السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم: تطبيق نظام الفصلين الدراسيين بامتحانات أبنائنا في الخارج

الثلاثاء 02/أغسطس/2016 - 11:09 ص
السبورة

فى إطار المساعي التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في سبيل تقديم خدمة تعليمية متميزة للجاليات المصرية في الخارج، وفي ضوء الجهود التى تقوم بها من أجل الوصول إلى حلول مناسبة تتوافق ومصلحة الجاليات المصرية بالخارج بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين بامتحانات أبنائنا في الخارج _ التي تُعقد تحت إشراف سفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية بجميع الدول التي يوجد لمصر تمثيل دبلوماسي بها _ وإلغاء نظام المنهج الكامل اعتبارًا من بداية العام الدراسي الجديد 2016/2017.

 

تؤكد الوزارة أنها قامت باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التي من شأنها تحقيق مصلحة الجاليات المصرية بالخارج، وإجراء الامتحانات المُشار إليها بنظام الفصلين الدراسيين.

 

وقد تم تشكيل لجان فنية؛ لتحديد الاحتياجات الفنية واللوجستية والمالية اللازمة لاعتماد تطبيق النظام، كما تم مخاطبة وزارة الخارجية المصرية والسفارات المصرية بالخارج؛ لموافاتنا بموافقة الدول العربية والأجنبية على تطبيق النظام بها.

 

و قد أفادت وزارة الخارجية بردود السفارات المصرية ببعض الدول العربية على النحو التالي:

 

ـ أفادت السفارة  المصرية بالسعودية أن الجانب السعودي يعتذر على طلب وزارة التربية والتعليم المصرية بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في امتحانات أبناؤنا في الخارج.

 

ـ أفادت السفارة المصرية بعمان أن معظم أولياء الأمور أعربوا عن تفضيلهم الإبقاء على نظام الفصل الدراسي الواحد.

 

ـ أفادت السفارة المصرية بقطر أن امتحانات أبناؤنا في الخارج التي تعقد في دولة قطر يتم عقدها سنويًا في المدرسة المصرية بالدوحة، ومن ثم لا يوجد مانع من تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في امتحانات أبناؤنا في الخارج.

 

ـ أفادت السفارة المصرية بالبحرين بأنه نظرًا لقلة عدد المتقدمين لامتحانات أبناؤنا في الخارج لم يتطلب الأمر استصدار موافقة الجهات المعنية البحرينية طالما أنها تعقد داخل السفارة.

 

ـ أفادت السفارة المصرية بالإمارات أن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين سيؤدي إلى العديد من المشاكل المرتبطة بتجهيز الاستمارات، وأماكن انعقاد اللجان والسادة المراقبين، والنفقات المترتبة على ذلك، وتعارض مواعيد الامتحانات مع الامتحانات التي تعقد في الإمارات، هذا بالإضافة إلى أن الجالية المقيمة في دبي وفى الإمارات التي تقع في الشمال أعربت عن تفضيلها الإبقاء على نظام الفصل الدراسي الواحد، حيث أن معظم الأبناء يدرسون في مدارس الإمارات إما دولية او خاصة.

 

وفى ضوء ما تقدم تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتم البدء فى تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في امتحانات ابناؤنا في الخارج بالنسبة لأبناء الجاليات المصرية، فور ورود الموافقات اللازمة من وزارة الخارجية والسفارات المصرية بالخارج.