الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل.. الهلالى: قانون التعليم الجديد أمام الحكومة الأسبوع المقبل

الثلاثاء 08/نوفمبر/2016 - 09:03 م
الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى

قال الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة أوشكت على الانتهاء من المسودة الأخيرة لمشروع قانون التعليم قبل الجامعى بضبط الصياغات بعد الحوار المجتمعى سواء من خلال جلسات الاستماع أو الموقع الرسمى للوزارة، معلنًا إرساله إلى مجلس الوزراء خلال أسبوع تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب.
 
وأضاف الشربينى خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، فى حضور وزير التعليم العالى د.أشرف الشيحى، ود. طارق شوقى، مستشار رئيس الجمهورية لشئون التعليم، إن هناك خطة متكاملة قصيرة ومتوسطة المدى لدى الوزارة لتطوير التعليم فى ضوء رؤية مصر 2030، تقوم على تطوير جميع محاور العملية التعليمية بالتوازى، رافضا تطويرها على التوالى، متابعًا "ممكن يتم تطوير المنظومة الخاصة بالمعلم دون المنهج، ويبقى كأنك يا أبو زيد ما غازيت".
 
واعترف الوزير بوجود مشاكل حقيقية بالمدارس على رأسها وصول عدد التلاميذ فى بعض الفصول إلى 140  تلميذًا، موضحاً أن هذه المشكلة ليس السبب فيها الحكومة الحالية، وإنما هى مشكلة تراكمية.

وتابع الشربينى قائلاً: "الوزارة ستنظم حوار مجتمعى واسع بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لإصلاح المناهج وإعداد المعلم فى حضور جميع أفراد المنظومة ومؤسسات المجتمع المدنى، وحضور لجنة التعليم بمجلس النواب الأسبوع الأخير من الشهر الحالى".
 
وحول المطالبات الخاصة بفصل مقدم الخدمة عن المراقب، أكد وزير التربية والتعليم، أن هذا الفكر جزء من المنظومة التى وضعتها الوزارة، متابعًا: "بدأ فعليا تنفيذ مشروع 200 مدرسة التى يتم انشائها بمبدأ حق الانتفاع مع القطاع الخاص، حيث يقوم القطاع الخاص بتقديم الخدمة ويقوم بتعيين المدرسين فيما تُعنى الحكومة بالرقابة".
 
واستطرد وزير التربية والتعليم: "ذلك لا يعنى تخلى الدولة عن مجانية التعليم، فلأول مرة فى تاريخ مصر تطرح الوزارة 30 ألف فصل بتمويل حكومي".