الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

فضيحة.. التربية والتعليم تضم حلايب وشلاتين ضمن حدود السودان بخريطة صماء فى منهج الإنجليزى للثانى الإعدادى.. الهلالى الشربينى يحيل مستشارة المادة للتحقيق.. والوزارة تخاطب المديريات بضرورة تعديل الخريطة

الأربعاء 19/أكتوبر/2016 - 04:02 م
الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى

استمرارا لكوارث وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، التى ظهرت فى المناهج الدراسية منذ بدء العام الدراسى، كشفت خريطة صماء بالصفحة رقم 14 بكتاب اللغة الأنجليزية للصف الثانى الإعدادى،عن وجود خطاء فى حدود مصر الجنوبية رغم قيام لجان متخصصة بمراجعة الكتب خلال الفترة الماضية.

وأظهرت الخريطة بالصفحة رقم 14 بالكتاب، منطقتى حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان، رغم تأكيد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم على تنقيح المناهج وإزالة الحشو والتكرار بها وتعديل الحدود الجغرافية المصرية فى الخرائط التى تضمنتها المناهج.

وكشف الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة قررت تعميم خطاب إلى المديريات التعليمية لتعديل الخريطة بعد عرضها على متخصصين بالوزارة ومكتب مستشار الجغرافيا، لافتة إلى أنه تم إرسال خطاب إلى المدارس والمديريات لتلاشى الخطأ الموجود فى الخريطة وتعديلها على وجه السرعة.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الواقعة تم اكتشافها من قبل معلمين فى الميدان وإرسالها إلى الوزارة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بعد مراجعة الخريطة.

وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرر إحالة الواقعة إلى الشئون القانونية للتحقيق فيها، لمحاسبة كل من أخطا أو مقصر، مشدد على أنه لا تهاون فى أى تجاوزات تحدث خاصة ما يتعلق منها بالحدود الجغرافيا وسيادة الدولة المصرية.

وفى سياق متصلـ أكدت مصادرة مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، أن مستشار المادة هو المسئول الأول عن مراجعة المناهج قبل منحها أمر طباعة، مشيرة إلى أن اللغة الإنجليزية يتم تأليفها من قبل إحدى دور النشر الخارجية ولكن يقع على المستشار مسئولية مراجعتها قبل طباعتها.

وحول عدم وضع نسخة " pdf" على الموقع الرسمى للوزارة للتسهيل على الطلاب تحميلها والاستعانة بها، أوضحت المصادر، أن حقوق الملكية الفكرية لدور النشر صاحبة تأليف المنهج تتطلب بعض الاجراءات المعينة حتى يتم وضعه على الموقع الرسمى للوزارة.

وكانت الوزارة قررت خلال الفترة السابقة إحالة موجهين بالغربية والقاهرة إلى التحقيق وذلك بعد وضع منطقتى حلايب وشلايتن ضمن حدود دولة السودان فى امتحانات نهاية العام، كما شهد الأسبوع الماضى أيضا سحب الكتب الموجودة فى مكتبات المدارس تخص جماعة الإخوان والمناهج التى تحتوى على حدود جغرافية فى خريطة مصر مغلوطة.