الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

مدارس لبنان توصد أبوابها في وجه اللاجئين السوريين

الجمعة 22/يوليو/2016 - 08:50 م
السبورة

أكد تقرير هيومن رايتس واتش، أبرز أن مائتين وخمسين ألف طفل من اللاجئين السوريين في لبنان، لم يحصلوا على التعليم المطلوب. الأزمة تعني بالأخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشر والثامنة عشر عاما. ثلاثة في المائة فقط من أطفال اللاجئين سُجلوا في مدارس حكومية بلبنان خلال العام الدراسي ألفين و خمسة عشر وألفين و ستة عشر.

في وادي البقاع، عشرات من مخيمات اللاجئين تكتظ بالأطفال العازفين عن الذهاب إلى المدرسة بسبب تكاليف وسائل المواصلات، عِوضا عن تخويف الأطفال و إزعاجهم الدائم.

صدام الجاسم، لاجئ سوري يقول:“لا أطيق الذهاب إلى المدرسة، لا أتعلم شيئا هناك، ثم إنهم يضربونني، لقد تركت مدرستي منذ حوالي ستة أشهر، والآن يجب أن أجد عملا مناسبا لكي أعطي راتبي لأهلي لنأكل ولنحيى حياةً طيبة ولأشتري“دراجة”

الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من تجاهل الحكومة اللبنانية لهم، ومن عدم المساواة.

طبقا للمنظمة غير الحكومية، فإن المدارس العامة ترفض تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من اللاجئيين بحجة نقص الموارد اللازمة.

كثيرمن الأسر تعاني من انتهاء رخصة الإقامة، إذ بات شبح اعتقال السلطات لهم يطاردهم ولذلك فضلوا عدم إرسال أبنائهم إلى المدرسة.

باسم خواجة، مسئول المتابعة في هيومن رايت واتش صرح:“ندعو الحكومة اللبنانية لإعادة النظر فيما يخص قوانين إقامة اللاجئين في لبنان،ونحضها على إلغاء الرسوم السنوية لللاجئيين وهي مائتا دولار والسماح للعمل لبعضهم من خلال عدم إعتمادها لوثائق تسمح بالبقاء في لبنان بدون عمل”

منذ ربيع عام ألفين وأحد عشر، أسفر النزاع السوري عن مقتل أكثر من مائتين وثمانين ألف شخص وهجرة حوالي نصف سكان سوريا إلى بلدان أخرى.

التعليم هو أحد الأسس الضرورية لمساعدة الأطفال السوريين لمواجهة الدمار الذي خلفته الحرب في بلادهم، ولإكتساب المهارات اللازمة للعب دور إيجابي في البلدان المضيفة مثل لبنان.