الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

وكيل وزارة التعليم بالإسماعيلية : استعدينا لإمتحانات نصف العام الدراسي و تغييرات بالمطبعة السرية و الكنترولات

الأحد 04/ديسمبر/2016 - 10:32 م
السبورة

بعد مرور اكثر من 60 يوم على توليه مسئولية تعليم الإسماعيلية وحول اهم ما يدور داخل اروقة مديرية التربية و التعليم كان للسبورة حوارا موسعا مع عبدالجواد عبدالعال احمد وكيل وزارة التربية و التعليم بالمحافظة .

 

قال عبدالجواد عبدالعال أحمد وكيل وزارة التربية و التعليم بمحافظة الإسماعيلية ان : نسبة نجاح وكيل الوزارة خارج محافظته تكون اعلى بكثير عن  توليه المهمة داخل محافظته  خصوصا بعد ان توليت المهمة في 4 محافظات بقطاع الصعيد و الإسماعيلية خامس محطة لي .

 

كم يبلغ عد مدارس و طلاب وفصول محافظة الإسماعيلية ؟

يبلغ عدد المدارس 954 مدرسة بإجمالي 7825 فصل تشمل 288209 طالب و طالبة منها 40 مدرسة تعليم فني تضم 16 مدرسة تعليم صناعي و 13 تعليم تجاري و مدرسة واحدة فندقية و 10 مدارس زراعية بإجمالي عدد فصول 1106 فصل دراسي 36800 طالب وطالبة . ويضم التعليم الخاص 13 مدرسة منها 8 مدارس متعددة المراحل بإجمالي 527 فصل تضم 18700 طالب و طالبة . كما يوجد 21 مدرسة تجريبية بإجمالي 405 فصل تضم 15265 طالب و 5 مدارس للتربية الخاصة بإجمالي 79 فصل تضم 759 طالب . اضافة الى 78 مدرسة للفصل الواحد  تعمل منها 68 تضم 1149 طالب  و 10 مدارس مجمدين .

 

اهم نتائج زيارة الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية و التعليم و التعليم الفني للمحافظة واهم القرارات و

التوصيات التي خرجت بها المديرية ؟

زيارة الدكتور الهلالي الشربيني الاخيرة للمحافظة جاءت مثمرة ومحققة لنتائجها وجميع قرارات الوزير تم تطبيقها و استعراض نتائجها وتم تنفيذ جميع تعليمات الوزير بشكل فوري خصوصا فيما يتعلق ببعض الافتتاحات و الانتهاء من خطة و اعمال الصيانة بعدد من المدارس و الاهتمام بمدارس القطاع الريفي و المناطق النائية وتشديد لجان المتابعة .

 

ما هي اهم المبادرات التي تبنتها المديرية في الفترة الأخيرة ؟

المديرية تتبنى عدد من المبادرات خصوصا المبادرة التي طرحها وزير التعليم بخصوص انشاء مدارس بحق الانتفاع لفترة بالمشاركة مع رجال الأعمال اضافة الى مبادرة الإسماعيلية بلا دروس خصوصية وبالفعل تم حصر مراكز الدروس الخصوصية على مستوى المحافظة واخطار الشئون القانونية بحق الضبطية القضائية وجاري كتابعتها اضافة الى تفعيل مجموعات التقوية المدرسية التي حققت نسبة 80 % نجاح بالمرحلة الاعدادية و 65 % في المرحلة الثانوية . اضافة الى مبادرة الإسماعيلية خالية من الأمية وحققت نجاحا في 4 مراكز على مستوى المحافظة منهم فايد و القصاصين و القنطرة غرب و شمال الإسماعيلية بالوصول الى الصفر الافتراضي .

 

هل تمت اعادة تشكيل لجان المتابعة ؟ و على اي اساس تم تشكيلها ؟

تم تشكيل لجان متابعة من جديدطبقا للكتاب الدوري رقم 27و رقم 17 لسنة 2016 الذي ينص على كيفية اختيار لجان المتابعة وتم ارسال الكشوف الى الادارة المركزية للمتابعة وتقويم الاداء بالوزارة وتم الاعلان عن شروط اختيار و التقدم للجان المتابعة و لن يتم تخطي او تجاوز هذه الشروط .

 

ما هو تقييمك للعملية التعليمية بالإسماعيلية حاليا ؟

بعد مرور 63 يوم على عملي بالمحافظة استطيع ان اقول ان مستوى العملية التعليمية في تحسن وهناك تقدم و فارق كبير عن الفترة الماضية وسيكون هناك تقدم اكبر في الفترة المقبلة بالتعاون مع اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية و النواب و مجلس الأمناء بما يخدم العملية التعليمية و الطالب في المقام الأول .

 

مبدأ الثواب و العقاب وتطبيقه داخل المؤسسات التعليمية ؟ و كيف يتم التعامل مع المخالفات المالية و الادارية ؟

 

لن اتستر على مخطئ و بالفعل وجت بتطبيق مبدأ الثواب و العقاب داخل المؤسسات التعليمية و رصد التجاوزات وعلاجها و تم بالفعل التعامل مع عدة أمور في الفترة الماضية بعد مشاورة جهات التحقيق داخل المديرية و بالنسبة للمخالفات القديمة فإنها قيد التحقيق في الجهات الرقابية وننتظر نتائجها وسيتم تطبيقها مهما كلف الأمر .

 

هل تم تطبيق تعليمات الكتاب الدوري رقم 16 لسنة 2017 بخصوص العجز و الزيادة ؟

الكتاب الدوري كان من الواجب على كل موجه عام الانتهاء من تطبيقه و حصر العجز و الزيادة داخل جميع المدارس خصوصا وان هناك عجز في مادتي اللغة الانجليزية و الرياضيات وليس هانك عجز انما هو سوء توزيع لذلك يتم عقد تدريب تحويلي من بعض المواد الى اللغة الانجليزية لسد العجز في المادة  ووكيل المديرية يتولى الاشراف العام على كافة التوجيهات .

 

هل تم حصر المدارس التي تحتاجها المحافظة و الانتهاء من خطط الصيانة والاحلال و التجديد ؟

تم الاطلاع على الخريطة الشاملة بمدارس المحافظة وتم رصد المناطق التي تحتاج لمدارس وابلاغ هيئة الابنية التعليمية بها وجاري متابعة عمليات الصيانة بعدد من المدارس للانتهاء منها خلال الفصل الدراسي الحالي خصوصا مدرسة المتفوقين بالمجمع التعليمي .التي دخلت مراحلها الاخيرة .اضافة الى التوجه فورا لبحث مشاكل مدارس السلام الاعدادية بنين و الشهداء الاعدادية بنين و الشهيد محمد توفيق .

 

ملحقات المديرية وكيفية الاستفادة منها في دعم العملية التعليمية مثل المسرح الروماني و الصالة المغطاة ؟

تم وضع خطة استثمارية و رصد مبلغ مليون و 700 الف جنيه للمسرح الروماني و التعليم الفني و وضع خطة للاستفادة من امكانيات هذه الملحقات في خدمة و تمويل المشروعات التعليمية .

 

كيف استعدت المديرية لامتحانات نصف العام الدراسي ؟ وكيف سيتم القضاء على تسريب الامتحانات ؟

تم الاعلان عن جدول امتحانات نصف العام الدراسي بعد موافقة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية التي تبدأ عموما من 2 يناير المقبل وتم عقد بروتوكول تأمين مع الامن و الاجتماع بمديري الادارات الثمانية و موجهي العموم بصورة مكبرة لوضع الخطوط العريضة للاستعدادات . وبالنسبة لتسريب الامتحانات بالفعل هناك بعض التغيير في اعضاء المطبعة السرية و الكنترولات وهذا وارد ووقفا للقانون الذي حدد التغيير بنسبة 25 % كل عام ضمانا لنزاهة الامتحانات كما سيكون هناك طريقة لوضع اسئلة الامتحانات مع اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لمن يسري او يساعد على الغش في اي امتحانات سواء نقل او شهادات .

 

الثانوية العامة و تعليمات الوزارة في التعامل مع الامتحانات ؟

هناك تواصل دائم مع الوزارة فيما يخص الثانوية العامة وتسجيل نسب الغياب يوميا كما سيتم تطبيق كافة تعليمات الوزارة في الامتحانات هذا العام بشكل فوري و حاسم  لمنع تكرار موضوع التسريب والحفاظ على توفير جو هادئ داخل لجان الامتحانات لتحقيق مبدأ العدالة بين الطلاب .

 

الى اي مدى تهتم المديرية بحصول المدارس على الجودة و الاعتماد ؟

المحافظة لديها فرصة كبيرة ومؤهلات قوية في الحصول على الجودة و الاعتماد خصوصا وان كثافة الطلاب بالفصول لسيت عالية كما ان نظام تعدد الفترات قليل جدا و اسعدني تقدم عدد كبير من المدارس للحصول على الجودة و الاعتماد بجانب المدارس الحاصلة عليه بالفعل و لكن المهم الحفاظ على الاعتماد وليس مرد الحصول عليه .

 

كلمة أخيرة توهها لطلاب و أولياء أمور الإسماعيلية ؟

اقول لطلاب الإسماعيلية و أولياء أمورهم مكتبي مفتوح و هاتفي متاح في أي وقت للاستماع و الحل الفوري لأي مشاكل مادامت تتعلق بالعملية التعليمية ونحن خادمين للعملية التعليمية بكل جوانبها وهناك تواصل قوي مع المحافظ و الجهات الرقابية في اي مخالفات او امور شائكة خصوصا وان التعليم مستحوذ على قدر كبير من اهتمام اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ويوميا يتم التواصل في اطار حرصه و تناوله القوي لملف التعليم . كما اطلب اولياء الامور بعدم تشجيع ظاهرة الدروس الخصوصية التي اصبحت شبحا يهدد كيان الأسرة المصرية .