الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

نستعرض..تكليفات رئيس الوزراء للمحافظين

السبت 05/نوفمبر/2016 - 07:05 م
السبورة

أكد رئيس مجلس الوزراء، أهمية إجراء الإصلاح الاقتصادى، موجهًا المحافظين بضرورة استمرار التواصل مع المواطنين وبشكل مكثف لتوضيح الأهداف من برنامج الإصلاح الاقتصادى، والتي تتمثل في تحقيق الارتقاء بمستوى معيشة المواطن وتوفير الخدمات المطلوبة للمواطنين والارتقاء بمستوى جودتها، وتوفير فرص العمل للشباب، وتطوير البنية الأساسية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتطوير قطاعى الصناعة والزراعة.

الاكتفاء الذاتي 
كما وجه رئيس الوزراء المحافظين بتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع، والعمل على زيادة موارد الموازنة العامة للدولة وخفض الإنفاق غير الضرورى بهدف السيطرة على عجز الموازنة، وخفضه إلى ما دون 10%، هذا بالإضافة إلى توفير الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل والأكثر احتياجًا، وأوضح رئيس الوزراء أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى قابلها برامج متكاملة للحماية الاجتماعية.

ضبط الأسواق 
استعرض مجلس المحافظين تقريرا حول ضبط حركة الأسواق والأسعار، والإجراءات التي يتم اتخاذها لتوفير السلع الأساسية، ووجه رئيس الوزراء بضرورة تكثيف الرقابة الميدانية على الأسواق، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السلع، ومنع استغلال المواطنين، والعمل على أرض الواقع دون الاعتماد على التقارير فقط.

كما وجه المهندس شريف إسماعيل بتكثيف الحملات على منافذ البيع والتأكد من توافر كافة السلع التموينية، وزيادة منافذ بيع السلع الأساسية، والعمل على إنشاء منطقة لوجستية بكل محافظة. 

تعريفة الركوب 
كما وجه رئيس الوزراء مجلس الوزراء بتشديد الرقابة على سيارات نقل الركاب، وتحديد قيمة التعريفة لهم، ووضع ملصقات على وسائل المواصلات ومقار المواقف بتعريفة الركوب، في إطار المتابعة المستمرة لموقف تعريفة الركوب لخطوط النقل داخل وخارج المحافظات.

وكلف المهندس شريف إسماعيل تشكيل لجان لمتابعة الإلتزام بهذه التعريفة، على أن تترواح نسبة الزيادة بين 10% إلى 15% فقط، والعمل على تفعيل مشروعات النقل الجماعى بالمشاركة مع القطاع الخاص.

تأثير تحريك أسعار الوقود 
عرض اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء خلال الاجتماع، تقريرًا مفصلًا عن تأثير تحريك سعر الوقود على تعريفة ركوب الأفراد.

وأشارت الدراسات التي تم إعدادها إلى معدلات استهلاك الوقود لكل كم/لتر، ومتوسط مسافة الرحلة بالكيلومتر، ومقدار الوقود المستهلك/لتر، وحددت قيمة الزيادة في سعر الوقود للرحلة، وحصة الراكب في الزيادة، والنسبة المئوية للزيادة على الراكب.

المتغيرات المناخية 
أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن التغيرات المناخية يجب التعامل معها وفق دراسات جديدة، مشيرا إلى أنه تم تكليف وزراء «البيئة والرى والنقل» بتحديث موقف المتغيرات المناخية، والدراسات الخاصة بالسيول والأمطار.

وأشار رئيس الوزراء خلال الاجتماع إلى أنه تم تدبير 2.9 مليار جنيه خلال عامين كأولوية أولى لاستكمال تنفيذ المشروعات الخاصة بمواجهة السيول، وتفعيل غرف الطوارئ والخطط الخاصة بها، مع إجراء التدريبات والتجارب الخاصة بالتعامل مع الأزمات (المحاكاة)، والتأكيد على ضرورة القيام بالزيارات الميدانية لتلك الغرف، وتحديد الاحتياجات المطلوبة، والتنسيق مع المحافظات المجاورة.

آثار السيول 
كما تم استعراض الجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة بمعاونة القوات المسلحة للتغلب على الآثار الناجمة عن السيول التي تعرضت لها محافظتا البحر الأحمر وسوهاج، وبالأخص في مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر لإعادتها إلى طبيعتها من خلال الإسراع في كسح المياه والرمال المترسبة داخل المنازل والمنشآت الحكومية والخدمية، وإعادة حركة السير الطبيعية بالشوارع والميادين الرئيسية وشفط المياه من الشوارع والأحياء الضيقة الأكثر تأثرًا داخل المدينة، هذا إلى جانب كافة صور المساندة التي يتم توفيرها لرفع المعاناة عن كاهل أهالي المدينة.

الترويج للاستثمار 
كما استعرض مجلس المحافظين تقريرا حول إجراءات تحسين مناخ الاستثمار، في ضوء القرارات الصادرة عن اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار.

واستعرضت الدكتورة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار تقريرًا شاملًا في شأن تحديد الرؤية الإستراتيجية لأهداف الاستثمار في المرحلة المقبلة.

وقالت وزيرة الاستثمار خلال الاجتماع إنه سيتم تأسيس شركة للترويج للاستثمار، والعمل على استكمال الخريطة الاستثمارية، وتم خلال الاجتماع الاتفاق على إنشاء مكتب بكل محافظة للتنسيق مع هيئة الاستثمار لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين أولًا بأول.

منظومة النظافة 
وجه المهندس شريف إسماعيل بضرورة وضع خطة متكاملة لرفع كفاءة المنظومة وتحقيق أهدافها، مشيرا إلى أهمية الإسراع في تفعيل تلك المنظومة، كما طالب بضرورة الارتقاء بالمظهر الحضاري للمحافظات.

لجنة وزارية 
خلال الاجتماع قرر المهندس شريف إسماعيل تشكيل لجنة وزارية للنظر في الطلبات المقدمة بشأن إنشاء المدارس بواسطة القطاع الخاص في نطاق كل محافظة تجتمع أسبوعيا لتذليل أي عقبات.

يأتي في ضوء تكليف المحافظين بإعداد حصر بأراضي الأوقاف وأي أراض غير مستغلة موجودة داخل الأحوزة العمرانية لاستخدامها في بناء المدارس عليها، ومن المستهدف توفير 1000 قطعة أرض بصفة عاجلة لبناء مدارس عليها لحل مشكلة الكثافة واستيعاب الطلاب الجد

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس المحافظين اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.