الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالفيديو.. الهلالي الشربيني يكشف النقاب عن كوارث المنظومة التعليمية في مصر

الأحد 18/سبتمبر/2016 - 04:48 م
السبورة

استضاف الإعلامي أسامة كمال في برنامج «القاهرة 360 » المذاع على فضائية «القاهرة والناس» الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم .

وناقش معه  أزمات وزارته ومدى جاهزيتها للعام الدراسى الجديد، وعدد الفصول التي تحتاجها الوزارة للقضاء على مشكلة الكثافة، كما فجر الوزير كثيرا من المفاجآت خصوصا فيما يتعلق بأهلية التلاميذ للقراءة والكتابة وترتيب مصر دوليا في مجال التعليم



وأكد الهلالي أن حل أزمة كثافة الفصول يحتاج إلى بناء 30 إلى 50 ألف فصل سنويا لمدة 4 أعوام، مضيفا: ليس لدينا أراض لبناء 30 ألف فصل لهذا العام ولكن لدينا ما يعادل 60 % منها.

وأوضح  الهلالي أن بعض المناطق ليس بها مشكلات في كثافة الفصول والأزمة فيما تزيد كثافته عن 45 طالبا في الفصل، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل على إعادة العملية التعليمية للمدرسة للقضاء على الدروس الخصوصية.

وأشار  وزير التربية والعليم إلى أن تدريب المعلمين كان مجرد إجراء شكلى، ولم يكن حقيقيا والآن تغير ذلك، مضيفا نعمل على وضع منظومة تعليمية جيدة تعيد للتعليم في مصر قيمته، وتمت إعادة هيكلة أكاديمية المعلم لبدء تدريب حقيقى للمعلمين وتم عقد اتفاقيات تعاون مع دول كثيرة.

تسريب امتحانات الثانوية


وتابع وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تصر على كشف الفساد ومواجهته، لافتا إلى أنه تم ضبط 10 متهمين بالوزارة في تسريب امتحانات الثانوية العامة وتقديمهم للنائب العام، كما أنه يتم التحقيق في تسريب الامتحانات والوزارة قامت بدورها على أكمل وجه.

وأوضح "الشربينى"، أن الوزارة اتخذت إجراءات لحماية امتحانات الثانوية العامة، كما تم كشف عدد كبير من الطلاب الذين استخدموا تكنولوجيا حديثة في الغش بامتحانات الثانوية العامة.

وتابع: الوزارة هي من قامت بضبط الطلاب الغشاشين في امتحانات الثانوية العامة، وتم تحرير المحاضر وتقديمهم للنيابة العامة، لافتا إلى أن بعض الطلاب قاموا بزرع سماعات داخل الأذن لاستخدامها في الغش.

دعوة للتبرع


وأكد أنه نادي منذ فترة بالتبرع لتطوير المدارس وتمت دعوة المهتمين بالمشاركة المجتمعية للتطوير، لكن المدرسة التي تخدم نسبة معينة من السكان في الماضي أصبحت تخدم أضعاف هذه النسبة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن أي مدرسة في المدن نظرا لصعوبة توفير البديل في الوقت الحالي خاصة أن معظم المحافظات ليس لها ظهير صحراوي.

تدريب المعلمين


وناشد وزير التربية والتعليم، المواطنين بالقري والمحافظات التبرع بأراض لوزارة التعليم من أجل بناء مدارس عليها، لأن الوزارة ليس لها أراض لبناء مدارس عليها، وأن الوزارة لا تملك أراضي لبناء 30 ألف فصل هذا العام ولكن لدينا ما يعادل 60% منها.

وأوضح الوزير أن تدريب المعلمين في السابق كان إجراء شكليا ولم يكن حقيقيا والآن تغير ذلك، مضيفا أنه يعمل على إعادة العملية التعليمية للمدرسة للقضاء على الدروس الخصوصية.

20
مليون تلميذ لا يجيدون القراءة


وكشف وزير التربية والتعليم، أن هناك أكثر من 20 مليون تلميذ لا يجيدون القراءة والكتابة على مستوى الجمهورية، قائلا: "إن الوزارة قامت بتطبيق برنامج القرائية في التعليم الابتدائي على 800 ألف تلميذ من إجمالي 10 ملايين تلميذ في المرحلة الابتدائية، حيث رسب منهم 186 ألف طالب خلال العام الدراسي الثاني".

وأضاف أن مصر تحتل المرتبة 136 على مستوى العالم للتنافسية في جودة التعليم، مع العلم بأن كثافة الطلاب في الفصول أحد أسباب ذلك، وأن 70% من كافة الكتب سيتم نشرها على موقع الوزارة مع بدء العام الدراسي.