الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رئيس قطاع التعليم يرسل خطابا رسميا للمديريات لالزامها بتنفيذ 19 توصية

الإثنين 06/فبراير/2017 - 03:13 م
السبورة

أرسل الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، خطابًا رسميًا لجميع مديريات التربية والتعليم بجميع محافظات مصر، بشأن الاستعدادات النهائية لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2016/2017، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 11 فبراير 2017.

وأكد حجازي على المديريات خلال هذا الخطاب، بالتواصل والتنسيق مع مديري الأمن بالمحافظات لإعداد خطط تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لتوفير المناخ الآمن للطلاب طوال فترة الدراسة.

وشدد على ضرورة الالتزام بتحية العلم، وترديد النشيد الوطني أثناء طابور الصباح والتأكيد على غرس قيم المواطنة، وروح الولاء والانتماء للوطن، والالتزام بخطة توزيع المناهج الدراسية طبقا لما ورد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.

وأوصى حجازي، المديريات التعليمية بمتابعة إلتزام المدارس بالقرار المنظم لمجموعات التقوية المدرسية، وإعداد خطط المتابعتات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية والمديريات داخل المدارس، وعدم بقاء القيادات داخل المكاتب للتأكد من انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس.

كما شدد على ضرورة متابعة الاشتراطات الصحية، واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة طلاب المدارس من خلال التنسيق مع مديريات الصحة، ومتابعة تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس التابعة لكل مديرية، وإعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، ومتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي، وبصفة خاصة في فترة بداية اليوم الدراسي والفسحة وموعد انصراف الطلاب.

وتم التشديد على المديريات أيضا بضرورة التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولا بأول، بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي، أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي، فتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الإلكتروني مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك. 

وشدد حجازي كذلك على ضرورة إحكام إغلاق أبواب المدارس بمجرد بدء اليوم الدراسي، وإحكام الإشراف عليها، وحسن معاملة أولياء الأمور وتجنب الصدام معهم، وتخصيص مواعيد لزيارتهم بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمداخل المدارس، والتأكد من هوية الزائرين وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومي من انصراف جميع الطلاب وإحكام غلق باب المدرسة قبل انتهاء اليوم الدراسي.

وأكد أيضا على تعليمات حظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية، وحظر استخدام العقاب البدني للطلاب، ومتابعة إلتزام المدارس بتنفيذ لائحة الانضباط المدرسي، والتأكيد على نظافة المدارس من الداخل، واتخاذ جميع الإجراءات لتحقيق نظام واستقرار العملية التعليمية داخل المدارس وفق القواعد المنظمة لها، وحظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم.