السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالصور.. الشيحي: افتتاح مقر جديد لليونسكو في 6 اكتوبر دعما حقيقا لمرشح مصر لرئاسة المنظمة

الثلاثاء 27/ديسمبر/2016 - 01:15 م
السبورة

قام الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو ، صباح اليوم بزيارة تفقدية للمقر الجديد لليونسكو بمدينة 6 أكتوبر للوقوف على ما تم إنجازه من منشآت وتجهيزات تمهيداً لافتتاحه قريباً.

 

 واستعداداً للزيارة المرتقبة  إيرينا بوكوفا المدير العام لمنظمة اليونسكو لمصر خلال شهر يناير المقبل، والتى ستشهد العديد من الفعاليات الثقافية الهامة واللقاءات.

 

وخلال الجولة التفقدية أكد الوزير أن هذا المقر الجديد يعد تأكيداً على اهتمامنا بالمنظمة، ونموذجاً للتعاون المثمر والبناء مع اليونسكو باعتبار أن مصر دولة رائدة ومؤسسة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" منذ عام 1945، كما أن ذلك يأتى فى إطار التزامنا  بإنشاء مقر دائم لليونسكو فى مصر.

 

وطالب د. الشيحى بسرعة الانتهاء من بعض التجهيزات والتشطيبات النهائية، مشيداً بالتصميمات الهندسية للمقر.

 

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن هذا المقر يعد دعماً حقيقياً وعملياً لمرشح مصر فى انتخابات اليونسكو القادمة، ويعكس الدور المحورى لمصر، مؤكداً أن هناك اتفاق على أن يكون المرشح هذه المرة من دولة عربية، وهناك تواصل مع الدول التى لها أصوات فى الانتخابات حول مكانة مصر قائلاً: أن مصر يجب أن تكون صاحبة السبق فى رئاسة اليونسكو بصفتها دولة مؤسسة لليونسكو ولها عمق تاريخى وريادة، فضلاً عن تراثها الحضارى والثقافى.

 

 وأضاف الوزير أن مشيرة خطاب تتمتع بمقومات شخصية وخبرات فى مجالات المرأة والطفل والتعليم، كما أن لها برنامج طموح فى المجالات التى تعنى بها اليونسكو وهى التربية والثقافة والعلوم.

 

  وتابع الشيحى أن هناك العديد من المشروعات والبرامج التى تقوم بها اليونسكو بالتعاون مع مصر فى مجالات التربية والعلوم والثقافة ومنها: مشروع توسعات الطريق الدائرى بالمنطقة الأثرية بالأهرمات، والمتحف الإسلامى.

 

جدير بالذكر أن المقر الجديد لليونسكو يضم كلا من مقر اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والمقر الإقليمى لليونسكو، وقد بدأ تنفيذ المشروع بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية منذ عام 2011.