الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

أشياء بسيطة تُصلح التعليم (1)

الجمعة 17/فبراير/2017 - 10:27 ص

مجرد قرارات بسيطة تصدر؛ ستكون - إن شاء الله - تُرياقًا للكثير من الأمراض التي أنهكت جسد التعليم المصري..

أولًا: إصدار قرار بأن يتفرّغ المُعلم لمهنته الوارد تفاصيلها ببطاقة الوصف الوظيفي المحددة بالقرار الوزاري 164 لسنة 2106؛ بحيث لا يُكلف المعلم بأي عمل مالي أو إداري من قبل إدارة المدرسة؛ ولا يُسند إليه أي عمل إضافي؛ ولو كان بناء على رغبة المعلم ذاته؛ كما يتم إيقاف عمليات الانتداب غير المقننة للمعلمين في دواوين الإدارات والمديريات.

ثانيًا: توسيع نطاق المتابعة الفنية؛ والحد من التوسع غير المبرر للمتابعة الإدارية على المعلمين داخل الفصول؛ بما يعطي مساحة أوفر لأعضاء التوجيه الفني لممارسة أدوارهم الداعمة للأداء المهني للمعلم داخل الفصل؛ بما ينعكس بالإيجاب على مستوى المعلم والطالب..

ثالثًا: اتخاذ قرارات أكثر صراحة وصرامة وواقعية لتحقيق الانضباط المنشود للطلاب وأولياء الأمور؛ ولمستوى الحديث عن التعليم ومنسوبيه ومعلميه في وسائل الإعلام..

رابعًا: منح أعضاء هيئة التعليم حصانة خاصة داخل المدرسة وداخل لجان الامتحانات بما يوفر لهم قدرًا من الهيبة والحماية ضد الإعتدءات المُتكررة عليهم بمناسبة ممارسة مهام وظيفتهم..

خامسًا: أن يُعين لكل مدرسة مدير مالي وإداري من أعضاء التوجيه المالي والإداري أو من أعضاء شئون العاملين ليتولى الإشراف على الأمور المالية والإدارية التي تستنزف وقت مدير المدرسة ووكلائها وتمنعهم من متابعة سير العملية التعليمية بالمدارس.