الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الشيحي: توقيع مذكرت التفاهم مع وزارة لتدريب طلاب الجامعات بهدف زيادة فرصهم فى التوظيف

الثلاثاء 26/يوليو/2016 - 12:26 م
السبورة

  أكد الدكتور  أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاستراتيجية التي تقوم عليها اتفاقيات التعاون بين الجامعات ووزارة الاتصالات تمثل نقلة نوعية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتسهم بشكل كبير في تحقيق جودة العملية التعليمية وتطوير مهارات الخريجين وسرعة ادماجهم في سوق العمل .

 

حيث يتم تأهيل المتدربين بشهادات معتمدة دولياً، جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الوزير صباح اليوم الثلاثاء خلال مراسم توقيع مذكرتا التفاهم بين وزارتى التعليم العالى ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات والدكتور اشرف حاتم امين المجلس الاعلى للجامعات والدكتور عز الدين ابو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة، وذلك بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضح د. الشيحى  أن توقيع مذكرتا التفاهم يعد تجسيداً للجهد المشترك والتعاون المثمر بين وزارتى التعليم العالى ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجال تدريب طلاب الجامعات وتعزيز الإمكانات والقدرات العلمية والتقنية لديهم بهدف زيادة فرصهم فى التوظيف، مشيراً إلى أنها تأتي ضمن الأنشطة الرئيسية "للمبادرة الرئاسية للتعلم التكنولوجي - علماء مصر المستقبل"، والتي تم الإعلان عنها برعاية السيد/ عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

وأضاف الوزير أن توقيع مذكرتا التفاهم تعد فرصة طيبة  إلى  لتطوير منظومة التدريب والتعليم وتحفيز الإبداع وريادة الأعمال في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

ومن جهته، أكد المهندس/ ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على اهتمام الدولة بالعامل البشري وتركيز الحكومة على الاستثمار في العقول المبدعة بهدف بناء قاعدة متميزة من الشباب المؤهل لاستخدام التخصصات التكنولوجية الحديثة وبالتالي تطوير صناعة قائمة على الابداع والابتكار وتحقيق قيمة مضافة عالية مما يوفر لهؤلاء الشباب فرص أفضل للمشاركة في احداث طفرة اقتصادية واجتماعية من خلال تطوير ونشر المعرفة في شتى قطاعات الدولة.

 

وأشار الدكتور/ أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أن مذكرة التفاهم تؤطر لشراكة معرفية قوية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الهيئة وبين الجامعات الحكومية لتنفيذ برامج تأهيل الطلاب والخرجين لسوق العمل، والتعاون في تنظيم معارض التوظيف وورش عمل لربط الجامعات بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تنفيذ مشروعات للبحث والتطوير.

 

وأكد الدكتور/ عز الدين أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على أن الاتفاقية تسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من نقاط القوة التي تتمتع بها الجامعات الخاصة من ناحية كما تعمل على تنفيذ استراتيجية المجلس والتي ترتكز على تخريج كوادر بشرية وإعداد خريج متميز، بالاضافة الى المشاركة في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة كالتدريب والتأهيل لتحقيق التوافق بين الاختصاصات الاكاديمية مع سوق العمل.

 

ومن جانبها، صرحت الأستاذة/ أسماء حسنى، الرئيس التنفيذي للهيئة بأن مذكرتي التفاهم تستهدف إدماج الجامعات الحكومية والخاصة ضمن منظومة برامج التدريب التي ترعاها الهيئة وبالأخص "المبادرة الرئاسية للتعلم التكنولوجي – علماء مصر المستقبل" ومبادرات الهيئة لتمكين الإبداع وريادة الأعمال، ومشروع إطار المهارات الوطني لوضع وتحديد المهارات والكفاءات التي تتطلبها كل وظيفة من الوظائف المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وتنص مذكرتا التفاهم على توجيه الجامعات الحكومية والخاصة على التسجيل على منصة إبداع مصر والمعروفة باسم EgyptInnovate والترويج للمنصة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لنشر ثقافة الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب، وتوفير أماكن بالجامعات لتنفيذ البرامج التدريبية، وبناء القدرات الأساسية لطلاب الجامعات في مجال الإبداع وريادة الأعمال، والمشاركة في تقييم الإبداعات ضمن مسابقات البحث عن المبدعين ودعم توفير مساحات عمل مشتركة ومحفزات ريادة أعمال وحاضنات بالجامعات لتمكين ريادة الأعمال لدى الطلاب والخرجين.

 

كما يتضمن أوجه التعاون بين الطرفين تشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في استطلاعات الرأي التي تجريها الهيئة حول محتويات المقررات الدراسية وملائمتها لسوق العمل وللتقنيات الحديثة والوظائف المتطورة، وتوفير بيانات للهيئة بشأن الخرجين بمجالات الهندسة والحاسبات والمعلومات والالسن والتجارة والآداب والحقوق وما يتعلق بتخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وتستهدف المبادرة تعليم وتدريب 16 ألف شخص من بينهم 1000 رائد أعمال، و5000 متخصص في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتدريب 10 ألاف خريج مع توعية 100 ألف شخص بالإضافة إلى توفير متخصصة.

 

وقع مذكرتا التفاهم عن وزارة التعليم العالى والبحث العملى كل من الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الاعلى للجامعات والدكتور عز الدين ابو ستيت امين مجلس الجامعات الخاصة والاهلية، وعن وزارة الاتصالات وتكنولجيا المعلومات وقعت السيدة/ أسماء حسنى، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولويجا المعلومات "ايتيدا" .