الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ثقافة وفن

أجمل أغاني حرب 6 أكتوبر الخالدة

الخميس 06/أكتوبر/2016 - 05:22 ص
السبورة

تعد ذكرى نصر أكتوبر من أهم الأحداث التي تم تأريخها في ذاكرة الفن المصري سواء بأغنيات أو أفلام، لكن الأغنيات كانت أكثر وأعظم كثيرا، حيث كان يعتبرها المطربون واجب عين عليهم وكانوا يتسارعون لتقديم افضل ما لديهم والاتفاق مع أكبر الشعراء والملحنين وأفضلهم، وشهد تسجيل تلك الأغنيات الكثير من الكواليس النادرة والطريفة التي أوضحت مدى حرص نجوم تلك الفترة على تقديم أفضل ما لديهم للمشاركة في هذا الحدث الجلل. 

وكانت باكورة هذه الأغنيات الوطنية أغنية "بسم الله.. الله أكبر" التي كتبها الشاعر عبد الرحيم منصور ولحنها الموسيقار الكبير بليغ حمدي في مبنى الإذاعة والتليفزيون، وغنتها المجموعة وكانت أول أغنية أذيعت في ذلك الوقت، 

وكان لها قصة طريفة، حيث ذهب بليغ وزوجته في ذلك الوقت الفنانة وردة الجزائرية لمبني الإذاعة والتلفزيون ومنع من دخول المبني نظرا لظروف الحرب إذ لم يكن مسموحا دخول مبني الإذاعة لغير العاملين فيه، فما كان من بليغ إلا أن طلب صديقه الاذاعي الكبير وجدي الحكيم قائلا له "هعملك محضر في القسم يا وجدي عشان مش عايز تخليني ادخل اعمل اغنيه لبلدي" وكان بليغ يتكلم بمنتهي الجدية، فضحك الجميع وتم السماح لبليغ بالدخول، ولكن بعد أن كتب بليغ حمدي تعهداً على نفسه بتحمل أجور جميع الموسيقيين بسبب وجود ميزانية لتسجيل أغاني النصر وقتها، وتم تسجيل أغنيتي "بسم الله" التي غناها المجموعة. 
وتم أيضا تسجيل أغنية "علي الربابة" التي غنتها وردة الجزائرية وكتب كلماتها أيضا الشاعر عبد الرحيم منصور، وصادف وجود الإعلامي 'حمدي الكنيسي'، وكان عائدا من الجبهة مرتديا البدلة العسكرية، فطلب منه وجدي الحكيم أن يرافق وردة' في التصوير ليعطيها الحماسة ويعطي مصداقية أكثر للأغنية. 





وتقريبا تكرر الحدث مرة أخرى، حيث فوجئ الإذاعى وجدى الحكيم فى احد ايام المعركة باتصال هاتفى من المخرج يوسف شاهين في الساعة الرابعة فجرا ليخبره بأن لديه الكلمات التى كتبتها الشاعرة نبيلة قنديل بعنوان "رايات النصر" والتى كانت قد اعدت ليضمنها احدث افلامه ولكنه يهديها للإذاعة لأن الوطن أغلى من اى فيلم، و ذهب إلى الإذاعة وفى رفقته الموسيقار على إسماعيل وسجلتها المجموعة ايضا، ويقول مطلعها.. 

رايحين شايلين فى إيدنا سلاح 
راجعين رافعين رايات النصر 




وكان للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ نصيب الأسد من أغنيات أكتوبر، حيث قرأ الشاعر محمد حمزة مقالاً للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام فتأثر به وكتب على الفور أغنية "عاش اللى قال" والتي لحنها الموسيقار بليغ حمدى وغناها العندليب. 


كما غنى العندليب من كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجى أغنية "لفى البلاد"، والتي تقول كلماتها : 
لفى البلاد يا صبية لفى البلاد بلد بلد 
باركى الولاد يا صبية باركى الولاد ولد ولد 



وقدم العندليب أيضا أغنية تعد من أجمل وأشهر اغنيات أكتوبر والتي كتب كلماتها الشاعر محسن الخياط ولحنها الموسيقار المبدع بليغ حمدى وهي "سكت الكلام" وتقول كلماتها : 
لدي بلدي يا بلدي 
بكل حبي للحياة بلدي 
وبكل بسمه فوق شفايف ولدى 
وبكل شوقي للفجر وشروقي 
وبكل نبض الثورة فى عروقي 



وتوالت اغنيات العندليب فغنى أغنية من أكثر الأغاني التي تحث على الجهاد وتعطي قوة وحماسة للجنود وهي "خلي السلاح صاحي" كلمات أحمد شفيق كامل وألحان الموسيقار كمال الطويل ويقول مطلعها: 
خلى السلاح صاحى 
لو نامت الدنيا صاحى مع سلاحى 
سلاحى فى إيديا 
نهار ليل صاحى 


ولا نستطيع أن نغفل دور صوت شادية الذي يمثل صوت مصر، والتي قدمت لنا أجمل اغنيات النصر، ومنها أغنية "عبرنا الهزيمه" التي لحنها أيضا الموسيقار بليغ حمدى، وكتب كلماتها عبد الرحيم منصور، وغنتها شادية مع المجموعة، وتقول كلماتها.. 
يا مصر يا عظيمة 
عبرنا الهزيمة 
باسمك يا بلادى عدينا القناة 
باسمك يا بلادى عدينا المحال 



وقدمت أيضا شادية أغنية "راحة فين يا عروسة" كلمات الشاعرة نبيلة قنديل، والحان الموسيقار على اسماعيل، وتقول كلماتها.. 
راحة فين يا عروسة 
يا أم توب أخضر؟ 
راحة أجيب الورد واجيب سكر 
تعملى إيه يا عروسة بالسكر؟ 
أعمل شربات شهد مكرر 


ومن الاغانى التى لا تنسى عن حرب اكتوبر او المواكبه لحرب اكتوبر هى اغنية "ام البطل " التى غنتها شريفه فاضل بملابس الحداد وبقلب مجروح ينزف دما بعد فقدانها لابنها الذى استشهد فى بداية المعارك و هى من كلمات نبيلة قنديل والحان الموسيقار على اسماعيل و تقول كلماتها.. 
ابنى حبيبى يا نور عينى 
بيضربوا بيك المثل 
كل الحبايب بتهنينى 




كما غنت أيضا المطربة الكبيرة شهرزاد أغنية "جمعنا كل قوتنا " من كلمات علية الجعار وألحان الموسيقار عبد العظيم محمد، وتقول كلماتها.. 
سمينا وعدينا وشقينا طريق النصر 
وإيد المولى ساعدتنا 
ورجعنا ابتسامة مصر 



وغنت أيضا السندريلا سعاد حسنى من كلمات احمد فؤاد نجم وألحان كمال الطويل اغنية "دولامين"، حيث أصرت على المشاركة في تلك الملحمة وتقول كلماتها: 
دولا مين ودولا مين 
دولا عساكر مصريين 
دول ولاد الفلاحين 
دولا الورد الحر البلدى 


كما غنت الفنانة القديرة نجاة الصغيرة من كلمات مرسى جميل عزيز وألحان كمال الطويل أغنية "ع البر التانى"، والتي يقول مطلعها.. 
على البر التانى وعدينا 
حملتنا الفرحة وعدينا 
ولاقينا العيد مستنينا 
على البر التانى 
وفى أحلى وأغلى الأعياد 
يوم ستة أكتوبر بالذات 
حضنتنا الفرحة 
وعدينا على البر التانى 



وحرصت الفنانة فايزة أحمد على المشاركة أيضا في تلك الملحمة وقدمت أغنية "صباح النصر يا مصريين" كلمات صالح جودت والحان محمد سلطان، وتقول كلماتها.. 
صباح النصر يا مصريين 
رديتوا الظلم على الظالمين 
والنصر لمصر والليل أهو فات 
وفى ست ساعات عديتوا البحر 
خلصتوا التار ومحيتوا العار وصنعتوا الفجر 




وشاركت أيضا المطربة عليا التونسية بأغنية "يا حبايب مصر" التي كتب كلماتها الشاعر مصطفى الضمراني، ولحنها حلمي بكر، ويقول مطلعها.. 



مطلوب من كل وطني من كل وطنية 
مطلوب من كل مصري من كل مصرية 
من كل اب من كل ام من كل اخ من كل اخت 
مانقولش ايه ادتنا مصر ونقول هندي ايه لمصر 




13-03-2016 11-28-45 م

705ed69df696d0d9fd3d562790a21961_123497046_147-Copy1

1280x720-BU8

1280x720-xGz

1463478676_3

artworks-000041813902-69ugvy-t500x500

dfcd52595a04.original

download

f32f32805d

images

img_1375083977_148

resize

shadia-31-5-2012

شسي-روشيرسش (1)

شسي-روشيرسش