتك وتدارك نقاط الضعف والعمل على القضاء عليها فمعرفتك بنفسك يسهل عليك التركيز وعدم إضاعة الوقت وإهداره فيما لا يجدي فعنصر الوقت من العناصر المهمة في ادراك النجاح.

ثالثا: اعثر على مرشد لك
من الضروري أن تختار شخصا ما ذا خبرة واسعة في مجال دراستك ويقصد هنا بالمرشد الأساتذة المفيدين لك في مرحلتك العلمية ليعطوك النصح والإرشاد في الأمور التي تتعلق بدراستك أو في المواد التي يصعب عليك التركيز فيها بمفردك حيث يمكن استشارتهم عند اتخاذ القرارات المهمة التي تساعد على النجاح والتقدم في الحياة الدراسية والاستعانة بخبراته لمواجهة بعض المصاعب الخاصة في المواد التي تجد نفسك ضعيفا فيها فيجب أن نعترف بوجود هؤلاء الأساتذة بحياتنا لأنهم مصدر هام في مساندة الطلبة. 

رابعا: لا تتوقف عن المراجعة والتركيز
فالمراجعة المستمرة والتركيز هي من أهم الأشياء التي تعتبر أمرًا واجبًا على كل من أراد النجاح في الحياة الدراسية، فكلٌ منا يتمتع بمهارات قيمة في المراجعة والتركيز لا يمكن الاستهانة بها أو الاستغناء عنها غير أن إتقان تلك المهارات لا يستثني العمل على تطويرها وتحسينها من خلال التدريب والتعود المستمر. فعلى كل شخص أن يأخذ على عاتقه مسئولية تطوير نفسه، إمكانياته ومهاراته الدراسية لكي يبقى في المقدمة. 

خامسا:- لا تخف من طلب المساعدة أو الدعم
وأقصد هنا الدعم النفسي أي عندما تشعر بحاجتك للحوار أو النقاش مع أي إنسان تستطيع معه رفع روحك المعنوية لا تتردد في عمل هذا الشيء أو فعل شيء بتحبه كسماع أغنية أو جيم على الموبايل أو مسلسل تليفزيوني أي شيء تعتبره جزءا من الراحة التي بها تخفف حدة التوتر النفسي الذي تسببه المذاكرة المهم ألا تضيع وقتك بالراحة مما تفقد معه الجزء الذي استوعبته في مذاكرتك.

سادسا: لا تعتمد في دراستك على خبرة الآخرين
فلا تعطي أذنك لمن سبقوك فعند تفوقهم يشعرونك أن المذاكرة سهلة فتأحذ الأمور بسهولة وعدم جدية، وعندما يفشلون يورثوك الطاقة والمشاعر السلبية فلا تأخذ خبرتك الدراسية من أحد بل يجب أن تعلم أن الله خلقنا مختلفين في قدراتنا الجسمية والعقلية والنفسية وعليك الثقة بالله قم بنفسك واعتمد على قدراتك ومهاراتك أنت حتى تضمن النجاح.

سابعا: كن متفائلا واثقا بنفسك
اجعل نفسك أكثر تفاؤلا.. فالمتفائل يتطلع في الليل إلى السماء، ويرى ضوء القمر، والمتشائم ينظر إلى السماء ولا يرى إلا قسوة الظلام. كن أكثر تفاؤلا مما أنت عليه فتجد عبارات التشجيع والثناء من الأهل وتجد جوا من الحب والمساندة يحيطونك به.

فالمتفائل يجذب إليه محبة الآخرين.. والمتشائم يطردها عن نفسه..بل ينشر من حوله الطاقة السلبية التي توتر الأهل من حوله وتجعلهم في عصبية دائمة وعدم ثقة فيه تحلي بالتفاؤل واملأ حياتك بالأمل.

ثامنا:- الغذاء المتوازن وشرب الماء والنوم السليم الثلاثة أشياء السابقة عامل من العوامل المهمة لبناء جسم سليم وعقل سليم قادر على الاستيعاب يجب الابتعاد عن الأغذية المحفوظة والمعلبات وبدلا منها تناول الأغذية والفواكه الطازجة والأسماك واللحوم ويجب شرب لا يقل عن ثلاثة لترات من الماء فالماء سر الحياة وهو عامل مؤثر لتجدد الدماء بالجسم وهو طارد السموم الأول الذي يساعد على تخلص الجسم من الفضلات ويقية الصداع وعدم التركيز أما النوم فهو ميزان العقل فيجب على الطالب أخذ قسط وفير من النوم وعدم السهر لأن كثيرا من الطلبة يرون في السهر توفير وقت أطول في المذاكرة لكنهم يحصدون في الآخر الإرهاق والتشتت وعدم التركيز فالنوم مهم في التركيز وجودة الاستيعاب.

تاسعا:- يتزامن مع امتحانات الثانوية العامة وجود شهر ومضان المعظم فلقد أفتي المفتي بإمكانية إفطار الطالب الذي يجد صعوبة في التركيز مع الصيام ويمكنه تعويض الأيام في أيام أخرى وأخيرا احترسوا من الشمس والجو الحار حتى لا تصابوا بضربات الشمس أو الدوار اشرب كثيرا من الماء وحاول الوقوف في الظل وانتبه لصحتك ودراستك.

عاشرا 
الثقة بالله والإيمان بالله من الإيمانيات والروحانيات التي تدعم حالتك النفسية فالزم الضمير والمثابرة وتوكل على الله وخذ على عاتقك هدف النجاح والتفوق تجده جانبك في كل حياتك.