الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

فيسبوك وجوجل وآبل يرفعون راية العصيان ضد ترامب

الأربعاء 08/فبراير/2017 - 12:10 م
السبورة

 تقدمت شركات آبل وجوجل وفيس بوك وعدد من الشركات الكبرى بالولايات المتحدة، بوثيقة مشتركة إلى محكمة الإستئناف فى سان فرانسيسكو، ضد قرار دونالد ترامب، الذي حظر دخول مواطني 7 دول إللى الولايات المتحدة، وذلك دعما لدعوة مقدمة للقضاء الأمريكى ضد قرار ترامب.

 وأكدت الوثيقة أن القرار الرئاسي "يلحق ضررا كبيرا بالأعمال الأمريكية، ومن ثم الابتكار والتطور"، وفق نسخة عن الالتماس، نشرت في عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

 وقد سبق أن انتقد مسئولون  شركات كبرى، القرار التنفيذي الذي وقعه ترامب، في 28 ينايرالماضى، والذي يحظر هجرة وسفر مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة، إلى الولايات المتحدة، بصورة مؤقتة، هي إيران والعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال، وضمن هذه الشركات (سيليكون فالي -  إر بي إن بي - دروب بوكس - إيباي - أنتل وكيكستارتر - لينكد إن - ليفت - مودزيلا - نيتفليكس - باي بال - أوبر - يلب).

 وأمر قاض فدرالي الجمعة إثر شكوى قدمتها ولاية واشنطن، بتعليق مفاعيل القرار الرئاسي بانتظار صدور نتائج مراجعة قانونية شاملة له.

 هذا ورفضت محكمة الاستئناف الفدرالية في سان فرانسيسكو، الأحد الماضى، استئنافا قدمته إدارة ترامب ضد قرار صدر من المحكمة بتعليق تطبيق المرسوم، وقد تلقت المحكمة منذ، الاثنين الماضى، العديد من المذكرات والوثائق ضد القرار.

 وجاء في الالتماس أن تأثير الحظر سيكون كبيرا على شركات التكنولوجيا التي توظف آلاف المهاجرين. وحذر الموقعون، الـ97، على الوثيقة من أن الحظر يضر بتوظيف المواهب والاحتفاظ بها، ويهدد الأعمال، ويحد من قدرة الشركات على استقطاب الاستثمارات إلى الولايات المتحدة.