الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل.. البرلمان على صفيح ساخن.. الإقالة تنتظر الهلالى بعد تسريب امتحان التربية الدينية

الأحد 05/يونيو/2016 - 04:01 م
الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى

أثار تسريب امتحانات الثانوية العامة اليوم الأحد، حالة من الجدل حيث جاءت الواقعة رغم إعلان وزارة التربية والتعليم اتخاذ الوزارة حزمة إجراءات رادعة لمواجهة من يثبت تورطه فى الغش، وانتفضت كافة المؤسسات المعنية من أجل وضع حلول سريعة لمعالجة الأزمة وحماية الطلاب وحفظ حقوقهم فى تساوى الفرص، حيث قررت الوزارة فتح تحقيق عاجل فى الواقعة لمعرفة مصدر التسريب، وتقدم عدد من نواب لجنة التعليم بالبرلمان ببيانات عاجلة للوزير للوقوف على ملابسات هذه الواقعة، وهناك مطالبات بإقالة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم.

لجنة التعليم تتقدم ببيان عاجل حول تسريب امتحان التربية الدينية بالثانوية العامة
قال جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة بكل أعضائها تقدمت ببيان عاجل إلى وزير التربية والتعليم حول تسريب امتحان مادة التربية الدينية بالثانوية العامة.

وطالب "شيحة" بحضور الوزير للبرلمان، لتوضيح كيف حدث التسريب خاصة أنه تعهد من قبل أمام لجنة التعليم بعدم حدوث أى تسريبات بامتحان الثانوية العامة وأن الغش لن يكون كما كان فى الأعوام السابقة.

وأوضح شيحة، أن اللجنة لن تكتفى بالإجراءات القانونية وتحويل الأمر للنائب العام، ولكن يجب أن يحضر الوزير ليكشف كيفية التغلب على هذا الأمر، وأضاف "شيحة" أن اللجنة لن تسمح بمرور هذا الأمر مرور الكرام.

وتقدم هيثم الحريرى فى بيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجهاً لوزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى، بعد أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، مؤكداً أن ما حدث يؤثر بالسلب على تساوى فرص الطلاب، واقترح تشكيل لجنة تقصى حقائق، للتحقيق فى هذا الأمر وعرض نتائج التحقيق على الرأى العام، ومحاسبة المخطئين.

كما تقدم سلامة الجوهرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بييان عاجل لرئيس مجلس النواب موجه لوزير التربية والتعليم بشأن تسريب إجابة امتحان اللغة العربية بعد خمس دقائق من بدء الامتحان.

وقال الجوهرى فى بيانه "وصلنى الآن نموذج مسرب لإجابة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة واللجنة مستمرة فى الامتحانات وهناك حملة ممنهجة ضد الدولة، برجاء السماح لى بإلقاء بيانى للسيد وزير التربية والتعليم حفاظًا على مجهود الطلاب والمساواة".

فيما أعربت انجى مراد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، عن أسفها لما حدث فى امتحانات الثانوية العامة، مؤكدةً أنه كان هناك العديد من الترتيبات لإحكام عملية الرقابة فى امتحانات الثانوية العامة، ومواجهة الغش، إلا أنهم صدموا مما حدث، مشيراً إلى أن لجنة التعليم اجتمعت مع وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، وناقشنا خلال الاجتماع ترتيبات الامتحانات وكيفية مواجهة أساليب الغش التى يتبعها البعض.

وأضافت "إنجى"، أن الخطوة التى اتخذها الهلالى الشربينى بشأن تأجيل امتحان التربية الدينية، تعد خطوة جيدة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الغش والتعرف على وسائله للتغلب عليها، حماية للطلاب المتفوقين الذين لا يلجئون إلى تلك الوسائل، مطالبةً بتطبيق القانون بشكل رادع حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى، ومؤكدًا فى الوقت ذاته أن اللجنة ستتخذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة تلك الأزمة والتحقيق فى الأمر لمعرفة المتورطين ومحاسبتهم.