الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

وزير التعليم العالي لإقليم كردستان العراق يزور جامعتي الزرقاء والهاشمية

الأربعاء 26/أكتوبر/2016 - 06:22 م
السبورة

زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لإقليم كردستان العراق الدكتور يوسف كوران والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء جامعتي الزرقاء والهاشمية لبحث التعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات بين الجامعات الأردنية والكردية.

ووقعت جامعة الزرقاء اتفاقية تعاون مع جامعة أربيل التقنية بإقليم كردستان العراق، للتعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية والثقافية.

ونصت الاتفاقية، التي وقعها رئيس جامعة الزرقاء الدكتور محمود الوادي ورئيس جامعة أربيل التقنية الدكتوركاوه شيرواني، على التعاون وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، والخبرات، والمطبوعات والنشرات العلمية، بالإضافة للتعاون في المؤتمرات والبحوث العلمية.

واطلع الوفد خلال الزيارة على عدد من كليات الجامعة ومرافقها المختلفة، مبدين اعجابهم بما وصلت إليه الجامعة من تطورات، معبرين عن شكرهم لإدارة الجامعة على حسن الاستقبال وإتاحة الفرصة لهم لزيارة الجامعة.

إلى ذلك، بحث رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني مع الوفد، العلاقات الثنائية بين الجامعة والجامعات الكردية مقدما إيجازا عن واقع الجامعة وما أنجزته خلال السنوات القليلة الماضية في مجال تطوير البرامج، والخطط الدراسية.

واشار الى أن الجامعة تنفذ حاليا مشاريع كبرى لتطوير العملية التعليمية بقيمة 100 مليون دينار، منها حوالي 90 بالمئة، ممولة من ميزانية الجامعة والباقي من المنحة الخليجيةن وتشمل مجمعات ضخمة للقاعات الصفية ومبان للكليات، من ضمنها أحدث كلية للعلوم الصيدلانية في المنطقة بكلفة تصل إلى 13 مليون دينار، مزودة بأحدث المختبرات المتطورة ومشاريع في الطاقة الشمسية.

وبين أن الجامعة تتطلع إلى استقطاب المزيد من الطلبة العرب والأجانب من مختلف دول العالم مع تركيزها على إقليم كردستان العراق الذي يشهد نهضة وتطورا نوعيا في مختلف المجالات.

من جانبه، أبدى كوران اهتمامه بمشروع الطاقة الشمسية، وإعجابه بالميزات والفوائد التي تجنيها الجامعة من هذا المشروع، متطلعا للاستفادة من تجربة الجامعة المتميزة في الطاقة البديلة ونقلها إلى المؤسسات العلمية في الإقليم.

وزار الوفد مجمعي القاعات الصفية الشمالي والجنوبي، ومشروع مزرعة الطاقة الشمسية التي تغذي حرم الجامعة بالكهرباء، والمستشفى الافتراضي في كلية الطب المخصص لتدريس وتدريب طلبة المرحلة الأساسية في الطب.