الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

"التعليم": تنفيذ برنامج تدريبى للمعلمين بالتعاون مع جامعة كامبريدج

الخميس 13/أكتوبر/2016 - 12:23 م
الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى

فى ضوء اهتمام الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، برفع كفاءة المعلم، صرح يسرى فؤاد سويرس مديرعام تنمية مادة العلوم بأنه تم تنفيذ برنامج تدريبى بالتعاون مع جامعة كامبريدج البريطانية لمعلمى مادة الفيزياء للمرحلة الثانوية، بمدارس النيل المصرية بمدينة السادس من أكتوبر خلال الفترة من 25/9/2016 إلى 29/9/2016.

أكد فؤاد أن هذا التدريب يستهدف بناء قدرات معلمى الفيزياء، مشيرًا إلى أنه يتضمن التدريب على كيفية صياغة المفاهيم خلال التعلم النشط والمواقف التدريسية، وكيفية إعداد وصياغة الورقة الامتحانية، وكيفية تجديد المسار فى التعليم من خلال نواتج التعلم المحددة، وكيفية عمل ورقة تعليمية.

وأضاف: "إنه تم التدريب أيضًا على التأكيد على استخدام اللغة العلمية للفيزياء، وكيفية صياغة وترسيخ المفاهيم الفيزيائية خلال التعلم النشط، والمواقف المختلفة، والبعد عن التعقيدات اللغوية، وكيفية استخدام التجارب العملية كمواقف تضمين اسئلة الامتحانات بها.

كما أوضح أن التدريب تضمن كيفية إعداد وتحضير الدرس؛ ليكون أعلى من مستوى الامتحان قليلاً ومراعاة نفسية الطالب، وكذا عرض عدد من الأسئلة والتدريب على كيفية صياغتها بشكل جيد، وتنفيذ ورشة عمل بين المدرسين؛ لعرض بعض التجارب العملية، والتعرف على الأخطاء التى تحدث أثناء إجرائها، ومعرفة أسبابها، وكيفية معالجتها".

وقال: "إنه تم التعرف على كيفية صياغة المفاهيم خلال التعلم النشط والمواقف التدريسية، وكيفية تطوير الامتحان من خلال العوامل المؤثرة فى وضع امتحان جيد، وقياسه للأهداف ووضوحه، وكيفية عمل مراجعة واستراتيجيات، واستخدام بعض الأساليب المتنوعة فى عملية التعلم، والتى قد تعتمد على (ِAudio ، Drawing، Reading)، بالإضافة إلى عرض دروس للمتدربين وتقييمها؛ لتحسين طرق العرض".

كما تم التدريب على تحديد أهداف وحدات المنهج، ومناقشتها؛ للتعرف على ما هو سهل التطبيق، وما هو صعب التطبيق، وكيفية علاج الصعوبات التى قد يواجهها المدرس عند تطبيق، وتحقيق بعض الأهداف.