الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

ننشر.. قواعد القبول بالتعليم الابتدائي ورياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية

الثلاثاء 21/يونيو/2016 - 10:14 م
السبورة

أصدر قطاع المعاهد الأزهرية بيانا بشأن الضوابط والشروط لانضمام الدفعات الجديدة من الطلاب إلى مرحلة رياض الأطفال والابتدائية، للعام الدراسى المقبل وهي كالتالي:

 

تعليمات القبول «رياض أطفال – الصف الأول الابتدائي» الأزهري للعام الدراسي 2016-2017م

 

الحد الأقصى لسن القبول بالصف الأول الابتدائي «9» سنوات وبناء عليه يراعى الآتي:

 

أولًا:

 

- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال عن 4 سنوات.

 

- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال عن 5 سنوات ولا يزيد على 6.

 

- ألا يقل سن المتقدم للصف الأول الابتدائي الأزهري عن 6 سنوات ولا يزيد على 9 في 1/10/2016 م وفي جميع الأحوال السابقة بحسب سن المتقدم في 1/10/2016 م.

 

ثانيا:

 

في حالة وجود أماكن شاغرة يجوز النزول بالسن (6) أشهر ويكون على النحو التالي:-

-ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال عن 6 و3 شهور.

- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال عن 4 سنوات ولا يزيد على ست سنوات.

- ألا يقل سن المتقدم للصف الأول الابتدائي الأزهري عن 5 سنوات ولا يزيد على 9 في 1/10/2016 م وفي جميع الأحوال السابقة بحسب سن المتقدم في 1/10/2016 م.

 

ثالثًا:

 

يجوز بدون مخالفة شرط السن المشار إليه الموافقة على قبول كل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة بذات المعهد الاستثناء من شرط الكثافة المقررة في حدود نسبة لا تتجاوز (10%) من الكثافة المقررة وهي (45) تلميذا وتلميذة عملا بقرار الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم 279 لسنة 2011م.

 

يمكن لإدارة المعهد الاستثناء من شرط الكثافة بنسبة 10% من الطاقة الاستيعابية للمعهد لتحقيق سياسية الأزهر الشريف التعليمية في التخفيف على كأهل أولياء الأمور بشأن الالتحاق بالتعليم الأزهري مع مراعاة عدم زيادة الطاقة الاستيعابية للفصل شريطة موافقة إدارة التعليم الابتدائي التابعة للمنطقة والإدارة المركزية للتعليم الابتدائي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.

 

رابعًا:

 

لا يجوز تقديم أوارق قبول التلميذ أو التلميذة في أكثر من معهد في وقت واحد ويؤخذ الإقرار اللازم على ولي الأمر بذلك حتى لا تضيع الفرصة على التلاميذ الآخرين.

 

خامسًا:

 

- يؤخذ إقرار على ولي الأمر بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائيًا إلا بعد ظهور نتيجة التنسيق المعتمد من المنطقة التابع لها.

 

سادسًا:

 

الأوراق المطلوبة عند التقدم هيشهادة ميلاد أصلية كمبيوتر، وكشف طبي معتمد من التأمين الصحي الولد أو البنت من الأمراض المعدية.

 

سابعًا:

 

الأوراق المطلوبة بعد إعلان التنسيق هيطلب الالتحاق مدموغًا، 4 صورة شخصية حديثة 4+6، (5) أظرف يكتب بعاليها العنوان الطالب المقبول ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلي).

 

ثامنا:

 

في حالة عدم استكمال الملف خلال خمسة عشر يومًا من بدء العام الدراسي أو عدم حضور التلميذ خلال خمسة عشر يوما (أي عدم حضور التلميذ خلال تلك المدة) يعتبر قيده لاغيا مع إبلاغ ولي الأمر وتخطر المنطقة بذلك.

 

تاسعا:

 

المعاهد (العادية- النموذجية – الخاصة) التي بها قاعات رياض أطفال تستوفي كثافة الفصول من أطفال (رياض الأطفال) السابقين بها أولا ثم تستكمل الكثافة المتبقية من المتقدمين الجدد ممن تنطبق عليهم شروط القبول.

 

وطالب قطاع المعاهد الأزهرية، المناطق بعدم تصعيد التلاميذ المقيدة سابقا في المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للصف الأول الابتدائي.

 

وأوضح البيان  أن آخر موعد لاستبعاد التلاميذ الذين لم يحضرو بداية الدراسة واستكمال بدلا منهم في موعد غايته النصف الأول من شهر نوفمبر من كل عام.

 

وشدد قطاع المعاهد الأزهرية بضرورة أن تلتزم المعاهد الخاصة بإعلان مصروفاتها في مكان واضح وعدم إضافة أي مبالغ أخرى خلاف المصروفات المعلنة التي حددتها، وعدم تحصيل أية مبالغ نقدية من آولياء الآمور تحت أي مسمى من المسميات عند تقديمهم بطلبات لالتحاق، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.