الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

المعلمين المستقلة لوزير التعليم:نظام البوكليت سيفتح الباب على مصراعيه لأكبر حالة غش تشهدها مصر في تاريخها" وكفى عبث بمستقبل أبناءنا"

الأحد 08/يناير/2017 - 10:33 ص
السبورة

أصدرت نقابة المعلمين المستقلة بيانًا، الى وزير التعليم بشأن تغيير نظام امتحان الثانوية العامة وإلغاء الأسئلة المقالية:"يا وزير التعليم إن أردت أن تجرب نظاما جديدا فليكون التجريب في مرحلة كاملة أي من بداية الصف الأول الثانوي" مؤكدة أن ما أعلنته الوزارة وخلال الأيام الماضية هو الكارثة بعينها والفشل في أسوأ صورة والذي يقترب من كونه تخريب متعمد في مستقبل البلد ومستقبل طلاب الثانوية العامة.


وأضافت النقابة أن ما تم أعلانه أمس، بإلغاء الأسئلة المقالية وتكون جميع الأسئلة إجبارية وأن يكون الامتحان الذي مدته 3 ساعات يتضمن 60 سؤالا عبث بمستقبل الطلاب.
  
وقالت النقابة في بيانها:  ثم تقوم الوزارة بقياس مدى جودة هذا النظام الجديد ورصد عيوبه وعلاجها مرورا بالصف الثاني الثانوي  وقياس مدى التقدم في هذا النظام  وانتهاء بالصف الثالث بعد علاج كل عيوب التجربة التي ظهرت خلال العامين السابقين، حتى يتدرب الطلاب على هذا النظام الجديد فليس من الطبيعى ان  تأتي قبل الامتحان بشهرين أو ثلاث لتقول للطلاب أن هناك نظاما جديد للامتحان غير الذي اعتدتم عليه منذ الصف الأول الابتدائي، مؤكده إلغاء الأسئلة المقالية في هذا التوقيت كارثة بكل المقاييس.
وأوضحت النقابة بأن الأسئلة المقالية هي التي تقيس مستويات الفهم لدى الطلاب، وهى التي تحدد مدى التحصيل العلمي بين الطلاب وبعضهم البعض فكيف يتم وهى التي تخلق لدى الطالب الإبداع والابتكار والتفرد في أسلوب الشرح وتوصيل معلومات للمصحح تثبت له أن هذا الطالب قد فهم واستوعب  وذاكر وأجاد في الفهم والحفظ فكيف يتم إلغاؤها؟
وأشار البيان، إلى أن نظام البوكليت هذا سيفتح الباب على مصراعيه لأكبر حالة غش تشهدها مصر في تاريخها فيكفي أن ينطق الطالب فقط برقم السؤال ليجيبه زميله بحرف الإجابة"أ ب ج".
ووجهت النقابة سؤالا لوزير التعليم قائلة: كم تبلغ تكلفة طباعة 60 سؤالًا بالتأكيد سيتم توزيعهم على أربع أو خمس ورقات أضعاف أضعاف تكلفة طباعة ورقة واحدة أو ورقة ذات وجهين، من الذي سيتحمل هذه التكلفة؟ هل ستتحملها الدولة التي تمر بأصعب ظروف اقتصادية؟ هل هذا منطق هل هذا ترشيد في الأنفاق أم أنه إسراف وتبذير تحت مسمى التطوير؟.
وطالبت النقابة المعلمون والطلاب والآباء والأمهات بأن يتحدوا جميعا لرفع شعارا بسقوط ورحيل الوزير فورًا وبدون أي لحظة تردد فلم يعد في قوس الصبر منزع.