الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بالفيديو| نهال المغربل تكشف عن استراتيجية التنمية المستدامة 2030

الثلاثاء 31/يناير/2017 - 11:18 م
السبورة

صرحت الدكتورة نهال المغربل، نائب وزير التخطيط،  أن هناك مجموعة من الموارد وفرص عمل كثيرة جداً فى قطاعات إقتصادية كبيرة ، ولكن سيتم إستغلالها بطريقة أمثل.
 
وأضافت د.نهال المغربل، خلال حوارها مع الإعلامية منال السعيد ببرنامج "اللمة الحلوة" المُذاع على فضائية المحور، :(كل الإصلاحات الإقتصادية التى تتم فى الوقت الحالى والصعبة على المواطن موجودة فى استراتيجية التنمية 2030  وكان يجب أن تتم، لحل المشاكل المتراكمة من سنوات عديدة) .
 
وأوضحت المغربل أن الحكومة واجهت الأزمات والإصلاحات الإقتصادية الحالية فى شكل خطة معروف مداها الزمنى ومدروسة ، قائلة : ( الإصلاحات الإقتصادية ستستغرق 14 عاماً وقد بدأنا من العام الماضى ، وهذه فترة ليست بالقليلة ) .
 
وتابعت: (مصر قبل الأزمة العالمية فى 2008 كانت تحقق معدلات نمو أكثر 7 % وبعد الأزمة حققنا 5%، ثم السنوات التى سبقت 2013 كنا نحقق 7.2 % ، وحالياً معدل النمو فى عامى 2015 – 2016 حققنا 4.3 % ومستهدفين أننا لا نقل عن 4% ونتمنى التنمية أكثر من ذلك وهذا يأتى بعد كل الإصلاحات الإقتصادية وتحقيق المستهدف خلال الـ13 عاماً القادمة).
 
وعن تعويم الجنيه ، قالت د.نهال المغربل : ( كان لابد من إصلاحات إقتصادية ونقدية وهيكلية أيضاً لتحقيق الإستراتيجية ، ونحتاج أيضاً لقطاعات أخرى لزيادة الإقتصاد مثل : القطاع الصناعى والمشروعات الإقتصادية والإستثمار ).
 
وأشارت المغربل إلى أن إرتفاع الأسعار والغلاء أمور هامة جداً بالنسبة للمواطن ولكن كان لابد من كل الإصلاحات الإقتصادية التى تمت لتصحيح أمور كثيرة ، مشددة على أن إرتفاع الأسعار لن يستمر طويلا ولابد من تزويد إنتاجية العمل  وتنمية القدرات وتطوير سوق العمل على حد تعبيرها .
 
وقالت د.نهال المغربل : (استراتيجية التنمية 2030 ستجعل المواطن يشعر بالتحسن تدريجياً  لأن الإستراتيجية أولت إهتمام كبير جداً بالخدمات سواء الصحة والتعليم والخدمات التى تمس حاجة المواطن ، وذلك من خلال 3 محاور رئيسية هى : إتاحة الخدمة للمواطن ، توفير خدمة جيدة والحوكمة وإدارة القطاعات المختلفة بكفاءة لتوفيرها لتلك الخدمات للمواطنين مع العدالة الإجتماعية).