الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقي : انا ابن التعليم الحكومي ولابد ان نعلم طلابنا الطهي ..حولنا التعليم الي "بعبع "ونسينا انه متعة

الأربعاء 15/فبراير/2017 - 02:41 ص
السبورة

 تولى الدكتور طارق شوقى منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلفا للدكتور الهلالى الشربينى ،وكان طارق شوقى فى آخر مناصبه قبل قبول الوزارة أمينا عاما للمجالس التخصصية التابعة للرئاسة، وهو أيضا رئيس المجلس التخصصى لشئون التعليم برئاسة الجمهورية، وهو المشرف على خطة تطوير التعليم التى وضعها المجلس التخصصى.

 ترصد " السبورة " اهم تصريحات الوزير الجديد قبل توليه المنصب والتي تؤكد انه صاحب فكروارادة ووصل الي الداء وسيكون هو من يعالج هذا الداء

قال الدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس الرئاسي التخصصى للتعليم برئاسة الجمهورية، إن المنظومة التعليمية الحالية تستنزف عقول الطلاب، مضيفا أننا سبب خلق الدروس الخصوصية ونسينا أن التعليم متعة، وحولناه إلى بعبع.

 

وطالب الدكتور طارق شوقى خلال مؤتمر الحوار المجتمعى لاصلاح منظومة التعليم، بأن يكون هناك حلم هدفه بناء الشخصية المصرية ووضع نظام تعليمى يحقق طموح الدولة والشعب واختيار للقيادات بشكل دقيق وأن يكون هناك نظام تعليمى قائم على المتابعة المستمرة.

 

وأضاف شوقي أن الطرق وقناة السويس شئ مهم ولكن الاستثمار في العقول والتعليم هو الأهم، وتابع أننا بحاجة لخطة طموحة نفكر خارج الصندوق لاحداث نهضة تعليمية لحل المشكلات المركبة.

 

وألمح إلى أن الحلول غير التقليدية هي مانحتاج اليه الأن مع البدء في اصلاح كافة عناصر العملية التعليمية في وقت واحد بما فيها المناهج والمعلم والمدارس، قائلا: أنا ابن التعليم الحكومى وكانت التعليم المصرى رائع وخلال 30 سنة تغيير وتكبلت الدولة بمشكلات عديدة منها اقتصادية وغيرها.

 

وأضاف طارق شوقى، أن مصر دولة خلاقة وكانت تضيف للأخرين ولا بد من استرجاع هذه القوى، مشيرا إلى أنه ما زال هناك تعلم بوسائل قديمة، داخل منظومة كبيرة فيها ملايين الطبلة ونلهس حتى تكون المنظومة قائمة على رجليها، مضيفا أن تجربة تدريب المعلمون أولا فكرة رائعة والشغل اللى بيحصل داخل بنك المعرفة فيه تجارب مهمة، وأوضح محتاجين نظام تعليم يخلق شباب قادر على الابتكار والتنافس عالميا

ظم المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، التابع لرئاسة الجمهورية، الأربعاء، احتفالية بنجاح المرحلة الأولى التجريبية بمشروع «المعلمون أولا»، وتم استعراض أساليب التدريب الجديدة التي تم استخدامها من المدارس التي شاركت في المشروع، وتكريم مجهودات المعلمين الذين شاركوا فيه.

 

وقال الدكتور طارق شوقي، الأمين العام للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية ورئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن تخريج أول دفعة من برنامج الرئاسة لتدريب المعلمين «المعلمون أولا» يدعو للسعادة، معتبرا أن المجموعة الأولي تمثل الأمل الكبير لمصر ومستقبل التعليم.

 

وأضاف شوقي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لدية رغبة كبيرة في تطوير التعليم، مشيرا إلى دعم الرئيس القوي وصندوق «تحيا مصر» وراء خروج تلك الفكرة، ولفت إلى أن نتائج التدريب واضحة وجيدة على المعلمين المتدربين، وسيكونون نواة جيدة لتطوير التعليم المصري، وأضاف أنهم تدربوا على سبل التعليم الحديثة بحيث يتم ربطهم بنظام التعليم الحديث، والذي من المتوقع أنه تتجه مصر لتطبيقه تدريجيا خلال السنوات المقبلة لتطوير التعليم المصري.

 

وأكد أن تطبيق المشروع يتم داخل الفصل وليس خارجه، موضحًا أن التدريب الذي يتلقاه المعلمون سيكون مردوده داخل الفصل ولن يدخل المعلم امتحانات، ولكن سيكون هناك تقييما مستمرًا عبارة عن تقييم ذاتي وتقييم الوزراء وتقييم المدرب لإعداد جيل جديد من المعلمين لتحقيق كل أهداف التعليم وتجربة التعليم الأمثل.

 

وتابع: «التدريب مختلف تماما وحديث، لأنه يغير أداء المعلم تماما»، مضيفا أنه تم تدشين موقع إلكتروني لتبادل الأسئلة بين المعلمين وبعضهم وبينهم وبين المدربين، بحيث يحكم على تغيير أدائه من خلال رؤية زميله ومدربه لأدائه.

 

وأشار شوقي إلى أن وظيفة المعلم اختلفت وتغيرت، حيث يلتقط الرغبة والدهشة للأطفال وينميها، وأضاف: «نريد من الطلاب كيفية الطهي وليس حفظ طريقة الطهي».

 

ولفت إلى أن أي تقدم يصل للمعلم في عملية التدريب يسجّل إلكترونيًا عن طريق كارت ذكي يسجل بياناته عن طريق جهاز الكمبيوتر، حيث أن المعلم يستطيع من خلال هذا الكارت أن يتعرف على التقدم، الذي حققه وتطور أدائه، كما يحصل على نقطة كلما تقدم أداؤه، الأمر الذي يدفعه للتنافس والكد للتقدم في الترتيب بين زملائه.

 

وقال شوقي إن كل أستاذ يحصل على القدر الكافي من التدريب ليصبح مؤهلا، لأن هناك من يصل للمستوى المطلوب خلال شهر وآخر خلال 3 أشهر، ولا يوجد تحيز بالمنظومة، مؤكدا أن التجربة ستقيم وتعرض على رئيس الجمهورية.

أعلن الدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس الاستشاري للتعليم برئاسة الجمهورية، أن ديسمبر 2014 شهد طرح مظلة الأفكار نحو مجتمع مصري يفكر ويبتكر، وشملت المبادرة خطوات للوصول إلى مجتمعات المعرفة وقدرة أفراد المجتمع على التعلم المستمر وامتلاك أدوات التكنولوجيا والمعرفة والسيطرة على أدوات المعرفة، وأن يكون التعليم أكثر من مجرد إيجاد وظيفة من التعلم، وتمكين الشباب من أدوات المعرفة والمشاركة في إنتاج المعرفة.

وقال «شوقي»، خلال المؤتمر الدولي الثالث لجودة التعليم بعنوان «التعلم من أجل الحاضر والمستقبل»، إن المجالس المتخصصة نفذت مشروعات لتأهيل الشباب للقيادة، بدأت بـ500 شاب، ومن المقرر تجهيز 500 آخرين، وتم وضع مشروع آخر، وهو «المعلمون أولا»، من خلال إعداد كتيبة من 10 آلاف معلم تم تدريبهم بطريقة مبتكرة وتجهيز 100 مدرسة داعمة، فضلاً عن قياس أداء المعلمين المدربين، ووجدنا نقلة في أدائهم، فتم إنشاء وإطلاق بنك المعرفة، من خلال 28 بيت خبرة عالمية في المعرفة.

 

وأضاف «شوقي»، خلال المؤتمر «تم الحديث في الأوساط العالمية عن بنك المعرفة المصري وإتاحة المعرفة للمواطنين المصريين بلا تكلفة، ونعمل الآن مع شركة ديسكفري لتدريس العلوم والرياضيات وتدريب المعلمين من خلال تدريبات مباشرة «أونلاين» لتعليم المعلمين.

 

وأكد «شوقي» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يري ضرورة البدء في التفكير في نظام تعليمي متكامل متوافق مع المعايير العالمية، وأن الحديث يدور مع دول مثل سنغافورة واليابان وإنجلترا والبنك الدولي، لوضع تعليم يحاول حل مشاكل مصر وينقلها النقلة النوعية المطلوبة، حيث بدأت مصر العام الجاري في ربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة.

السيرة الذاتية للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الجديد:

1. أمين عام المجالس الرئاسية المتخصصة وأمين المجلس التخصصى للتعليم بالرئاسة

2. عميد كلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ 2012،

3. مدير مكتب اليونسكو الإقليمى للعلوم والتكنولوجيا فى الدول العربية فى الفترة من (2008 إلى 2012 ).

4. كان رئيس قسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم فى الفترة 2005 – 2008)

5. مستشار اليونيسكو الإقليمى للاتصالات والمعلومات فى الدول العربية فى الفترة من 1999 إلى 2005

6. أستاذ الميكانيكا النظرية والتطبيقية فى جامعة إلينوى، أربانا – شامبين 1986 – 1998).

7. الدكتور طارق، ولد طارق شوقى فى 12 يوينو 1957، وحاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة 1979 ثم درجة الماجستير فى الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية ودرجة الماجستير فى الرياضيات التطبيقية عام 1985

8. حصل على الدكتوراه فى الهندسة عام 1985، عمل باحثًا فى قسم الميكانيكا بمعهد ماساشوستش للتكنولوجيا (1985 – 1986)

9. تدرج فى المسار الأكاديمى بقسم الميكانيكا النظرية والتطبيقية بجامعة إلينوى فى مدينة أربانا – شامبين الأمريكية (1986 – 1998).

10. حاز على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثى عام 1989