السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف على أقوى 5 قرارات رئاسية أصدرها السيسى خلال هذا الأسبوع

الجمعة 18/نوفمبر/2016 - 11:01 ص
السبورة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الرئاسي الماضى العديد من القرارات الجمهورية، أبرزها القرار الجمهورى رقم 515 لسنة 2016، بالعفو عن 82 من الشباب المحبوسين، والأغلبية لطلبة الجامعات، كما يضم قرار الدفعة الأولى الإعلامي إسلام بحيري. 

كما أصدر الرئيس السيسي قرارا جمهوريا رقم 512 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 233 لسنة 2014 بشأن تنظيم الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني. 

ونصت المادة الأولى على أن يستبدل بنص المادة الخامسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 233 لسنة 2014 المشار إليه بالنص الآتى: 
المادة الخامسة: يعين الأمين العام عددا كافيا من ضباط وضباط صف القوات المسلحة (المعارين من وزارة الدفاع) وغيرهم في الدرجات الوظيفية من دون الدرجة الممتازة ويلحق بالأمانة العامة عددا كافيا من الموظفين المدنيين، على أن يتم اختيارهم وفق الضوابط والشروط المحددة بلائحة شئون العاملين، ويصدر بتعيينهم قرار من الأمين العام، كما يجوز له ندب من يرى الاستعانة به لمعاونة الأمانة العامة في القيام باختصاصاتها. 

وتضاف مادة جديدة برقم السادسة مكرر إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 233 لسنة 2014 المشار إليه نصها كالآتى: 

وتنص السادسة مكرر على أن يختص الأمين العام بإصدار اللوائح المالية والإدارية لتنظيم العمل بالأمانة العامة للمجلس، ومنها لائحة شئون العاملين، وذلك دون التقيد بالقواعد والنظم الحكومية المعمول بها في هذا الشأن. 

وأصدر الرئيس السيسي قرارا بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 528.56 فدانا من أراضي الدولة لصالح محافظة الإسكندرية لاستخدامها لإقامة مشروعات تنموية، مع احتفاظ وزارة الداخلية بالأراضي المخصصة لها داخل تلك المساحة. 

كما أصدر قرارا باعتبار الأراضى المملوكة للدولة واللازمة للامتداد الجنوبى لمدينة القاهرة الجديدة بمساحة 15948 فدانا من مناطق إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة، مع احتفاظ القوات المسلحة بـ 3 مواقع بإجمالى 7517 فدانا. 

كما قرر فتح معبر رفح البري، 4 أيام في الاتجاهين لعبور العالقين والحالات الإنسانية، طبقًا للآليات المتبعة.