الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ننشر..تنسيق الكليات والمعاهد العسكرية: 70 % للحربية و60 % للجوية و92 % للفنية العسكرية و97 % للطب وشروط الالتحاق

الأربعاء 22/يونيو/2016 - 08:23 م
السبورة

قام الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، اليوم، الأربعاء، بالتصديق على  قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية (الحربية - البحرية - الجوية - الفنية العسكرية - الدفاع الجوى - كلية طب القوات المسلحة - المعهد الفنى للقوات المسلحة)، من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة، وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، دفعة أكتوبر 2016. 

وتبدأ توقيتات سحب الملفات اعتبارا من يوم 26 يونيو الجارى، من مكتب تنسيق الكلية الحربية، بالإضافة إلى مكتب تنسيق نادى الفتح الاجتماعى بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية اعتبارا من يوم 24 يوليو 2016، وكذلك مكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارا من 24 يوليو يوليو 2016، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية.

وأعلن مدير الكلية الحربية اللواء أركان حرب جمال أبو اسماعيل أن الشروط العامة للقبول وهى أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريون الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقاً للشروط والمجموع الذى يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية، وألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف. 

وأوضح مدير الكلية الحربية أنه يشترط على الطالب المتقدم للكيات والمعاهد العسكرية أن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج، وألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أى كلية معهد عسكرى مدرسة عسكرية، وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم (الكلية الجوية فقط يسمح للطول بأقل من 170 سم، وحتى 158 سم كحد أدنى) وأن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية. 

وأشار مدير الكلية الحربية إلى أنه لا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات، ويجب أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد وللمرة الأولى. 

وأضاف اللواء أبو إسماعيل: "يجب أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية، وأن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.
 
وأعلن اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية ومدير مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية أن الكلية الحربية هذا العام سوف تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية بقسميها العلمى والأدبى، وألا يزيد السن فى 1 نوفمبر 2016 عن 21 سنة، والنسبة المئوية للمجموع 70 % فأكثر، بينما الكلية البحرية تقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى شعبتى الرياضيات والعلوم بشرط أن يكون الطالب شعبة العلوم، وقد تحصل على 70 % فأكثر فى مادة الرياضيات فى الصف الثانى الثانوى، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى وألا يزيد سن المتقدم على 21 عام فى 1 نوفمبر 2016، بنسبة مئوية 70 % فأكثر.
 
وعن الكلية الجوية أعلن اللواء أبو إسماعيل أنها تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والشهادت المعادلة بقسميها العلمى والأدبى، بمجموع 60 % فأكثر، وألا يزيد السن فى أول نوفمبر عن 22 عام، أما الكلية الفنية العسكرية تقبل الحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمى، شعبة الرياضيات فقط، وتقبل الحاصلين على الشهادة الازهرية والشهادات المعادلة، من القسم العلمى، بشرط أن يكون الطالب قد حصل على مادتى الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثر، وألا يزيد سن الطالب عن 21 فى أول نوفمبر 2016، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 92 % فأكثر، أما عن كلية الدفاع الجوى فتقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى شعبة الرياضيات فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى، بشطر الحصول على 70 % فأكثر فى مادتى الرياضيات والفيزياء، وألا يزيد السن فى 1 نوفمبر عن 21 عاما، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 85 % فأكثر. 

وعن كلية طب القوات المسلحة أعلن مدير الكلية الحربية أن الكلية تقبل الحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمى شعبة العلوم فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على الثانوية الأزهرية والشهادت المعادلة من القسم العلمى، ولا يزيد السن عن 21 عام فى أول نوفمبر المقبل، وألا يقل المجموع عن 97 %. 

وعن المعهد الفنى للقوات المسلحة أكد مدير الكلية الحربية أنه يقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من القسم العلمى، شعبة الرياضيات والعلوم، والحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسم العلمى، والحاصلين على الثانوية الصناعية نظام خمس سنوات، من المدارس التابعة لوزارة التابعة لوزارة التربية والتعليم، أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربى فقط، أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات هى الميكانيكاوالكهرباء فقط، والا يزيد السن عن 21 عاما فى أول نوفمبر المقبل، على أن يكون المجموع 65 % فأكثر للحاصلين على الثانوية العامة، و75 % فأكثر للحاصلين على الثانوية الصناعية.
 
وأكد اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، أن شهادة الأب والأم غير مؤثرة نهائيا على قبول أى طالب فى الكليات والمعاهد العسكرية، قائلا: "نقبل أى مصرى، القوات المسلحة ملك للشعب، وفيه طلبة موجودين أهاليهم ناس فلاحين وبسطاء. 

وأوضح اللواء جمال أبو اسماعيل أنه لا وساطة نهائيا فى القبول بالكليات والمعاهد العسكرية، والطالب المؤهل يحصل على فرصته كاملة، والعام الماضى، تمت مراجعة نتيجة القبول من القائد العام للقوات المسلحة شخصيا لمدة 7 ساعات كاملة، راجع خلالها بنفسه كل طالب، ودرجات النجاح فى كافة الاختبارات التى أداها، حتى يضمن أن كل طالب التحق بالكلية الحربية يستحق. 

قال اللواء أركان حرب جمال أبو اسماعيل أن القائد العام للقوات المسلحة أمر بالكشف عن المصابين بفيروس سى، المتقدمين للكليات والمعاهد العسكرية، وعلاجهم بالمجان على نفقة القوات المسلحة، فى إطار الحرص على شباب مصر، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم. وأكد أبو اسماعيل أن اللكية الحربية من أعرق اللكيات العسكرية على مستوى العالم، ولها تاريخ طويل من الفخر والبطولة، حيث خرجت الالاف من القادة والضباط على مدار عشرات السنين.
 
قال اللواء جمال أبو إسماعيل أن الطالب فى الكلية يقضى 16 ساعة يوميا فى التدريب والدراسة، فى ظل برنامج مكثف يتم إعداده من خلال خبراء ومتخصصين فى العديد من المجالات.
 
وحول مدى تأثر طلبة الكليات العسكرية بوسائل التواصل الاجتماعى أكد مدير الكلية الحربية على هامش إعلان قبول دفعة جديدة من المتقدمين بالكليات العسكرية أن الطالب ليس لديه وقت لوسائل التواصل الاجتماعى، والتدريب والدراسة تسيطر على وقته كاملا.
 
وأوضح مدير الكلية الحربية أن طلبة الكليات والمعاهد العسكرية يتمتعون بإقامة كاملة، ويتم توفير التغذية والملبس، وفقا لمعايير علمية دقيقة، إلى جانب توفير الرعاية الطبية لهم، والأنشطة العلمية، والمعدات المعملية.
 
وأشار مدير الكلية الحربية إلى أن الطلبة الأوائل فى الكليات والمعاهد العسكرية يتم إيفادهم إلى بعثات علمية للكليات والمعاهد العسكرية فى الخارج، بالإضافة إلى حصول الطلبة على وحدات سكنية عقب تخرجهم من صندوق إسكان القوات المسلحة. 
وأوضح مدير الكلية الحربية أن الطالب يتمتع بكافة بمزايا اجتماعية عديدة، بالإضافة إلى التمتع بالنوادى والفنادق المملوكة للقوات المسلحة فى مختلف المحافظات. ونصح مدير الكلية الحربية الطلبة المتقدمين بعدم الكذب أو التجمل أثناء كتابة بياناتهم فى ملف القبول، خاصة وأن هذه الملفات يتم مراجعتها بعناية ودقة، وطالبهم بالاهتمام باللياقة البدنية. 

ووجه مدير الكلية الحربية رسالة للطبة قائلا: "اختبارات القبول بالكليات العسكرية مسابقة ومنافسة شريفة بينهم، ويجب على كل طالب أن يبذل قصارى جهده لنيل شرف الالتحاق بها، فليس من ينجح ويجتاز الاختبارات فقط يتم قبوله، ولكن المتميز فى كافة الاختبارات، وتقييم الطالب يتم منذ اليوم الأول لتقدمه بملف قبوله، والانضباط فى المواعيد والمظهر العام يؤثران أحد أهم عوامل تقييم الطالب. 
وأضاف: مدير الكلية الحربية: "لا وساطة مطلقا فى الكليات والمعاهد العسكرية، وأحذر ممن يحاولون البحث عن وساطة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية، ونقبل كل أبناء الشعب المصرى من جميع فئاته.