الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المجلس الأعلى للجامعات يحدد ضوابط إنشاء مؤسسات التعليم العالى "التكنولوجى والحكومية والخاصة والأهلية"

الخميس 17/نوفمبر/2016 - 04:27 م
السبورة

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا صباح اليوم الخميس برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.
فى بداية الإجتماع  قدم الدكتور الشيحى الدعوة للسادة رؤساء الجامعات لحضور الإحتفال الخاص بتدشين البوابة الإلكترونية للوزارة الأحد القادم.
وأكد الوزير على ضرورة التنسيق المشترك مع الوزارة و الوزارات الأخرى من أجل الإستفادة من كل الفرص المتاحة لخدمة الطلاب سواء التى تقدمها الوزارات الأخرى ومنها فرص العمل المقدمة من وزارة القوى العامة. وكذلك تشجيع الطلاب على الإستفادة من المنح الخارجية التى تقدمها الوزارة  عبر موقعها الالكترونى.
استعرضت الجلسة ضوابط إنشاء مؤسسات التعليم العالى التكنولوجى الحكومية والخاصة والأهلية وذلك فى ضوء خطة التوسع فى التعليم التكنولوجى فى الفترة القادمة، وأكد الوزير أن الخطة ستشمل أيضا الارتقاء بمستوى المعاهد القائمة وتوفير فرص تدريب عملى حقيقية للطلاب، كما تقرر عقد ورشة عمل فى منتصف شهر ديسمبر القادم  خاصة بالتعليم التكنولوجى.
 وأكد الشيحى على مراجعة الطلبات المقدمة لإنشاء كليات جديدة للتأكد من ملائمتها لخطة الدولة ومراعاة الإحتياجات الإقليمية لكل منطقة وشدد الوزير على أن الجامعات الحكومية ستظل مجانية وأن التوسع فى استحداث برامج خاصة داخل الجامعات الحكومية هو استثناءا وليس قاعدة، مؤكدا العمل على تسهيل إجراءات إنشاء الجامعات الأهلية. 
ناقش المجلس توفير المستلزمات الطبية بالمستشفيات الجامعية وقرر الوزير تشكيل لجنة عاجلة لوضع حل فورى لتوفير الأدوية الناقصة ليتم عرضه على مجلس الوزراء.
كما أكد الشيحى الحرص على استمرار النشاط الطلابى بالجامعات وطالب بفتح حوار مفتوح على مستوى الجامعات لوضع لائحة طلابية جديدة، مشيرا لاستمرار الاتحادات القديمة فى ممارسة عملها لحين الانتهاء من اللئحة الجديدة، وكذلك الاستعداد لانطلاق دورى الجامعات خلال أسبوعين.
وطالب الشيحى بتحديد موعد نهائى قبل مطلع يناير القادم لمناقشة تعديلات بنود قانون تنظيم الجامعات لعرضها على المجتمع الجامعى للبت فيها  على أن يتولى ذلك الدكتور عباس منصور رئيس اللجنه  المشكلة لوضع قانون تنظيم الجامعات. 
وأعلن الوزير أن هناك رؤية كاملة لتطوير عمل وحدة تطوير المشروعات لتخدم منظومة التعليم العالى بصفة عامة.
استعرضت الجلسة التحديث الذى يقوم به مركز نظم المعلومات الإدارية بالمجلس ودعم اتخاذ القرار لتحديث بيانات العاملين بالجامعات المصرية بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.
قرر المجلس إحالة اقتراح جامعة الزقازيق بإنشاء جامعة الشرقية كجامعة أهلية لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية