الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل.. "التعليم" تعلن عن نظام الثانوية العامة الجديد.. الغاء الأسئلة المقالية والاختيارية.. والاجبارى يكسب.. و15 ورقة امتحانية

الأربعاء 04/يناير/2017 - 06:59 م
السبورة

نظام الدمج هو النظام الجديد الذى تم الاعلان عنه من خلال وزارة التربية والتعليم فى امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2017/2016، وهو المعروف بنظام “البوكلت”، وهو دمج كراستى الإجابة والأسئلة فى ورقة واحدة، بحيث يُختبر الطلاب فى ورقة واحدة، مع اختلاف ترتيب الأسئلة من ورقة لأخرى.

ومن خلال هذا النظام يتم وضع 4 نماذج للأسئلة تختلف من طالب لآخر، وذلك فى إطار إجراءات الوزارة للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى والسيطرة على تسريب الامتحانات.

وعدد النقاط التى يتضمنها امتحان كل مادة يختلف عن الأخرى، وبعض المواد قد يصل عدد نقاطها الامتحانية فى الورقة الواحدة إلى 40 نقطة، وبعضها 50، والبعض الآخر 60، و”نظام البوكلت” نظام علمى مطبق فى جميع دول العالم، هدفه منع الغش، وتحويل الطلاب من طريقة الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر، إضافة إلى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.

أما امتحان "البوكلت" فيعتمد على أسئلة الاختيار من متعدد.. ورقة الأسئلة لن يكون فيها أسئلة اختيارية هذا العام، وستكون كل الأسئلة إجبارية،،  الأسئلة تكون عبارة عن اختيار من متعدد، إذ إن معظمها سيكون (اختر الإجابة الصحيحة) حسب كل مادة على حدة، وتكون أسئلة الفهم والتذكر أكثر من الأسئلة المقالية، مضيفة أنه تم الانتهاء من وضع مواصفات الورقة الامتحانية، بحيث تتناسب مع الوقت المحدد لامتحان كل مادة، ومع أعمال التصحيح ورصد الدرجات فى الكنترولات.
أما عن مواصفات الورقة الامتحانية لأسئلة "البوكلت" فستكون مناسبة للوقت المحدد للامتحان من قبل المركز القومى للامتحانات.

وبالنسبة لعدد أوراق امتحان البوكلت يختلف من مادة لأخرى، إذ يتراوح بين 10 و15 ورقة حسب المواد الدراسية، وسيتم ترك مساحة عبارة عن ورقة أو اثنتين فى نهاية الكراسة، حال رغبة الطالب فى الإجابة على سؤال أو نقطة مرة أخرى، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون من داخل الكتاب، وتغطى كل أجزاء المنهج، ومواصفات الورقة الامتحانية فى النظام الجديد لن تختلف عن سابقتها، إذ تشهد تخصيص من 20 لـ30% منها لمهارات التفكير والإبداع والمستويات العليا والمتفوقين.

ومن المقرر أن يتدرب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد بعد وضع نموذج تجريبى لكل مادة عبر موقع الوزارة، خلال الأسبوع المقبل.