خدمات

فوضى واحتجاجات فى المحافظات.. طلاب الأقصر في الشوارع.. ومدرسو قنا "إضراب"

الإثنين 26/سبتمبر/2016 - 11:32 ص
السبورة
المساء
 
الفوضي والاشتباكات والاحتجاجات كانت عنواناً لليوم الدراسي الأول بعدد من المحافظات. فيما تنتشر أكوام القمامة أمام أسوار المدارس في انتظار الطلاب ببعض المدارس التي تبدأ الدراسة اليوم.
تنوعت الأزمات بين مظاهرات طلابية ضد نقل الطلاب لمدارس أخري أو للاصرار علي حظر الدروس الخصوصية كما أضرب بعض المدرسين بسبب قرارات الندب. في الوقت الذي اندلعت فيه اشتباكات أمام بعض المدارس بسبب تسابق أولياء الأمور علي حجز المقاعد الأمامية لأبنائهم منذ الفجر.

الأقصر- عمر شوقي:
شهدت محافظة الأقصر احتجاجات ومظاهرات وتجمهر أولياء الأمور عشرات طلاب وطالبات مدرسة الأمل "لذوي القدرات الخاصة" أمام مبني محافظة الأقصر احتجاجا علي قرار نقل أبنائهم. من مدرستهم بمدينة الأقصر إلي منطقة الزناقطة بالقرب من مطار الأقصر لمسافة تبعد حوالي 7 كيلو مترات بالرغم من توفير وسيلة مواصلات لنقل الطلاب والطالبات وطالب أولياء الأمور. بتدخل محافظ الأقصر محمد بدر. لإلغاء قرار النقل لصعوبة انتقالهم من مدرستهم الحالية. التي تحولت إلي فصول لرياض الأطفال.
كما تجمهر عدد من الطلاب وأولياء الأمور في شارع التليفزيون وسط مدينة الأقصر مما تسبب في إعاقة حركة المرور لأقل من ساعة وذلك احتجاجا علي نقل الطلاب والطالبات من مدرسة أم النور إلي مدرسة الحرية الابتدائية بحجة عدم انتهاء أعمال الصيانة بحسب مصادر بمديرية التربية والتعليم بالأقصر.

رفض الطلاب دخول مدرسة الحرية. وقضوا اليوم الدراسي الأول بالشارع مرددين "مش هندخل". وتسبب الطلاب وأولياء الأمور في ارتباك الحركة المرورية بالأقصر.
وفي جولة له لمتابعة سير العملية التعليمية وجه محافظ الأقصر محمد بدر بمنع دخول الدراجات البخارية لفناء المدارس كما عنف أحد أولياء الأمور بعد ان شاهده يدخل حرم المدرسة بدراجة بخارية.

قنا- عبدالمنعم منصور وعبدالناصر مهران:
بداية ساخنة لا تبشر بخير للعام الدراسي الجديد بمحافظة قنا حيث شهد أول أيام الدراسة ارتباكا شديدا وأحداثا تقع لأول مرة منذ سنوات طويلة بدأت بمظاهرة طلابية حاشدة أمام مديرية التربية والتعليم شارك فيها المئات من طلبة وطالبات الثانوية العامة اعتراضا علي اغلاق مراكز الدروس الخصوصية ثم تحولت إلي مسيرة كبيرة إلي ديوان عام المحافظة حيث طالبوا المحافظ بإلغاء القرار.

في نجع حمادي نظم 52 معلما ومعلمة بمدرسة نجع حمادي الثانوية الزراعية وقفة احتجاجية داخل المدرسة مع بداية طابور الصباح احتجاجا علي صدور قرار بتجديد ندبهم للعمل بالمدرسة الثانوية الزراعية بأبو تشت للعام الدراسي.

وفي مدرسة نجع حمادي الابتدائية المشتركة تقدم عادل عواض أمين التوريدات بالمدرسة بشكوي ضد مدير المدرسة يتهمه فيها بالاعتداء عليه بالضرب أمام التلاميذ والمدرسين بعد نشوب مشادة كلامية بينهما لقيام أمين التوريدات بتوزيع الكتب دون الحصول علي إذن من مدير المدرسة.

وفي مدينة قنا حررت رشا يحيي اخصائية اجتماعية محضرا ضد "أبو بكر ح" جزار واتهمته بمحاولة الاعتداء عليها بسلاح أبيض لرفضها ترك أحد المقاعد ليجلس عليه نجله بدلا من نجلها.

سوهاج- طه الهوي ومحمد حامد:
شهدت مدرسة الثورة الابتدائية بسوهاج مشاحنات بين الأهالي وإدارة المدرسة لرغبة دخول الأهالي المدرسة للاطمئنان علي أبنائهم وهو ما استدعي زيارة مدير الأمن اللواء مصطفي مقبل للمدرسة لتهدئة الأوضاع وقيام بعض أولياء الأمور بالذهاب للمدارس قبل الفجر لحجز المقاعد الأولي. خاصة الصف الأول الابتدائي ولولا تدخل رجال المباحث لحدثت كارثة. كما تكرر الأمر بمدارس مدينة طما التي شهدت تكدسا شديدا من أولياء الأمور أمام المدارس خاصة الابتدائية.

المحلة الكبري- عادل أبو شامية:
شهدت بعض المدارس بمدينة المحلة الكبري وخاصة الابتدائية عدد من المشاكل والأزمات بسبب حالة من الفوضي والارتباك وشهد فناء مدرسة ناصر الابتدائية بالمحلة والمنطقة المحيطة بها اشتباكات لحجز المقاعد الأمامية ما أدي لقيام إدارة المدرسة باستدعآء شرطة النجدة للسيطرة علي الأمور داخل المدرسة.

وقرر محمد فاروق حماد مدير إدارة غرب المحلة الكبري التعليمية احالة مدير التعليم الابتدائي بإدارة غرب إلي التحقيق بسبب الأزمة التي سببها بمدرسة جلال الدسوقي الابتدائية بقرية شبرا ملكان بمركز المحلة الكبري عندما فاجأ الإدارة بتخفيض خطة المدرسة الخاصة بعدد الفصول من 34 فصلا إلي 24 فصلا بعد أن تم نقل عدد كبير من طلاب المدرسة يبلغ عددهم حوالي 600 طالب إلي مدرسة جديدة بقرية العلو المجاورة لقرية شبرا ملكان بعد افتتاحها هذا العام.

الشرقية- عبدالعاطي محمد وأيمن عبدالعزيز:
مع بداية اليوم الأول حرر عدد من أولياء أمور تلاميذ مرحلة رياض الأطفال بالعاشر من رمضان محضرا برقم 2645 في قسم شرطة ثان العاشر ضد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ومدير مديرية التربية والتعليم بالشرقية والعاشر وقال أولياء الأمور انه تم رفض قبول أولادنا بمرحلة رياض الأطفال بدافع أن السن لا يسمح وفي المقابل نكتشف تمرير تأشيرة للمحافظ بالموافقة علي قبول أحد الأطفال فوق السن والكثافة في مدرسة عمر بن العاص وبتوجهنا إلي مدير الادارة التعليمية تهرب من مقابلتنا ولن نقبل الا بتصحيح الوضع والحاق أبنائنا بالمدرسة.

في سياق متصل مازالت توجد أكشاك للباعة الجائلين وأكوام من القمامة حول المدارس أمام أسوار المدارس وعدم وجود أسوار أو مياه شرب ومدارس آيلة للسقوط خاصة بقري وعزب مركز الحسينية المنسية منذ سنوات وفي حاجة إلي الاحلال والتجديد.

الاسكندرية- مرشدي عبدالنبي:
اعترف "محمد.أ" حارس مدرسة زين بن حارثة بإدارة العجمي بسرقة 25 مقعدا من المدرسة وبيعها لأحد النجارين وأكدت نادية فتحي مديرة إدارة العجمي انه تم ابلاغها من مدير المدرسة بسرقة 25 مقعدا في أول أيام الدراسة وبمواجهة العامل اعترف بالسرقة وكتب اقرارا علي نفسه باعادة تلك المقاعد وتم تحرير محضر ضد العامل بقسم شرطة الدخيلة.

كفر الشيخ- السيد عنتر:
قال عبدالمنعم شعبان مدير إدارة بيلا التعليمية إن شركة مياه الصرف الصحي قامت بتطهيروتعقيم خزانات جميع المدارس بمركز بيلا نتيجة قطع المياه عن بيلا لمدة 15 يوما من التاسعة صباحا وحتي الثانية بعد الظهر.
أضاف ان بعض المدارس لم تكن جاهزة بسبب أعمال الصيانة بمعرفة هيئة الأبنية التعليمية وانتهت من الصيانة في أول يوم دراسي وتم الانتهاء من أعمال الصيانة وسوف تسقبل التلاميذ اليوم.

بورسعيد- طارق حسن:
تابع اللواء زكي صلاح مدير أمن بورسعيد المدارس التي بدأت فيها الدراسة للتأكد من جاهزية كافة الخدمات الأمنية المعدة خصيصا لتأمين المدارس والجامعات والمنشأت التعليمية بالمحافظة وتم الدفع بسيارات تأمين المدارس والجامعات التي مرت علي المنشآت التعليمية للتأكد من جاهزيتها علي أكمل وجه.
كما قام مدير الأمن بالدفع بعناصر نسائية من ضباط الشرطة لمكافحة جرائم العنف ضد المرأة "التحرش" أمام مدارس الفتايات.

السويس- كريم عبدالمعين:
اتهم عدد من مدراء المدارس بالسويس عبدالحافظ وحيد مدير تعليم السويس بعرقلة العملية التعليمية في اليوم الأول من الدراسة بعد تهديد عدد منهم بالنقل بين المدارس دون سبب واضح.
وكانت 4 مدارس خاصة بالسويس قد انتظمت أمس في الدراسة وسط حالة من الترقب للمدارس الحكومية التي تواجه عددا من المشكلات في كثافة الفصول واشتكي أولياء الأمور من تدهور حالة النظافة حول المدرس وعدم قيام جهاز النظافة برفع المخلفات والقمامة حول الاسوار خاصة في مجمع مدارس أبو العز.

دمياط- لمعي ماضي:
قال د.إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط سيتم الحاق 24 طالباً من الحاصلين علي مجموع ما بين 215 إلي 220 درجة بالتعليم الثانوي بإدارة عزبة البرج التعليمية مضيفا انه سيتم احالة المتسبب في تضارب البيانات الخاصة بتنسيق دخول المرحلة الثانوية بإدارة عزبة البرج التعليمية للشئون القانونية للتحقيق.

تعليقات Facebook