الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

وزيرة الهجرة تبحث مع الدكتور مجدي يعقوب ورئيس المركز القومي للبحوث ورئيس اكاديمية البحث العلمي إنشاء مؤسسة لعلماء مصر بالخارج

الإثنين 26/ديسمبر/2016 - 10:44 ص
السبورة

في إطار متابعة وتنفيذ توصيات المؤتمر الوطني الأول لعلماء مصر بالخارج«مصر تستطيع» الذي اقيم بالغردقة يومي 14،15 من ديسمبر الجاري.


 التقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور مجدي يعقوب، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي،  والدكتور أشرف شعلان، مدير المركز القومي للبحوث لبحث اليات انشاء مؤسسة وطنية للعلماء والخبراء المصريين بالخارج.

 

استهلت مكرم اللقاء بتناول دور العلماء الهام في دفع عجلة التنمية والتقدم في مختلف البلدان، مؤكدة على أهمية ربط العلماء المصريين بالخارج بالباحثين الشباب في الداخل؛ لبناء جيل قادر على المضي قدما نحو تحقيق نهضة علمية.

 

ومن ناحيته، قال دكتور مجدي يعقوب إن البدء في تنفيذ  توصيات المؤتمر يضعنا على الطريق الصحيح، مشيرا إلى أن مصر تمتلك ثروة بشرية لو أحسن استغلالها لحققنا طفرة هائلة، مؤكدا أن هناك براعم علمية يعقد عليها الآمال لعمل نقلة علمية كبيرة، شريطة العمل عليها .

 

كما اكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي أن انتقاء العناصر  المتفوقة في المجالات المختلفة سيدعم تحقيق أهداف المؤتمر، مضيفا أن تلك العناصر هي خير سفير لمصر حول العالم.

 

وبدوره، أضاف دكتور أشرف شعلان،  مدير المركز القومي للبحوث، أنه ينبغي وضع رؤية واضحة للجنة تتمثل في الاستفادة من خبرات وجهود العلماء المصريين بالخارج لدعم للوطن والمواطن، وتابع شعلان  أنه من المهم تحدي مجالات رئيسية يمكن البدء بها؛ لتحقيق نتائج على أرض الواقع.

 

وقد ناقش الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات المؤتمر، بالاضافة لبحث خطوات انشاء مؤسسة وطنية للعلماء والخبراء المصريين في المهجر، تهدف لخدمة مشروعات التنمية في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك من حيث تشكيل وطرح مقترحات للجنة التنظيمية للمؤسسة.

 

بالاضافة لوضع المهام الرئيسية  للمؤسسة ،سواء من توظيف خبرات وكفاءات المصريين بالخارج في العلوم والتكنولوجيا واحتضان اوتقديم الدعم للموهوبين والمبتكرين المصريين بالداخل ورعايتهم، فضلا عن ايجاد سبل لإستكمال قاعدة معلومات العلماء والخبراء في المهجر وايجاد الية للتواصل معهم، كما  تناول اللقاء سبل التعاون مع كافة مؤسسات الدولة وتكامل الجهود .