الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

الصحة: تطعيم مليون و873 ألف تلميذ من الأمراض المعدية

الأربعاء 09/نوفمبر/2016 - 02:57 م
السبورة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطعيم مليون و873 ألفا و454 تلميذا من إجمالي 8 ملايين تلميذ من تلاميذ المدارس يتم تطعيمهم سنويا للوقاية من بعض الأمراض المعدية.

أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، أن حملة تطعيم تلاميذ المدارس ضد بعض الأمراض المعدية يتم تنفيذها سنويا في إطار الجهود الوقائية للحد من الأمراض المعدية، حيث تبلغ تكلفة تلك التطعيمات نحو 65 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه يتم تطعيم التلاميذ ضد ثلاثة أمراض وهم، الالتهاب السحائي، حيث يتم تطعيم تلاميذ المدارس وذلك بالصفوف أولى حضانة، أولى ابتدائي، أولى أعدادي، أولى ثانوي، إضافة إلى تطعيمهم ضد مرضى الدفتريا والتيتانوس "جرعة منشطة"، وذلك لتلاميذ الصف "الثاني الابتدائي، الرابع الابتدائي"، موضحًا أنه يتم اتباع إجراءات الحقن الآمن واستخدام سرنجات حقن ذاتية التلف.

وقال إن الوزارة تقوم بتوفير التطعيمات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية والمسجلة بوزارة الصحة والسكان ويتم فحصها بهيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات ببلد المنشأ وفي مصر للتأكد من جودة وأمان وعقامة اللقاح ويتم حفظ اللقاحات في سلسلة تبريد تضمن الحفاظ عليها في درجة الحرارة المناسبة له ويوجد مؤشر لونى على عبوة اللقاح يتغير لونه في حالة تعرض اللقاح لدرجات حرارة أعلى من التي يجب حفظه بها ويقوم فريق التطعيم بملاحظة ذلك قبل التطعيم.

وفي سياق آخر أعلن الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، توفير 6 أجهزة فرم وتعقيم، للتخلص من النفايات الطبية الخطرة وتلافي الانبعاثات من المحارق، يأتي ذلك في إطار ما تقوم به الوزارة من تطوير منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة ومكافحة التغيرات المناخية.

كما تم تشغيل 2 جهاز فرم بمحافظة أسوان سعة كل جهاز 40 كيلو بالدورة بمعدل 10 دورات يوميا بما يعادل 400 كيلو، وسيتم توزيع باقى الأجهزة لتدعيم محافظات الأقصر والشرقية والغربية والإسكندرية.