الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

انطلاق الفوج الرابع من شباب الجامعات المصرية لزيارة كوبري سندوب بمحافظة الدقهلية

الإثنين 20/فبراير/2017 - 05:53 م
السبورة

أكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية زيارة طلاب الجامعات للمشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة، وذلك بهدف التعرف عليها، فضلا عن تنمية قيم الانتماء والوطنية وحب العمل لديهم.

 

وفي هذا الإطار انطلق صباح اليوم الاثنين الفوج الرابع من شباب الجامعات المصرية لزيارة موقع كوبري سندوب العلوي الجديد بمحافظة الدقهلية بمشاركة 100 طالب وطالبة في إطار مبادرة "كل يوم جديد" التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك اعتباراً من 30 يناير 2017 ولمدة شهرين، لتعريف شباب الجامعات المصرية بالمشروعات القومية الكبرى.

استمع الطلاب إلى عرض شامل للمشروع وأهميته ومراحل تنفيذه والتحديات التي واجهته، حيث يضم الكوبرى ثلاث حارات للسيارات وكوبرى خرسانيا ومعدنيا للمشاة لحل مشكلة الاختناقات المرورية على الطرق السريعة التي تربط محافظة الدقهلية بمحافظات القاهرة ودمياط والشرقية ومدينة المنصورة بمراكز السنبلاوين ودكرنس والمنزلة وبنى عبيد ومنية النصر وغيرها من مدن ومراكز المحافظة المختلفة بالدقهلية.

كما يبلغ طول الكوبرى 2540 مترا في جميع الاتجاهات ويأتى اتجاه الزقازيق-السنبلاوين بطول 400 متر، واتجاه القاهرة بطول 480 مترا واتجاه دمياط الشرقى بطول 880 متر واتجاه مدينة المنصورة بطول 780 مترا.

كما تم تنفيذ الكوبري على منسوبين الأول علوى وتبلغ مساحته 25 ألفا و100 متر ويضم حارتين مروريتين عرض كل منهما 9 أمتار، ويبلغ مساحة الطريق السطحى أعلى مزلقان السكة الحديد بسندوب 23 ألفا و580 مترا، ويضم حارتين مروريتين عرض كل منهما 6 أمتار.

 

وبدأ العمل فى الكوبرى في مايو 2014، وتم افتتاحه رسميا من جانب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في ديسمبر الماضي بعد أن تم تشغيله تجريبيا.

ثم توجه الطلاب بعد ذلك برفقة قيادات رفيعة المستوى من القوات المسلحة المسئولة عن الإشراف على إدارة الموقع، لإطلاعهم على حركة سير السيارات على الكوبري من كافة اتجاهاته.

وعبر الطلاب عن سعادتهم وفخرهم بهذا المشروع العملاق الذى تم إنجازه بسواعد جيش مصر العظيم بالتعاون مع شركات وطنية عملاقة، وأكدوا على أن هذا الكوبري يعد تحفة معمارية شاهدة على عظمة المصريين ورقيهم، ووعد الطلاب بنقل هذه الصورة المشرفة لزملائهم.

الجدير بالذكر أن مبادرة "كل يوم جديد" تستهدف تنظيم زيارات لطلاب الجامعات لـعدد 14 مشروعاً قومياً تقوم بتنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقد تم بالفعل زيارة (مشروع أنفاق شمال الإسماعيلية، وإسكان غرب الشروق، ومحـور روض الفـرج، وكوبرى سندوب) ومن المقرر أيضاً طبقا للجدول الزمني زيارة باقي هذه المشروعات، وهي:( إسكان جاردينيا "طريق مصر السويس"، والمركز الدولى للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، وطريق ومنتجع الجلالة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وتنمية شرق بورسعيد، ومدينة الإسماعيلية الجديدة ونادى الفيروز، ومدينة الأثاث بدمياط، ومستشفى دمياط العسكرى، والمزارع السمكية ببركة عليون بكفر الشيخ، ومدينة الحمام "الصوب الزراعية").