الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ننشر أهم شروط القبول بالدرسات العليا بآداب عين شمس.. والأوراق المطلوبة

الجمعة 29/يوليو/2016 - 03:27 م
السبورة

ينشر موقع السبورة أهم الأوراق وشروط قبول طلاب الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة لعام 2016/2017 بكلية الآداب جامعة عين شمس.

الأوراق المطلوبة
أصل المؤهل الدراسي أو بيان النجاح
شهادة ميلاد و4 صور شخصية
موقف التجنيد بالنسبة للذكور
شهادة تقدير للأربع سنوات، وذلك بالنسبة لقسم "التاريخ فقط" وموافقة جهة العمل

ومن أهم شروط القبول بأقسام التخصص للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة هي:
أولًا تخصص "القصة المصرية وآدابها" ويجب على الطالب أن يكون حاصلًا على درجة الليسانس بكلية الآداب قسم اللغة العربية أو مايعادلها من الجامعات المصرية أو مايعادلها من الجامعات في الدول العربية بتقدير جيد على الأقل.

ثانيًا تخصص "اللغة الإنجليزية وآدابها" للحاصلين على درجة الليسانس من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية وآدابها بتقدير جيد على الأقل لشعبتي الأدب واللغويات، وبشرط أن يجتاز الطالب الاختبار التحريرى والشفوى الذي يحدده القسم لشعبتى الأدب واللغويات بنسبة تتجاوز 70%، وذلك يوم الإثنين الموافق 19 سبتمبر القادم في تمام الساعة العاشرة صباحًا بالقسم.

ثالثًا تخصص اللغة الفرنسية وآدابها للحاصلين على ليسانس الآداب قسم اللغة الفرنسية بتقدير عام جيد على الأقل للمصريين، بالإضافة إلى حصول الطالب على تقدير جيد جدًا على الأقل في مادتين من مواد التخصص طوال الأربع سنوات، واجتياز الامتحان التحريرى الذي يعقده القسم يوم 9 سبتمبر القادم في تمام الساعة العاشرة صباحًا بالقسم.

رابعًا تخصص الدراما والنقد المسرحى للطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب قسم الدراما والنقد المسرحى بتقدير جيد على الأقل، بالإضافة إلى اجتياز امتحان القبول الذي يعقده القسم.

خامسًا الحضارة الأوروبية القديمة "دبلوم اللغة اليونانية" ويجب أن يكون الطالب حاصلا على ليسانس الآداب بتقدير جيد على الأقل، وأن يكون حاصلا على الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها طبقًا للائحة.

سادسًا تخصص علم الاجتماع يقبل الحاصلين على ليسانس الآداب بتقدير عام جيد على الأقل، كما يقبل الطلاب الوافدين بشرط الحصول على تقدير عام جيد على الأقل، علمًا بأنه لا يحق للطالب الذي حصل على دبلوم الالتحاق بالسنة التمهيدية للماجيستير، ولا يقبل القسم خريجى التعليم المفتوح ولا خريجى الأزهر، ولا يقبل القسم خريجي كليات الخدمة الاجتماعية وكليات الشرطة والحقوق.

أما بالنسبة لمرحلة الدكتوراه فيعقد القسم مقابلة شخصية للمتقدمين، ويجب على الطالب المتقدم الحصول على درجة الماجيستير بتقدير عام جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو مايعادلها.