رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

عاجل.. هل يجوز لناظر مدرسة أن تعمل زوجته فى نفس المدرسة التى يعمل بها؟

الأربعاء 08/فبراير/2017 - 02:50 م
السبورة

ورد الى موقع السبورة سؤالا من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، هل يجوز لناظر مدرسة أن تعمل زوجته فى نفس المدرسة التى يعمل بها؟ 

أفاد جمال علام المدير المالى والادارى بوزارة التربية والتعليم بما يلى أولا: ملخص الاجابة : (1) وظيفة ناظر لم يعد لها وجود من 2008.
(2) لايوجد ما يمنع عمل الزوج والزوجة في مدرسة احدهما رئيس والاخر مرؤس حتي اليوم هذه المادة خاصة بجميع المصالح الحكومية والخاضعة لقانون الخدمة المدنية وليست المدارس فقط.

ثانيا : يحكم هذا الموضوع نص المادة (79) من القانون 155 لسنة 2007 يتم اختيار شاغلي وظيفة مدير ووكيل المدرسة لمدة .........ويكون لكل مدرسة مدير ووكيل أو أكثر بحسب عدد الفصول والمراحل التعليمية بما يوافق احتياجات المدرسة علي النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية
وبناء عليه لم يعد لوظيفة ناظر مدرسة وجود نهائيا من 2008 بداية العمل بالقانون 155.

ثالثا : عمله في المدرسة التي تعمل بها زوجته يحكم هذا الموضوع نص المادة (24) من القانون 81 لسنة 2016 لا يجوز بأية حال من الاحوال أن يعمل موظف تحت الرئاسة المباشرة لآحد أقاربه من الدرجة الاولي في ذات الوحدة وتحدد اللائحة التنفيذية الاجراءات الواجب اتخاذها عند توفر الحالة

رابعا : للان لا يوجد ما يمنع قانونا من عمل الزوج والزوجة او الاب والابن في مدرسة واحدة او في مصلحة حكومية خاضعة لقانون الخدمة المدنية الا بعد ضدور اللائحة لان المادة المختصة بذلك مرتبط تطبيقها بصدور اللائحة التنفيذية للقانون.

خامسا: المادة ( 24 ) معطلة ( وتحدد اللائحة التنفيذية الاجراءات الواجب اتخاذها عند توفر الحالة ) حتي تصدر اللائحة ولو صدر قرار في اي مصلحة حكومية خاصة بهذا الموضوع يكون اجتهاد او تنظيم داخلي من رئيس المصلحة او من السلطة المختصة وهو المحافظ وليس استنادا الى القانون.