الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بالمستندات| مين بيحب مصر: بدر والترجمان افسدا ماتبقا من السياحة فى مصر

الأربعاء 01/فبراير/2017 - 10:54 ص
يحيى راشد وزير السياحة
يحيى راشد وزير السياحة

كشفت حملة مين بيحب مصر عن اخطاء هيئة تنشيط السياحة التى قام وزير السياحة باعادة تشكيلها بعضوية عمرو بدر وسها الترجمان الخبراء السياحيين.

وتابعت الحملة ان فشل هيئة تنشيط السياحة بدا من فشل مبادراتها بدء من مبادرات  مصر فى قلوبنا، وشرم فى قلوبنا، التى فشلت واهدرت اكثر من  100ملايين جنيه.

وأسفرت عن مناوشات عديدة وقعت بين هيئة تنشيط السياحة و11 تحالفًا سياحيًا يضم 600 شركة، أدت لإيقاف عمليات البيع في مبادرة "مصر في قلوبنا" بعدما امتنعت الهيئة عن دفع المستحقات المالية لتلك الشركات، لأكثر من 4 شهور متتالية والتي بلغت ما يزيد عن 30 مليون جنيه.

والتى حوّلت فنادق الخمس نجوم الى خرابة حيث لم تعد دون المستوى، فقد فشلت ادارات الفنادق في الحفاظ على نفس درجة الخدمة المميزة والنظافة العامة والخدمات الاخرى المقدمة من صيانة وتطهير وخلافه، خاصة وان قلة ثمن الغرفة التي تصل بحسب العرض الى 150 جنيها في اليوم، تضعف من قدرة الفندق على توفير العمالة المميزة والامكانات التي تشترطها منظمة السياحة العالمية لخدمة الخمس والاربع نجوم، علاوة على ان الفنادق كانت مجبرة على الانضمام للمبادرة حتى تضمن دعم الحكومة لها في ازمتها وتقديم تسهيلات من جانب الدولة في رسوم المرافق والضرائب وأجور العاملين.
 
واوضحت الحملة ان الهيئة تتحدث عن السياحة وهى مجرد تصريحات لاترتقى إلى التنفيذ  وقد كشفت الحملة ان مشروعات الهيئة  لم تصل الى حيز التنفيذ.
 
واشارت الحملة ان هيئة تنشيط السياحة فشلت فى استقطاب السائح الافريقى بالرغم أن القارة الإفريقية عدد سكانها مليار و216 مليون نسمة، إلا أن وزارة السياحة فشلت في استقطاب 10 ملايين سائح أفريقي نتيجة الصورة الذهنية التي تنتابها بأن السائح الأفريقي فقير، الأمر الذي دفعها إلى خسارة 10 مليار دولار سنويا على خلفية تركيزها على أسواق روسيا وأوربا السياحية سنويا.
 
وتابعت الحملة ان هيئة تنشيط السياحة فشلت فى الاستفادة بالأحداث الجارية فى تركيا، والتى أثرت على عدم وصول السائح الروسى إليها، وفشل المحاولات  لجذبها المقصد السياحى المصرى، فكان السبب الاول لهذا الفشل وزارة السياحة والتى تبحث دائما عن السياحه الشاطئية وتجاهلت تماما اننا أهل للسياحة الثقافية التى عرفها العالم عن مصر وحضارتها وتاريخها.
       
واوضحت الحملة ان هيئة تنشيط السياحة تعاقدت مع شركة  jwt  بمبلغ 66 مليون دولار تدفع على 3 سنوات   لتنشيط السياحة وبررت الهيئة تنشيط السياحة ذلك بان jwt سوف تقوم باستخدام وسائل دعائة جديدة تعتمد علي الرسائل الالكترونية للجمهور المستهدف ويتواكب معها حملة " علاقات عامة لتحسين صورة مصر بالخارج " حتي تزيل اثار السنوات السابقة وهو مالم يحدث ويعد اهدارا للمال العام وطالبت الحملة الرئيس عبد الفتاح السيسى بوقف الصفقة  المشبوهة واشراف الرقابة الادارية على الهيئة.
  
واوضحت الحملة ان الوزير قام  بتعيين عمرو بدر عضو بهيئة تنشيط السياحة رغم الازمة بينة وبين الوزارة والتى بدات بمشادات بين  وزير السياحة  الاسبق منير فخرى عبد النور وعمرو بدر بعد رفض وزير السياحة طلب عمرو بدر برد مبلغ 10 الاف دولار امريكى و320 الف جنيها مصريا كان قد تبرع بالمبلغ الاول عام 2007 للحصول على ترخيص بفرع جديد لشركتة السياحية ابركرومبى اند كنت ايجبت))، وتبرع عمرو بدر  بالمبلغ الثانى عام 2009 للموافقة على الترخيص بزيادة غرف فندقة العائم الشهير((صن بوت)) إلى 32 كابينة بدلا من 24 كابينة.