خدمات

بالصور.. "مدارس القرى" غابت عن خريطة استعدادات العام الجديد بمحافظة الإسماعيلية

السبت 24/سبتمبر/2016 - 01:01 م
السبورة
كتبت- شيرين شلتوت
 

 رفعت محافظة الإسماعيلية درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عام دراسي جديد بحيث إن يكون عاما متميزا و مختلف عن جميع الأعوام الماضية بمشاركة بين الأجهزة الخدمية و التنفيذية و المراكز و المدن و القرى  بالمحافظة .


و يقوم اللواء ياسين طاهر محافظ  الإسماعيلية بجولات ميدانية شملت التأكد من انتهاء اعمال الصيانة و الترميمات و تجهيز المباني . اضافة الى افتتاح فصول ومباني جديدة بعدد من المدارس . تواجه مشاكل الضواحي و القرى النائية مشاكل عديدة منها عدم استكمال اجراءات الصيانة وعدم وصول الاثاث المدرسي اضافة الى عجز صارخ في هيئات التدريس .


مدارس معطلة

في البداية يقول سيد محمدين احد اهالي الكيلو 2 إن هيئة الابنية التعليمية انتهت من تسليم المبنى الخاص بالمرحلة الاعدادية الملحق بمدرسة الشهيد محمد توفيق الاعدادية الواقعة بعزبة عبدالرحيم  منذ عامين الا انه لم يتم تشغيل المرحلة الاعدادية بالمدرسة وانتهزت المرحلة الابتدائية التأخر في التسليم لنقل فصولها و ادارتها للمبنى الجديد و اصبح المبنى القديم خرابة  و ملأ للحيوانات و الخارجين دون اي تحرك من ادارة شمال الإسماعيلية التعليمية والمديرية . متساءلا عن دور لجان المتابعة مع ضرورة فتح فصول المرحلة الاعدادية رحمةً بالأهالي الذين يتكبدون مصاريف مواصلات ابناءهم يوميا لمدارس المدينة بسبب عدم استيعاب المدرسة الاعدادية الوحيدة بالقرية وهي مدرسة بلال بن رباح  لكثافة الطلاب العالية واصفا التباطؤ في تشغيل المدرسة الاعدادية بمدرسة الشهيد محمد توفيق بالاهدار الصريح للمال العام .

 

عجز مدرسين

ويقول احمد عبدالجواد احد سكان طريق الإسماعيلية بورسعيد إن ميع المدارس الواقعة على خط القنطرة بدءا من الكيلو 7 تعاني من عجز صارخ في المدرسين واصبحت تعتمد على المنتدبين الذين يضيعون الوقت كل عام في تنفيذ نشرات الندب او الغياب المستمر او الاستهانة بتدريس المناهج للطلال مما أثر على مستوى تحصيل الطلاب وتحقيق نتائج سيئة في الوقت الذي تعاني فيه مدارس المدينة من زيادة رهيبة في عدد المدرسين تحت مسمع ومرئي من مسئولي المديرية و التوجيهات المختلفة . مناشدا بتنفيذ تعليمات الكتاب الدوري رقم 17 الذي اصدره وزير التعليم بشأن سد العجز و الزيادة في اعضاء هيئة التدريس .

 

صرف صحي و كابلات كهرباء

اما مدارس المحسمة  القديمة بمدينة القصاصين خصوصا مدرسة المحسمة الثانوية و سعد بن ابي وقاص و المعهد الديني  تستقبل العام الدراسي الجديد بطفوحات الصرف الصحي حول و امام المدارس خصوصا في ظل عدم وجود محطة للصرف الصحي بالقرية اساسا .كما تعاني بعض مدارس طريق القنطرة غرب المارة بالمدارس  من انخفاض ارتفاعات أسلاك الكهرباء مما يشكل خطورة على التلاميذ ويهدد حياتهم .

 

صيانة لم تنتهي

وتقول حميدة مصطفى إن جولات المسئولين اقتصرت على زيارة المدارس الشهيرة الواقعة بقلب المدينة مثل مدرسة طه حسين و الناصرية بنين و السادات الثانوية و الشيخ زايد بنات اضافة الى التجريبيات التي تمت اقالة مديرتها بعد رصد اهمال واضح بها ثم تم وقف قرار الاقالة بضغط من أولياء الأمور و اعضاء الفيس بوك ولم يلتفت المسئولين الى مدارس منطقة الشهداء التي تعاني من عدم استكمال اجراءات الصيانة حتى الان و تجاورها مقالب القمامة وتحتل محيطاتها  الاكشاك و الورش و الباعة الجائلين .

 

مبادرات شعبية

وفي مدينة المستقبل شن عدد من المهتمين بالشأن العام بمساعدة لجنة الخدمات حملة لإزالة البوص و البردي و الهيش من المدارس بالرغم من انها مسئولية الابنية التعليمية و مديرية التعليم التي مل الجميع من مخاطبتها دون رد في محاولة لاستقبال عام دراسي قليل المشاكل كثير التحصيل .

 

تعليقات Facebook